لماذا وإلى أين ؟

ماء العينين: الداخلية شيْطَنت العدالة و التنمية و مَنَحت حصانةً للمقدمية

قالت أمينة ماء العينين، عضوة الأمانة العامة لحزب “العدالة والتنمية”، إن “وزارة الداخلية اختارت للأسف الرد على اتهامات موجهة لبعض أعوان و رجال السلطة، بشيطنة حزب وطني بأكمله في بلاغ كتب بلغة عدائية غير محايدة يُتلى في التلفزة الرسمية”.

كلام ماء العينين جاء ردا على بلاغ لوزارة الداخلية تنفي فيه نفيا قاطعا ما اعتبرته “ادعاءات مغرضة لقيادة أحد الأحزاب السياسية بكون التصويت في الإنتخابات التشريعية الجزئية الأخيرة كان بتوجيه من بعض رجال السلطة”، وذلك بعد تصريحات للأمين العام لـ”البيجيدي”، عبد الاله بنكيران، اتهم فيها السلطة بالحياد السلبي، و بعض أعوان السلطة بتوجيه الناخبين للتصويت لصالح الغريم السياسي، حزب التجمع الوطني للأحرار.

واعتبرت ماء العينين، أن وزارة الداخلية ببلاغها المذكور، “وقعت شيكا على بياض لكل رجال وأعوان السلطة على امتداد التراب الوطني والذين يستحيل عليها مراقبة كل تصرفاتهم، كما يستحيل عليها تبرئتهم بطريقة مبدئية لأنهم بشر يصيبون ويخطئون، وهي بذلك تمنحهم حصانة قبلية تفيد إطلاق اليد و الحماية من كل محاسبة أو مراقبة مستقبلية، وهو ما يفيد توجيههم إلى الإستهانة بأي خطاب حزبي قد يستنكر تصرفات بعضهم”.

القيادية الحزبية، ترى في ذات الرد الذي دبجته على صفحتها الإجتماعية بالفيسبوك، بعنوان “ملاحظات على هامش بلاغ وزارة الداخلية”، (ترى) أن بلاغ وزارة الداخلية ” كتب بلغة من يحمل ضغينة ممتدة في الزمن، ولغة من كان ينتظر المناسبة التي يمكن أن يصرف منها الغيظ والحنق على الحزب، وهو ما عكسته الإحالات المتعددة على وقائع الماضي وعلى طبيعة خطاب الحزب بشكل عام، في الوقت الذي صدر فيه البلاغ في سياق تصريحات معينة كان من المفروض البقاء عندها” .

وتابعت ” تصرفت وزارة الداخلية من خلال بلاغها كخصم –سياسي- لحزب العدالة والتنمية متجاوزة في شكل غير معهود في البلاغات المؤسساتية الدقيقة والمحسوبة، تقديم التوضيحات وتفنيد –المزاعم- التي تعتبرها مسيئة لها – وهذا حقها- ، إلى محاولة التأويل وقراءة نوايا حزب سياسي يفترض أن تتعامل معه بحياد مثل باقي الأحزاب، متهمة إياه بإفساد المحطة الإنتخابية والتشكيك في مجرياتها بشكل ممنهج ومقصود، وهو حكم قيمة لا علاقة له بواقعة الإنتخابات الجزئية”.

وشددت ماء العينين على أنه “حينما يصرح مسؤول سياسي بكونه يتهم “بعض رجال السلطة وأعوانها” فإنه يدرك ما يقول، ويضع مسافة مع جهاز السلطة كجهاز، و هو ما يفترض به مباشرة التحقيقات اللازمة إن كان حريصا على ترسيخ المسار الديمقراطي ومشروعية التمثيل كما أورده البلاغ”، معتبرة أنه “كان يمكن أن يكتفي البلاغ بالفقرة الأخيرة التي ذكرت بوجود مؤسسات قضائية ودستورية يطعن لديها، وأن “المزاعم” المعلنة تدعوها لفتح تحقيق داخلي نزيه وشفاف ستعلن عن نتائجه، مع الدعوة إلى تقديم ما يثبت ما تعتبره ادعاءات باطلة”.

