لماذا وإلى أين ؟

نقـابي يكشفُ تفاصيل عرض الحُـكومة لإصـلاح أنظـمة التقاعُـد

ترأست وزيرة الإقتصاد والمالية نادية فتاح، أمس الأربعاء 05 أكتوبر، في الرباط، الإجتماع الأول للجنة المكلفة بإصلاح نظام التقاعد، التي تم إحداثها في إطار تنفيذ مخرجات الإتفاق الإجتماعي والميثاق الوطني للحوار الإجتماعي.

وأكدت فتاح، أن إصلاح نظام التقاعد يُمثل ورشا “استراتيجيا” يطمح إلى استكمال مسلسل طويل من الإصلاحات، مع وضع منظومة للتقاعد بقطبين، “عمومي” و”خاص”، بما يمكن من ضمان حقوق المنخرطين الحاليين والمستقبليين.

وأشارت في هذا الصدد، إلى أن إحداث هذه اللجنة نابع من إرادة الحكومة و النقابات والجمعيات المهنية للمشغلين إطلاق إصلاح لأنظمة التقاعد في إطار حوار مفتوح و بناء بين مختلف الشركاء.

وأوضحت الوزيرة، أن الهدف يكمن في وضع منظومة للتقاعد بقطبين “عمومي” و”خاص”، طبقا لتوصيات اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح نظام التقاعد لسنة 2013، مضيفة أن هذه اللجنة تمثل رافعة هامة لاستئناف الحوار حول هذا الورش الإستراتيجي، كما تتيح الفرصة لتبادل الآراء مع الشركاء الإجتماعيين حول تطلعاتهم .

وفي هذا الصدد، أورد عبد الفتاح البغدادي، عضو المجلس الوطني للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن هذا الإجتماع الأول حول إصلاح أنظمة التقاعد، لم يتطرق للكثير من التفاصيل، وإنما تخلل عرضا مصغرا ومبسطا من قبل الحكومة حول رؤيتها لهذا الملف، مشيرا إلى أن الإجتماع سيمر عبر أشواط.

وأضاف البغدادي في تصريح لـ “آشكاين” أن “الإجتماع تطرق أيضا إلى مناقشة منهجية العمل التي ستعمل بها النقابات مع الحكومة في هذا الملف، لكن دون الإسترسال في التفاصيل، مبرزا أن الحكومة عادت لخطاب قديم (2013) يهم إصلاحا شموليا للصناديق.

وسجل المتحدث أن نقابته “الكونفدرالية الديمقراطية للشغل” مع الإصلاح و مع أي دراسة اكتوارية (دراسة تعتمد حسابات التأمين) تقترحها الحكومة، لكن يجب التخلي عن سياسة الترقيع و نهج نظرة شمولية إلى حد ما”، مسترسلا “نؤكد على أن النقاش يجب أن يأخذ بعين الإعتبار البعد الإنساني والإجتماعي للحفاظ على نظام التقاعد الذي هو في العمق نظام للدولة الإجتماعية”.

ومن بين ما تقترحه الحُـكومة في الملف، يردف النقابي، هو الرفع من سن التقاعد إلى 65 سنة في القطاعين العام و الخاص، مؤكدا على أن الإشكال يكمن في كون العديد من الأشخاص غير قادرين على العمل إلى غاية بلوغهم سن 65 سنة.

وبالتالي، يسجل البغدادي على أن نقابته و باقي النقابات التي حضرت الإجتماع أجمعوا على ضرورة الحفاظ على المكتسبات والإشتغال بهدوء لإصلاح الملف.

يذكر أنه شارك في هذا الإجتماع ممثلو المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، و هي الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ومنظمات وجمعيات مهنية للمشغلين الاتحاد العام لمقاولات المغرب والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية.

كما حضر هذا الإجتماع ممثلو القطاعات الوزارية المعنية و هيئة مراقبة التأمينات والإحتياط الإجتماعي والصندوق المغربي للتقاعد و النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد والصندوق الوطني للضمان الإجتماعي .

 

 

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
توحيد صناديق التقاعد
المعلق(ة)
6 أكتوبر 2022 14:47

لحلحلة إشكالية التقاعد يستحسن أن تقوم الحكومة الموقرة بضم صناديق التقاعد العمومية والخصوصية في صندوق وحيد ،وذلك في إطار التضامن الاجتماعي مع احتفاظ المتقاعدين بحقوقهم المشروعة لأن القانون كما هو معلوم لايطبق بأثر رجعي ،كما يتعين تحريك سلم المعاشات المتحرك كلما زيد الموظفين العاملين ونظرا لاحتياج المتقاعد الأدوية التي علا سعرها،وافضل حل تقوم به الحكومة الموقرة هو إعفاء المتقاعدين الذين يتقاضون معاشات أقل من خمسة عشر ألف درهم شهرياً من الضريبة على الدخل مع تفعيل ترقية الموظفين المسجلين في لواىءح الترقي منذ فاتح يناير 2015وذلك على دفعات وتقسيم المستحقات على عدة اشطر،وحاليا وفي إطار المساواة يتعين زيادة عشرين في الماىة للمتقاعدين من القطاع العام CMR وغيره،

مواطن مغربي
المعلق(ة)
6 أكتوبر 2022 14:36

اجتماعات لقاءات ندوات دراسات كلام فضفاض بما انها قالت انه ورش طويل من الاصلاحات فان النقابات تعرف وتداري ما هو قادم
ولاترغب في الجهر به لانها اصبحت ناطقا رسميا بعد ان تسلمت الدعم المالي …. سيتم اعتماد 65 سنة ومن بعد 67 سنة اسوة بباقي الدول التي قامت باصلاح نظام التقاعد
الرفع من قيمة المساهمات /الاقتطاعات/
اعتماد معاش لايفوق 70 في المئة من اخر راتب شهري
احتساب 1.5 عن كل سنة مع الاحتفاظ بالحقوق المكتسبة سابقا
احتساب 1 في المئة عند التقاعد النسبي

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x