لماذا وإلى أين ؟

هكذا تفاعل سياسيّون تونسيون مع استقبال رئيسهم زعيمَ جبهة البوليساريو

توالت ردود فعل سياسيين تونسيين مُستنكرة لخطوة الرئيس التونسي، قيس سعيد، استقبال زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي،  على الأراضي التونسية في إطار قمة “تكاد 8” بالقمة التونسية، وهي الخطوة التي اعتبرتها وزارة الخارجية المغربية “عملا خطيرا و غير مسبوق، يسيء بشكل عميق إلى مشاعر الشعب المغربي، وقواه الحية”.

في هذا السياق، قال رئيس حزب المجد التونسي، عبد الوهاب هاني، في خرجة إعلامية عقب خطوة سعيد، إن “استقبال زعيم البوليساريو هو الإنحراف الخطير وحياد غير مسبوق عن ثوابت الدبلوماسية التونسية، وهو انتحار سياسي للرئيس قيس سعيد سيعرض المصالح العليا لتونس ومصداقيتها بين الدول لصعوبات كبيرة”.

من جانبه شدّد محمد الأسعد عبيد، الأمين العام للمنظمة التونسية للشغل، على أن “القذافي ورؤساء الجزائر لم يفعلوها علنا، استقبال رسمي لجماعة لا يعترف بها أحد إلا القليل وفي زوايا مظلمة !؟”، المملكة المغربية من الأوائل الذين وقفوا مع تونس في محنة الكوفيد 19 وفي الأزمة السياحية، الصحراء هو موضوع مغربي ولا يحق لنا أن نتدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة”.

وأضاف محمد الأسعد عبيد، في تدوينة اطلعت عليها “آشكاين”، قوله: من كلفك لكي تعترف بجماعة منشقة على الدولة المغربية، بهذه الحماقة لقد خلقت أزمة ديبلوماسية بين دولتين شقيقتين منذ زمن بعيد؟؟؟”.

موردا “أيها الشعب المغربي الشقيق معذرة وألف معذرة وأنتم أفضالكم على شعبنا كبيرة جدا وأنا النقابي ابن النقابي لا يمكن ان انسى خروج الشعب المغربي الشقيق عن بكرة أبيه في أكبر مظاهرة في تاريخ المغربي العربي الكبير يوم اغتالت ايادي الغدر المناضل النقابي الكبير فرحات حشاد سنة 1952 لقد خرج الشعب المغربي في مظاهرة غاضبة  تنديدا بالإغتيال الغادر قبل خروج الشعب التونسي”، منهيا حديثه بالقول:”شنوا هالغباء السياسي الذي يمارسه المنقلب؟؟؟”.

في نفس السياق المستنكر لخطوة سعيّد، فقد اعتبر الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي، غازي الشواشي، أن “قيس سعيد يتجه نحو تدمير علاقتنا مع الدول الشقيقة والإضرار بمصالحنا الدبلوماسية والإقتصادية”.

يأتي هذا بعدما أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مساء الجمعة 26 غشت الجاري، استدعاءها للسفير المغربي بتونس، بعدما تضاعفت المواقف والتصرفات السلبية في الآونة الأخيرة تجاه المملكة المغربية ومصالحها العليا، حيث إن موقف تونس في إطار عملية التيكاد (منتدى التعاون الياباني الأفريقي) يؤكد عداءها الصارخ.

وحسب بلاغ الوزارة الذي نشرته “آشكاين” في وقت سابق، فقرار استدعاء السفير، يأتي بعدما “قررت تونس، خلافا لنصيحة اليابان وفي انتهاك لعملية الإعداد والقواعد المعمول بها، من جانب واحد دعوة الكيان الإنفصالي”.

وأضاف البلاغ، أن “ ترحيب رئيس الدولة التونسية بزعيم الميليشيا الإنفصالية عمل خطير وغير مسبوق، يجرح بشدة مشاعر الشعب المغربي وقواه الحيوية”.

وخلص البلاغ نفس، إلى أنه “وفي مواجهة هذا الموقف العدائي والمنحاز للعلاقات الأخوية التي طالما حافظ عليها البلدان ، قررت المملكة المغربية، أن لا تشارك في القمة الثامنة لـ”التيكاد” التي تقام في تونس يوم 27 و 28 أغسطس الحالي؛ وبناءً عليه استدعاء سفير جلالة الملك بتونس للتشاور على الفور”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
الحداد مصطفى
المعلق(ة)
27 أغسطس 2022 09:57

انا في نظري بان تونس لا يمكن ان تعترف بالبوليزاريو ولا يمكن معاكسة المغرب رغم استقبالها لبن بطوش هنا في مثل هده الموتمرات وخاصة هو موجه الى الدول الافريقية وهنا تونس ملزمة باستقبال بن بطوش لان البوليساريو معترف بها في المنظمة الافريقية كدولة عضو وادا لم تظر فهنا مشكلة لتونس مثل الجزاير تريد تنظيم القمة العربية ورغم العلاقة مقطوعة مع المغرب فهي ملزمة بحظور المغرب للقمة في الجزاير وادا لم يستدعى المغرب فهنا القمة لن تعقد في الجزاير وعليه هنا المغرب لازم يزيد في السرعة لازاحة هدا الورم الخبيت البوليساريو من المنظمة الافريقية التي وقعت في غلط كبير وجسيم بالاعتراف بدولة لاوجود لها ولاارض لها لا تهمنا تونس ومن معاها المغرب فوق اراضيه من طنجة الى الكويرة رغم ان حدودنا الى نهر السنغال الله يحفظ المغرب من الحاسدين

مواطن
المعلق(ة)
27 أغسطس 2022 09:10

قيس سعييد انتهت صلاحيتك
بهذه الخطة الرعناء قضيت على مستقبل العلاقات المغربية التونسية و بذلك تكون قد طريق مسدود أو نفق مسدود
السياسة لا يديرها الاغبياء لأنها سيف دو حدين

ولد زعير
المعلق(ة)
27 أغسطس 2022 09:06

من البداية ما كاين التشاور لا والو.قطع العلاقات كلها.وخلي اسعيد يمشي يقلب فالخيام عن السلع التي يستوردها من المغرب ويعيد بيعها لدول أخرى على انها تونسية.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x