لماذا وإلى أين ؟

سباق الانتخابات.. العنصر يلتقي نشطاء “الجبهة الأمازيغية” لبحث سبل الانضمام إلى الحزب

التقى من جديد أعضاء من جبهة العمل السياسي الأمازيغي بمسؤولين من حزب الحركة الشعبية، يتقدمهم الأمين العام امحند العنصر، في إطار البحث عن صيغة قد تفضي إلى انضمام هذا الطيف من الحركة الأمازيغية إلى الحزب.

الطرفان عقدا اجتماعا صبيحة اليوم 20 أكتوبر 2020 حضره العنصر وعدي السباعي ولحسن السكوري والسعيد أمسكان أعضاء المكتب السياسي، في حين مثل جبهة العمل السياسي الأمازيغي وفد ترأسه أحمد أرحموش وحيي الدين حجاج وعبد العزيز دحماني.

ونوه المجتمعون بمسارات الحوار السابقة حيث تم التداول في مجموعة من القضايا التي سبق مناقشتها في الاجتماعات السابقة والتي تم التدقيق فيها في اجتماع اليوم، دون أن يذكرها بلاغ الاجتماع الذي اكتفى بأنه تم الحسم في بعضها في أفق الإعلان النهائي عنها لاحقا.

وكان اللقاء الأول الذي جمع الجبهة والحركة، في مارس الماضي، خلص إلى تثمين هذه المبادرة النوعية والمجهودات المبذولة لبلورة سبل تفعيل الحضور السياسي للحركة الأمازيغية في المشهد السياسي والمؤسساتي الوطني.  ومن بين ما تم  الاتفاق عليه هو تشكيل لجنة مشتركة تنكب على وضع الصيغ الإجرائية للإنخراط في العمل الحزبي والسياسي.

ويشار إلى أن أرضية “جبهة العمل السّياسي الأمازيغي” ركزت على ما تعتبره تراجعات خطيرة تحاول إقبار كل إنصاف حقيقي للأمازيغية لغة وثقافة وهوية، وتوقفت عند “الهوة الكبيرة بين الخطابات الرسمية وشبه الرسمية، والممارسات التي تُناقض ذلك على المستوى المؤسساتي”، كما توقفت عند “الأسباب التي طبعت سلوكات بعض الهيئات الحزبية ومعه عدد من مؤسسات الدولة اتجاه الأمازيغية”، بشكل “أبقى مؤسسات الدولة على علاقة جد متوترة وصدامية مع مختلف أطياف الحركة الأمازيغية بالمغرب”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Samirrer
المعلق(ة)
20 أكتوبر 2020 23:25

Yajibo anohod bi ta9afa almazigiya wamoharabato kolo alahzab almo3adiya lil hawiya alamazigiya falmagrib 99% min sokanih amazig yoridona isti3abana bil 9owa wahada lam yahdoth walan yahdotha abadan fa chamalo ifri9iya mina almagrib ila misrre amazighhhh walayso 3araban walan yakono 3araban yajibo 3ala aljami3 anya3rifa hada fanahno hom asokan alasliyinnnn

احمد
المعلق(ة)
20 أكتوبر 2020 22:10

المشكلة اسي العنصر انك تخليت عن القضية لفائدة البام والاحرار وتحالفت مع البيجدي رغم انه العدو رقم 1 للقضية.
الحل هو خلق حزب جديد هوياتي عصري.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x