وكانت وزارة الداخلية قد نفت في بلاغ لها نفيا قاطعا ما وصفته بـ”الإدعاءات المغرضة وغير المقبولة”، التي روجت لها قيادة أحد الأحزاب السياسية المشاركة في الإنتخابات التشريعية الجزئية الأخيرة، في “محاولة للضرب في مصداقية” هذه العملية الإنتخابية، من خلال الترويج بكون “التصويت كان بتوجيه من بعض رجال السلطة”.

و أوضح بلاغ لوزارة الداخلية أن “قيادة أحد الأحزاب السياسية، التي شاركت في الإنتخابات التشريعية الجزئية ليوم الخميس 21 يوليوز 2022، عمدت إلى محاولة الضرب في مصداقية هذه العملية الإنتخابية من خلال الترويج لمجموعة من المغالطات تدعي من خلالها أن التصويت كان بتوجيه من بعض رجال السلطة، ناعتة إياهم بنعوت قدحية لا تليق بمستوى الخطاب السياسي الرزين، الذي من المفروض أن يتحلى به أمين عام حزب سياسي”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

7 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ابو زيد
المعلق(ة)
27 يوليو 2022 02:57

الفرق بين ما يقع في تونس و المغرب هو المساحة!!
لل احد يتجرا على النقد و اذا تفوه فرد من العدالة و التنمية فلا يهم فحوى كلامه و لو كانت امرأة….المهم هو البحث في ارشيفها و تاريخها و دحض كل فحوى كلامها!!
و كاننا ملائكة…ان المنافقين في الدرك الأسفل من النار!!
لو كان الكلام من وافد من اسرائيل لتغيرت التعاليق..التقليعة الجديدة في وطن كان بالأمس القريب غيورا!!
اتقولون ان الدافع حب الوطن ام فقط لأنني أدين بمعتقدات اخرى فإن الوطن لا يهم!!
ما هذا الهراء في العقائد و الاستبدال في الأخلاق؟!

مهبول
المعلق(ة)
الرد على  Maroki
26 يوليو 2022 18:44

كرايون تاع العينين ازرق أصورتي مع الزيف ازرق الي فوق الراس ولكن النيف فيه لخنونة ماشي أصورتي مع الأناقة…رحم الله من عرف قدر نفسه.

سعيد
المعلق(ة)
الرد على  Maroki
26 يوليو 2022 18:17

سبحان الله كنشوف هاد الاخوانجية déguisée, كنتفكر le MOULIN ROUGE.

طائر
المعلق(ة)
26 يوليو 2022 16:12

عندك الوجه باش تكلمي ؟؟؟ في اول يوم جيتي بالحجاب وقلتوا للشعب حنا اتقياء نطبق الشريعة ونخاف الله لسنا مثل الاحزاب الاخرى …مباشرة من بعد ما غمستو المرقة وتدوقتوا حلاوة المناصب والسفريات والتعويضات والكاتكات طرتي لباريس وياحسرة في مكان ماجن لومولان غوج ونزعت الحجاب ولبستي الميني وما فعلتي في الخفاء اعظم …..قولي لي واش باقي عندك وجه باش تكلمي ؟؟؟؟؟

Maroki
المعلق(ة)
26 يوليو 2022 15:31

العاهرة الإخوانية الرويبضة التافه تتحدث في امور العامة .. و تتشيطن على الداخلية وهي الخارجة الى الطاحونة الحمراء تسبح حرة عراة في شواطىء اسبانيا .. انسيت فعلتها ربما ولكن الشعب المغربي لا ينسى .. الجبهة وتخراج العينين يا نكرة منكرة

احمد
المعلق(ة)
26 يوليو 2022 15:26

هاد الإنسانة إلى المزيلة….. انتهى امرها

ملاحظ
المعلق(ة)
26 يوليو 2022 14:49

سبحان الله العروسة ظهرت من جديد .الله يلعن من لايستحيي.اعملتو خبلة في المغاربة وقضيتم مصالحكم واليوم راجعين تتكلمون على من تضحكون. كان مازل شيئا من الثقة لدى المغاربة في بعض السياسيين لكن انتم قضيتم على كل شيء فلا داعي لدموع التماسيح الله ياخذفيكم الحق جميعا.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

7
0
أضف تعليقكx
()
x