لماذا وإلى أين ؟

محاكم مراكش تتراجع عن السماح للمحامين بولوج مرافقها “دون قيود” (صور)

لم تمضِ سوى ساعات عن قرار السلطات القضائية السماح للمحامين بمراكش بالعودة إلى ولوج المحاكم دون قيد أو شرط، حتى تراجعت عن قراراها في صباح اليوم الموالي، وسط “تطويق أمني”.

وقال المحامي بهيئة مراكش، ورئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، محمد الغلوسي، إن المحامين تفاجؤوا صباح هذا اليوم الخميس 30 دجنبر بعودة المنع وتطويق المحاكم أمنيًا وعدم السماح للمحامين بالولوج إليها”.

موردا أن هذا المنع جاء  “بعد ولوج المحامين بمراكش يوم أمس الأربعاء 29 دجنبر الجاري، إلى المحاكم دون أية قيود بعد اللقاء الذي عقده مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب مع السلطة القضائية”.

وكان المتحدث نفسه، قد أكد، أمس الأربعاء، أنه بناء على اللقاء الذي عقده مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، الثلاثاء 28 دجنبر بالرباط، مع السلطة القضائية بجناحيها “عاد المحامون إلى أماكن عملهم الطبيعية داخل المحاكم دون أية قيود”.

وأوضح ذات المتحدث أن “الاتفاق المشار إليه تم في لقاء لم يحضره وزير العدل”، موردا أن “الوزير الذي، و منذ تعيينه، شحذ قاموسا عفا عنه الزمن لمواجهة المحامين، قاموسا ينحو نحو الاستعلاء والتهديد متناسيا أن المحامين لا يخضعون لأسلوب الابتزاز والتهديد والوعيد”.

مردفا أن” التجربة القصيرة أثبتت لوزير العدل أنه لا يمكنه أن يكون شريكا حقيقيا للمحامين، فمنذ مجيئه وعوض أن يتفرغ لما هو أهم و للتحديات التي تنتظره في وزارته،  فإنه راح إلى إطلاق الكلام على عواهنه في كل الاتجاهات وبشكل طائش أحيانا دون أي تحفظ كما تقتضي المسؤولية التي يتولاها”، بحسب المتحدث.

يأتي هذا في ظل التوافقات التي أبرمتها هيئات المحامين في جهات متفرقة مع السلطات القضائية من أجل حلحة “أزمة الجواز”، والتي شلت المحاكم بسبب احتجاجات المحامين على قرار اعتماد جواز التلقيح كوثيقة رسمية من أجل التمكن من ولوج المحاكم.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
الكاشف
المعلق(ة)
31 ديسمبر 2021 01:23

لماذا لم نسمع صوت قضاة ينتمون لنادي قضاة المغرب في هذه النازلة علما أن هذا التنظيم مستقل وجاد في بعض موافقه فلماذا لم يقل كلمته في شأن هذه المذكرة الثلاثية مع العلم أنها ( المذكرة ) تهم بعض القضاة أنفسهم الذين لم يتوفروا على الجواز الصحي وكذا بعض الموظفين بقطاع العدل…

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x