لماذا وإلى أين ؟

إصابة مغاربة بجلطات وتخثر للدم بعد استفادتهم من التلقيح بـ”أسترازينيكا”

كشفت رئيسة المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية؛ رشيدة سليماني، تسجيل تبليغات حول أعراض جانبية ضئيلة غير مرغوب فيها لبعض المستفيدين من اللقاح بالمغرب، من بينها جلطات وتخثر للدم.

وأوضحت سليماني، في تصريح ليومية “المساء” في عددها ليومه الأربعاء، أنه تم إجراء التحاليل لمعرفة علاقة لقاح أسترازينيكا ضد كورونا أو عوامل أخرى بهذه الجلطات وتخثر الدم، وهو الأمر نفسه بالنسبة لأوروبا التي قالت إن هناك تبليغات بها بخصوص اللقاح، ولم تؤكد علاقته المباشرة بهذه الأعراض الجانبية.

وأكدت المسؤولة عن اليقظة الدوائية، أن الجلطات وتخثر الدم تسببها عوامل ترتبط أساسا بالتقدم في السن، إذ كلما تقدم الإنسان في العمر يصبح عرضة للجلطات وتخثر الدم دون لقاح، إذ إنه أمر شائع، تنضاف إليه الأمراض المزمنة وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، التي تؤدي هي الأخرى إلى مشاكل تخثر الدم والجلطات، كما يمكن أن تؤدي إليها عوامل محفزة أخرى.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Okok
المعلق(ة)
17 مارس 2021 11:55

حتى قالتها ماما فرنسا

عاد

اسرازينيكا

خايب

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x