لماذا وإلى أين ؟

“ما بغيتش نرجع للمغرب وتعيش إسبانيا”..توسلات مهاجر نحو سبتة تصل صحفا عالمية (فيديو)

“ما بغيتش نرجع لمروكو فيفا إسبانيا”..بهذه العبارات المليئة بالحزب والأسى يبدأ الشباب المغاربة الهاربون من الوطن نحو سبتة المحتلة كلامهم عندما يوقفهم الحرس المدني الإسباني على شواطئ الثغر المحتل.

عبارات وثقتها أشرطة فيدو متداولة على نطاق واسع على منصات التواصل الاجتماعي، كان أبرزها مقطع فيديو ظهر فيه شاب مغربي محاط بعدة عناصر من الشرطة الإسبانية وهو يتوسل إليهم محاولا إقناعهم بعدم إعادته للمغرب وهو يردد بلهجة عامية “ما بغيتش نرجع لمروكو بليز.. فيفا إسبانيا.. العمل والو في موروكو”.

ووصلت توسلات المغاربة الفارين نحو سبتة، قاصرين وغيرهم، والتي وثقتها أشرطة الفيديو، (وصلت) إلى صحف عالمية تداولت هذه التوسلات للقاصرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا عبر سبتة المحتلة.

وقالت صحيفة “سويس إنفو”، إنه “بالإضافة إلى 850 قاصرًا تم إيواؤهم في مراكز سبتة الذين وصلوا هذا الأسبوع من المغرب إلى سبتة، هناك العديد من الأطفال حول الميناء الذين يحتفظون بأمل الوصول إلى شبه الجزيرة وإلى أجزاء أخرى من إسبانيا، مختبئين في قارب أو شاحنة، ويتوسلون عدم العودة إلى بلدهم الأصلي”.

وتحدثت الصحيفة، نقلا عن وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”، عن ما قاله الشاب الظاهر في الفيديو الواسع الانتشار، مشيرة إلى أنه “كرر مثل مجموعة من الشباب الذين يقضون يومهم بالقرب من ميناء سبتة، على أمل العثور على وظيفة في شبه الجزيرة، وفي بعض الحالات، يجتمعون مرة أخرى مع أحد أفراد الأسرة الذين يعيشون في إسبانيا”.

وأكدت الصحيفة نفسها، على أن “هذه هي حالة عماد، الذي يدعي أنه يبلغ من العمر 17 عامًا ومن مدينة تطوان المغربية، وكان يرتدي ملابس عسكرية مع العلم الإسباني، ويشرح لـ”إيفي” بلغة إسبانية ركيكة أن لديه أخًا في كوينكا بوسط إسبانيا، وأنه غادر مدينته لأنه ليس له مستقبل هناك”.

وأوردت “سويس إنفو”، أنه قال إنه “لا يريد الذهاب إلى مركز الأحداث لأن هناك الكثير من الناس، ويصر على أنه يريد العمل فقط، وأنه لا هو ولا أصدقاؤه يسرقون، وأنهم جائعون”.

ولفتت الصحيفة الانتباه إلى أن “الشاب وجد مع صديقين يبلغان من العمر 16 و 17 عامًا، أحدهما مع أخ في مدينة بلباو الإسبانية، وهو الوحيد الذي يتحدث القليل من الإسبانية ولا يتردد في كتابة أسمائهم الكاملة وأعمارهم وأرقام هواتف أقاربهم في المغرب، حتى يتمكن الصحفيون من الاتصال بهم وإخبارهم بأنهم بخير، رغم أن مظهرهم يدل على الإرهاق”.

وشددت الصحيفة على أن القاصرين “يصرون على أنهم لا يرغبون في العودة إلى المغرب بأي شكل من الأشكال، بقولهم: “أفضل الموت هنا”، وهو ما قاله صبي يبلغ من العمر 15 عامًا.

وكانت صحيفة “إلباييس”، قد كشفت، أمس الخميس 20 ماي الجاري، عن اتفاق مبرم بين إسبانيا والمغرب في ظل الأحداث الأخيرة التي شهدتها سبتة المحتلة، يقضي بطرد بطريقة تكتيكية وتنسيق بين الجانبين.

وحسب الصحيفة نفسها فإن السلطات الإسبانية تعمل، بعد هذه الاتفاق منذ فجر أمس على ضرب المهاجرين المغاربة وترويعهم في شوارع سبتة لحصرهم قرب المنافذ البرية ويتم إخراجهم بـ40 أو 50 فردا دفعة واحدة بتنسيق بين الجانبين، حيث تقوم القوات المغربية بفتح باب المعبر الحدودي، كل ساعتين.

وأكدت “إلباييس”، في مقالها، على أن الشرطة الإسبانية تجولت في شوارع سبتة منذ فجر اليوم الخميس  20 ماي الجاري، بحثا عن مغاربة دخلوا المدينة بشكل غير نظامي خلال أزمة الحدود، إذ كان الهدف من هذه المداهمات هو تحديد مكان أكبر عدد من المهاجرين للشروع في طردهم”.

أحمد الهيبة صمداني – آشكاين

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

6 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Nekor
المعلق(ة)
22 مايو 2021 03:29

ليس العار على هذا الشعب التائه!!
العار فيمن جوعه و رمى به في البحر.
الخزي و العار لمن يتاجر في مآسي شعبه!
التاريخ يدون و لا يرحم.
الى مزبلة التاريخ ايها المسؤولون عديمي الضمير

مغربي
المعلق(ة)
21 مايو 2021 23:09

.الله يمسخك يالحمار.آكل التبن في بلادي على ان يذلني اسباني.ولكن قلة التربية وقلة الكرامة هي التي دفعت هذا الكلوشار يقول هذا الشيء تفووووووو

مواطن
المعلق(ة)
21 مايو 2021 20:51

It really hurts to see one of Moroccan youth begging the Spanish coast guard to let him stay. “Please, I don’t want to go back to Morocco. There are no jobs there. I can work anywhere, please let me Stay. Long live Spain”. People in charge in Morocco, aren’t you moved by this young man’s words? What a shame!

oujdi
المعلق(ة)
21 مايو 2021 20:05

لم أرى في حياتي شعبا يكره بلده كهذا الشعب، شعب مكلخ بنادم لا دراسة هارب من المدرسة لا تكوين لا صنعة وباغي الخدمة ،راه الافارقة خدامين لانهم بدراعهم جاو للمغرب وخدموا واولاد البلاد باغيين الحركة بحلي فاسبانيا الخدمة كتتسناه والله يا امك حتى يحرتوا على امك الشوك

سامي
المعلق(ة)
21 مايو 2021 19:05

علاه هاد لبراهش عندهم شي مستوى دراسي شي دبلوم لا قراية لاترابي لاصنعة تفو على جيل

Nichane
المعلق(ة)
21 مايو 2021 19:03

قمة التخلف و الاستهتار بالوطنية و الركوع للاحتلال الاسباني ، شباب تاءه و فاشل و امي و جاهل يظن أن أوروبا هي جنة فوق الارض ، ما قام به هذا الشاب و ما صرح به في حق بلده المغرب يوجب محاكمته ، لن اركع ابدا للاحتلال الاسباني سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية ، اموت جوعا و لن اعترف بالاحتلال الاسباني .

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

6
0
أضف تعليقكx
()
x