لماذا وإلى أين ؟

بنموسى يشترط البكالوريا لانتقاء أساتذة المستقبل

أشار وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، إلى أنه سيتم ابتداء من الموسم المقبل اعتماد شروط جديدة من أجل انتقاء أساتذة المستقبل.

وقال بنموسى خلال تدخل له بلجنة التعليم بمجلس النواب، اليوم الأربعاء فاتح دجنبر الجاري، “إنه سيتم إقرار مسلك جديد لاختيار التلاميذ المتوفقين دراسيا مباشرة بعد الحصول على شهادة الباكالوريا ابتداء من بداية الموسم الدراسي المقبل وذلك بهدف انتقاء من لديهم رغبة لممارسة مهنة التدريس “.

وأوضح المسؤول نفسه أن من سيتم انتقاءهم سيخضعون لتكون وتداريب مهنية داخل الأقسام لفترة ثلاث سنوات، وبعدها أن يجتازوا امتحان الاجازة التربوية يمكنهم الولوج بعد ذلك، إلى المراكز الجهوية لاستكمال التكوين”.

وأردف أنه “سيتم الاعتماد على مرحلتين لتفعيل هذا النظام الجديد، وتتمثل الأولى في 6 أشهر لتمكين التلاميذ من تكوين إضافي خاص بالمهنة التدريس، وتهم المرحلة الثانية، سنة واحدة للتدريب خارج المراكز الجهوية للتربية والتكوني، قبل أن يتم ترسيمهم كأطر للأكاديميات الجهوية للتعليم”.

يأتي ذلك، بعدما أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عن شروط جديدة لاجتياز مباريات أطر التدريس وأطر الدعم التربوي والإداري والإجتماعي، من بينها أن المترشح يجب ألا يتجاوز 30 عاما عند تاريخ إجراء المباراة، والتي تسبب في اندلاع احتجاجات في عدد من المدن المغربية.

تبعا لذلك، خرج رئيس الحكومة لدعم مخطط بمنوسى، حيث قال إن القرار المعلن عنه بخصوص انتقاء هيئة التدريس هو “قرار للحكومة وليس قرار يخص الوزارة لوحدها”، مضيفا “والقرارات الحكومة أتحمل فيها مسؤوليتي بصفتي رئيس الحكومة ما دامت هذه القرار في خدمة الوطن المواطنين، وأحيي الوزير بنموسى على العمل الذي يقوم به، وأكيد أن المنهجية التي يشتغل بها ستفتح طريقا لإصلاح حقيقي للتعليم”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
منى
المعلق(ة)
الرد على  سالم
3 ديسمبر 2021 00:14

هاذا ليس اصلاح المنظومة بل فساااااااااد في الارض والله لايحب المفسدين فساد للخريجين في ريعان شبابهم ما مصيرهم ان انت اغلقت عليهم باب الوظيفة التي تعتبر حق من حقوقهم سيفتحون باب الفساد وكنقولوا علاش كتر الاجرام والهجرة وموت الابرياء ذنوبهوم على رقبتكوم وغادي تسألوا عليهوم امام الله

سالم
المعلق(ة)
1 ديسمبر 2021 13:02

الوزير لم يأت بجديد هذا هو الدور الذي كانت تقوم به كلية علوم التربية والمركز الجهوي cpr ومركز المعلمين قبل الغاء هذه المراكز واختزالها في المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين هذا المركز الهجين

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x