لماذا وإلى أين ؟

مُستثمرون بريطانيون يُراهنون بملايين الدولارات للتنقيب عن الغاز في المغرب

يراهنُ المستثمرون البريطانيون على التنقيب عن الغاز في المغرب، حيث تمكنت الشركة صاحبة الإمتياز بالبحث في حقل العرائش من جمع ما يقرب 30 مليون دولار في بورصة لندن من أجل عملية التنقيب.

وأكّدت صحيفة “لاراثون” الإسبانية، أن المستثمرين البريطانيين يثقون في إمكانات آبار الغاز المكتشفة في سواحل مدينة العرائش، إذ أنه وفي وقت قصير، جمعوا أكثر من 29 مليون دولار لبدء التنقيب، وذلك بعد خمسة أشهر من الإعلان عن الحفر الناجح لبئر “أنشوا”، بعدما بدأت شركة “شاريوت” البريطانية في تطوير هذا المشروع وحصلت على التمويل اللازم.

وأشارت إلى أن الشركة قد جمعت حتى الآن 25.5 مليون دولار من خلال إصدار أسهم في بورصة لندن، كما سيتم إضافة أربعة ملايين دولار إضافية إلى هذا المبلغ، والتي سيتم جمعها من خلال عرض مفتوح للمساهمين المؤهلين.

و وفقًا لشركة Chariot ، الشركة صاحبة الإمتياز بالتنقيب في سواحل العرائش، فإن عملية جمع الأموال هذه، قد أثارت حماس المستثمرين، وهو ما سيسمح بإحراز تقدم في هندسة وتصميم مشروع غاز “أنشوا”، بما في ذلك دراسة التصاميم الأولية التفصيلية (FEED)، قبل اتخاذ قرار الإستثمار النهائي.

يأتي هذا بعدما أعلنت شركة الطاقة الإنتقالية التي تركز على إفريقيا،”شاريوت”، في بيان نشرته “آشكاين” سابقا، أنه “بعد حملة التنقيب الناجحة الأخيرة عن الغاز في مشروع “Anchois” للغاز قبالة سواحل المغرب، عن تعيين “Societe Generale”، فرع لندن في دور المستشار المالي لتطوير خيارات تمويل الديون لتطوير غاز “Anchois”.

جدير بالذكر أن المغرب قد أعلن بشكل رسمي عن نتائج التنقيب عن الغاز بسواحل العرائش، حيث أكد بلاغ للمكتب الوطني لليهدروكاربورات والمناجم، أن التقييم الأولي للمعطيات، يؤكد وجود تراكم من الغاز بسُمك صاف مجموعه 100 متر، موزع على 6 مناطق يتراوح سمكها ما بين 8 و30 مترا لكل منها، وذلك بعدما بلغ حفر الحقل البحري “أنشوا2”، الذي انطلق في 17 دجنبر 2021، عمقا نهائيا قدره 2512 مترا في 31 دجنبر 2021.

وكانت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، قد كشفت لـ”آشكاين” معطيات حصرية عن هذه الإكتشافات في سواحل العرائش، مؤكدة  أن “المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن و شريكه شاريوت قاما بإنجاز بئر استكشافي في عرض سواحل العرائش و ذلك بين الفترة الممتدة من منتصف شهر دجنبر 2021 حتى منتصف شهر يناير من السنة الحالية 2022.

وقد أبانت نتائج عملية الحفر و ما تلاها من استخلاص بيانات أولية، تضيف بنخضرة، “عن وجود إمكانات غازية بهاته المنطقة كما سيتم القيام بدراسات جد مدققة متم سنة 2022 حول: تقييم المخزون؛ دراسة الجدوى التقنية؛ دراسة التأثير على البيئة؛ دراسة مد القنوات”.

وعن حصة المغرب من هذه الإكتشافات، أوضحت بنخضرة، في حوارها الحصري السابق مع “آشكاين”، أن “الإطار القانوني المغربي المنظم لمجال التنقيب عن النفط و الغاز يعتبر مشجعا للإستثمار.؛ ومن هذا المنطلق، فإن القانون المتعلق بالبحث عن حقول الهيدروكاربورات واستغلالها في المغرب يمنح المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن الحق في الحصول على حصة أقصاها 25 بالمائة في رخص التنقيب و امتيازات الإستغلال، والهدف من ذلك هو جذب أكبر قدر ممكن من الإستثمار لهذا القطاع الذي ينطوي على مخاطر عالية.

موردة  “دون أن ننسى أنه مقابل نسبة 75 بالمائة التي تمتلكها الشركة النفطية، فإنها ملزمة بتمويل حصة المكتب خلال فترة البحث بأكملها، حيث يتم استثمار رأس المال على مسؤولية الشركات وحدها،  ولا يبدأ المكتب في تمويل حصته من التكاليف الا بعد الإعلان عن الطابع التجاري لاكتشاف الهيدروكربورات. و بالتالي، فإن المكتب لا يتحمل أية مخاطر مالية، و تزداد الحصة المستحقة للدولة المغربية من خلال العائد السنوي عن حصة الإنتاج والذي يتراوح بين 3.5 بالمائة و5 بالمائة، بالنسبة للغاز الطبيعي المنتج من كل امتياز استغلال”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
عبدو
المعلق(ة)
21 مايو 2022 09:28

الرهان هو الفمار، والبرطانين بريعون في هذا المدمار، حيث انهم أينما حلوا كمستعمرين وطنوا هده الممارسات، حسب العنوان فإن مستمرين يراهنوا على التنقيب على البترول هدفهم هو أن اسهم البورصة تطلع ومن ثم هم الرابحون، ويتم سحب ازباحهم من البورصة، فهم ليسوا مستتمرين

Hamidou
المعلق(ة)
20 مايو 2022 22:01

مفهمت والو.شرحو لينا بالدرجة شنو غادي ربحو من هاد شي حنا لمغربا المزلوطين.واش حتا حنا نوليو بحال الخلجيين تيلبسو لقشبات ويديرو زيروات فرق راسهم ادن حنا نوليو لبسو جلاب انديرو الرزة زيرو كبير اغليض.

حسن
المعلق(ة)
20 مايو 2022 21:57

أليس من حق المغاربة أن يصبح مستوى عيشهم مثل دولتي الامارات و قطر؟

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x