لماذا وإلى أين ؟

ما مدى دستورية منع نواب من ولوج البرلمان بسبب جواز التلقيح؟.. العلام يجيب

حدد رئيس مجلس النواب؛ رشيد الطالبي العلمي، شرط التوفر على جواز التلقيح لولوج مقر المجلس المذكور، “تنفيذا لقرار السلطات بشأن التدابير الاحترازية الجديدة التي أصبحت تعتمد جواز التلقيح من أجل ولوج الإدارات العمومية والمؤسسات الخاصة والفضاءات العمومية والتنقل..”.

شرط رئيس مجلس النواب، سيجعل مجموعة من النائبات والنواب البرلمانيين خارج قبة البرلمان بذريعة عدم توفرهم على جواز التلقيح، وبالتالي عدم قيامهم بمهمتهم التمثيلية التي انتخبوا لأجلها. وعلى هذا الاساس يطرح سؤال ما مدى دستورية منع البرلمانيين من ولوج المؤسسة التشريعية بمبرر عدم توقرهم على جواز التلقيح؟

عبد الرحيم العلام ـــ أستاذ القانون الدستوري والفكر السياسي

في هذا الاطار، يرى أستاذ القانون الدستوري والفكر السياسي بجامعة القاضي عياض؛ عبد الرحيم العلام، أن هذا الاجراء “غير معقول وفيه اعتداء على حق دستوري، باعتبار أن قانون الطوارئ هو قانون عادي، ومهمة البرلماني حددها الدستور وليس القانون، كما أن البرلماني يحضى بالحصانة”، مضيفا “منع برلماني يتوفر على تفويض من الشعب من دخول مجلس الشعب هو اعتداء على حق دستوري واعتداء على الدستور”.

وأوضح العلام في تصريح لـ”آشكاين”، أنه “حتى من الناحية العملية؛ فهذا القرار غير ممكن”، مردفا “إذا أراد عضو بالبرلمان أن يستفيد من جرعات اللقاح، فعليه طلب موعد، ثم الجرعة الاولى، وبعدها سينتظر ثلاثة أسابيع أو أربعة من أجل الاستفادة من الجرعة الثانية، فهل سيتم منعه شهرا كاملا من مهمته في تمثيل الامة؟”، مسترسلا “غير ممكن”، وفق المتحدث.

وكانت الحكومة، قد أصدرت قرارات يقضي بفرض جواز التلقيح من أجل السماح للمغاربة بالتنقل بين العمالات والأقاليم، عبر وسائل النقل الخاصة أو العمومية وولوج الادارات والمؤسسات العمويمة والخاصة، وهو ما خلق نقاشا وتباينا في الاراء بين من يرى ذلك في مصلحة البلاد وبين من يراه تسلطا على المواطنين وإجبارهم على التلقيح.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مغربي
المعلق(ة)
22 أكتوبر 2021 14:10

المغرب عالام. شنو الفرق بين المغرب وتونس ومصر يمنع النواب بحجة ما
يمكن دير تحليل سريع 10 دقائق واذا كانت سلبية يذخلو البرلمان . المشكل اذا كان لي ملقح . و عندو الجواز حامل لي الفيروس وليست عليه اعراض راه غادي يعادي كلشي
وهذا يدل على ان قرار الجواز غير مجدي وستنقلب تانتائج عكسية لا قدر الله

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x