لماذا وإلى أين ؟

هل يُلغي المغرب جواز التلقيح والكِمامات مثل بريطانيا؟..عفيف يُجيب

يَــتّجِهُ رئيسُ الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إلى رفع قيود كورونا بشكل شِبْهِ كُـلّي عن بلاده، حيثُ أعلن، في جلسةٍ أمام مجلس العموم في البرلمان البريطاني أمس الأربعاء، أن بلاده لن تُمدِّد إجراءات العزل الصحي بعد 25 مارس المقبل.

ويأتي إعلان رئيس الحكومة البريطاني في ظل ما يعرفه العالم من تذبذب في اتخاذ القرارات، خاصة مع ارتباك حسابات الدول بعد ظهور متحور “أوميكرون” سريع الإنتشار، وهو ما يجعل الوضع الوبائي في المغرب غير بعيد عن التساؤل إن كان السلطات فيه ستتخذُ إجراءاتٍ مماثلة للإجراءات البريطانية في القادم من الأيام، خاصة مع الدعوات المتواصلة لخبراء من أجل رفع القيود وفتح الحدود.

وفي هذا السياق، يرى رئيس الجمعية المغربية للعُلوم الطبية والفدرالية الوطنية للصحة وعضو اللجنة العلمية للتلقيح، سعيد عفيف، أن “كُلَّ بلدٍ لهُ الحالة الوبائية الخاصّة به ويتخذ القرارات التي تتناسب مع تطور الوضعية الوبائية فيه بشكلٍ دوري”.

وأشار عفيف، في تصريح لـ”آشكاين”، إلى أن “المغرب له لجنةٌ علمية خاصة بتدارس هذا الموضوع، والتي تتكون من خبراء وبروفيسورات يُقيِّمون الوضعية الوبائية بشكل دوري ويتخذون القرارات المناسبة في هذا الإتجاه”.

وشدّد المتحدث على أن “المغرب رغم أن حالته الوبائية قد تبدو مستقرة بتسجيل متوسط وفيات غير مقلق، إلا أن الإحتراز يكون مُرافِقا لجميع القرارات”.

وخلص عفيف إلى أنه “في حالة تطور الوضعية الوبائية في اتجاه إيجابي حينها فقط يمكن للمغرب أن يرى الإمكانات المُتاحة في القرارات التي تصبُّ في اتجاه إلغاء قيود دون أخرى، أو مُواصَلة العملِ بها”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Samira
المعلق(ة)
21 يناير 2022 20:30

صحيح المغرب لديه لجنة ولكن لا علمية واش نتوما مقدرتو تصاوبو حتى الفصمة ديال لجرح أسميتو راسكم خبراء واللجنة العلمية والله إلى غريب واش عمرك شفتي شي خبير كيدمر قتصاد ديال الدولة ديالو الدولة الوحيدة لسداة الحدود فالعالم كولو هو المغرب بسبب القرارات ديالكم نتوما واش هذا هو العلم ديالكم؟ الخبير كتتكال لوحد كيكون عندو علم من مجال معين

بريطانيا
المعلق(ة)
الرد على  ابراهيم
21 يناير 2022 17:53

بريطانيا لها سيادتها و تقرر بنفسها

مغربي
المعلق(ة)
21 يناير 2022 14:33

وزارة الداخلية ومن ورائها هي التي تقرر بما يخدم مصالح الطبقة الحاكمة لا اقصد الحكومة فهي مجرد مصرحبة

ابراهيم
المعلق(ة)
21 يناير 2022 12:19

الله ياخذ فيكم الحق اللهم أرنا فيهم قوتك وانتقم لنا منهم انهم لضالمون

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x