لماذا وإلى أين ؟

ميراوي: شواهدُ الباكالوريا لا تخضعُ للتقادم و مطالب الأساتذة الباحِثين قديمة (فيديو)

خرج وزير التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار، عبد اللطيف ميراوي، عن صمته بخصوص الحملة الرقمية الأخيرة “الباكالوريا لا تموت” المطالبة بتسجيل حاملي شواهد الباكالوريا القديمة، مؤكدا أن “شواهد الباكالوريا لا تخضع للتقادم”، في حين علق على إضرابات الأساتذة ومقاطعتهم للدخول الجامعي بكون “مطالبهم قديمة” وتعود “لما يفوق 20 او 30 سنة”.

وأكد ميراوي، خلال حلوله ضيفا على نشرة الظهيرة بالقناة الثانية، اليوم الإثنين 19 شتنبر الجاري، على أن “الولوج إلى التعليم بكافة المستويات هو حق يكفله دستور المملكة لجميع المواطنات والمواطنين المغاربة، وأبواب الجامعة المغربية ستظل مفتوحة لكل طالب وطالبة بدون استثناء”.

وشدد ميراوي خلال مداخلته على أنه “استنادا لمقتضيات القانون الإطار فإن الشواهد العلمية والمهنية لا تخضع للتقادم، لأن شهادة الباكالوريا وهي أول دبلوم للتعليم العالي صلاحيتها تبقى إلى الأبد”.

وقال ميراوي إن “ما أريد أن أؤكد عليه هو وجود إقبال كبير ومتزايد على التعليم العالي وهذا فرح لنا، لأن الطلبة من جميع المستويات يقدمون للجامعة المغربية وبالخصوص المؤسسات ذات الولوج المفتوح، ولكن بالنظر لبعض الإكراهات خاصة الطاقة الاستيعابية وفي هذا التسجيل الأولي جميع الجامعات تطلب من أصحاب الباكالوريا القديمة أن يتم الانتهاء من تسجيل الباكالوريا الحديثة وبعدها في الأسبوع القادم تسجيل الأحرار”.

وأوضح “خاص شويا ديال الصبر فقط، لأن جميع هذه السنوات يكون فيها إقبال، جميع الجامعات تتعامل مع هذا المعطى بشكل إيجابي وبحلول أحيانا مبتكرة، فمثلا أصبحنا نقوم بمواد تكوينية للأجراء والموظفين ليلا أو أيام السبت والأحد”.

ولفت الانتباه إلى أن “مخطط  الوزارة المتعلق بتسريع منظومة التعليم العالي نريد منه إرساء نموذج جديد  للجامعة المغربية، والذي يكرس المؤسسات الجامعية فضاءً مفتوحا لكل من يرغب في التحصيل وتطوير كفاءاته”.

وعن سؤال حول ما إن كان يفهم من كلامه أن “أي طالب يحمل شهادة الباكالوريا ولو كانت قديمة وطرق باب الجامعة فباب الجامعة مفتوح في وجهه”، أكد ميراوي بقوله: “نعم، لأننا يجب أن نتجاوز تسجيل الطلبة الحاليين، ونطلب من الطلبة الحاملين للباكالوريا القديمة يتسناو باش نساليو من التسجيل ديال الطلبة المرسمين والأحرار، وهذا أمر عشناه في جميع الجامعات وكل السنوات، فقط القليل من الصبر”.

وفي ما يخص الإضراب الممتد لأسبوع الذي أعلن عنه الأساتذة الجامعين في الدخول الجامعي الحالي، اعتبر ميراوي أن “مطالب الأساتذة الباحثين قديمة ويجب عليهم أن لا يطالبوا من الحكومة مطالب 20 أو 30 سنة ماضية”.

وقال ميراوي، في نفس المداخلة، إن “النقابة الوطنية للتعليم العالي مادايراش إضراب وأظن أن هناك فئة أخرى ليس لدي عليها علم دقيق”.

وأكد المتحدث على أن “هذه فرصة لأتوجه لجميع الأساتذة الباحثين والأطر الجامعية أن هذه مرحلة لنؤسس فيها لهيبة الجامعة المغربية، وسيكون هناك اجتماع بين رئيس الحكومة و وزير التعليم العالي والنقابات ويجب أن تكون هناك نوع من الحكمة”.

وأضاف أن الأساتذة الباحثين يعرفون أن الجامعة يجب أن تسترجع مكانتها وأن نرجع للمواطنين  والمواطنات الثقة في الجامعة المغربية”.

وشدد ميراوي، على ان “المطالب التي يرفعها الأساتذة الباحثون عمرها أكثر من 20 سنة، وسنحاول ان نتجاوب مع جميع المشاكل الموجودة، ولكن لا يجب أن نطلب من الحكومة عمرها عام أن تحل مشاكل  20 أو 30 عاما”.

واسترسل “لقاءاتي المكثفة مع جميع الأساتذة الباحثين وبالخصوص النقابات، فهم يعلمون أننا ماضون في الطريق الصحيح، لأنان نريد أن  تكون الجامعة المغربية هي التي تمكن الطالبات والطلبة لمواجهة هذه التحديات، وسيدنا الملك محمد السادس يؤكد على الرأسمال البشري، والأخير هو أطر الجامعة المغربية وهم من سيقفون لمواجهة هذا الأمر”.

وخلص إلى أنه “يتمنى أن يكون هناك تجاوب من الأساتذة الباحثين وأن لا تكون هناك إضرابات في  هذه الظروف، لأن الطلبة ويجب أن يكون لهم استقبال يليق بالجامعة المغربية”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x