لماذا وإلى أين ؟

نقاباتٌ تعليمية تُــحذر أكاديمية التربية (بلاغ مشترك)

حذرت النقابات التعليمة الأكثر تمثيلية بجهة درعة تافيلالت، الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بذات الجهة و مديرياتها الإقليمية من “الإقدام على أية إجراءات مستفزة للشغيلة التعليمية من شأنها أن ترفع منسوب الإحتقان و التوتر بالجهة”.

وحسب بلاغ مشترك بين كل من النقابة الوطنية للتعليم CDT الجامعة الحرة للتعليم UGTM والجامعة الوطنية للتعليم FNE والنقابة الوطنية للتعليم FDT ، صدر عقب لقاء مع ممثلي الاكاديمية الجهوية للتربية بجهة درعة تافيلالت، يوم الجمعة 3 فبراير الجاري، فقد عبر أصحاب البلاغ عن “رفضهم المطلق لكل مشاريع تخريب أنظمة التقاعد و التضييق على الحق في الإضراب و اللنتماء النقابي”.

وشددوا على رفضهم “لأي مسوغ مهما كان لإضفاء الشرعية على الزجر والمقاربة الأمنية ضد الأطر و الأساتذة و الأستاذات، ورفضها أي محاولة اقحام النقابات في لعب أدوار مناقضة لمصالح الشغيلة بأي شكل من الأشكال”.

وحملت النقابات ذاتها الوزارة الوصية و الحكومة “مسؤولية الاحتقان بالقطاع جراء عدم الوفاء بالتزاماتها بالاتفاقات مركزيا وقطاعيا والإمعان في التضييق على الحريات النقابية بالاقتطاع من الأجور ما جعل الشغيلة التعليمية تلجأ الى أشكال نضالية غير مسبوقة لانتزاع حقوقها”، مؤكدة على “تفهمهم غضب الشغيلة التعليمية وتذمرها جراء التسويف والالتفاف على مطالبها والتنكر لتضحياتها لسنوات وعقود، اتسمت بغياب الإرادة لمباشرة الإصلاح الحقيقي للمنظومة وانعدام الضمانات للاستجابة الفعلية لملفاتها المطلبية المتراكمة”، معلنين ” تضامنهم المطلق واللامشروط مع كل فئات الشغيلة التعليمة في نضالها من أجل الاستجابة لمطالبها الفئوية والعامة ودعمها ومساندتها لكل أنماط معاركها النضالية”.

كما نددت النقابات بما وصفته “الأحكام الجائرة ضد الأساتذة والأستاذات المفروض عليهم التعاقد المتابعين بعد مسلسل من المحاكمات والتأجيلات على خلفية الاحتجاج والتظاهر السلمي من أجل حقهم العادل والمشروع في الإدماج في النظام الأساسي للوظيفة العمومية، فشلت كلها في تطويع نضالاتها البطولية”، حسب تعبيرها.

يذكر أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة العيون الساقية الحمراء، سبق أن وجهت مراسلة إلى المدراء الإقليميين تمهلهم 48 ساعة كحد أقصى من أجل استلام النقط من الأساتذة و إلا ستعتبر ذلك سلوكا مخالفا للقوانين الجاري بها العمل و “ستتخذ في حقهم إجراءات زجرية قد تصل إلى حد توقيفهم المؤقت عن العمل و توقيف أجرتهم الشهرية”.

وقال مدير الأكاديمية المذكورة، في مراسلته التي تتوفر آشكاين على نظير منها، إنه “في إطار تتبع مسك نقط المراقبة المستمرة الخاصة بالأسدس الأول، أطلب منكم مراسلة الأستاذات والأساتذة الرافضين لهذه العملية عبر السلم الإداري”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
محمد
المعلق(ة)
4 فبراير 2023 21:02

منذ عشرات السنين و ضحايا النظامين شيوخ التربية والتعليم يعيشون مأساة حقيقية ولم تلتفت الوزارة الى الظلم والحيف الذي تعرضوا له من خلال قرصنة ترقيتهم و نفس الشيء سيتعرض له الاساتذة المتعاقدون

مواطن مغربي
المعلق(ة)
4 فبراير 2023 14:36

النقابات انقرضت منذ زمن بعيد وتلعب على الحبلين .كل النقابات هي من صلب أحزاب وتأخذ دعما ماليا.حلل وناقش…انها تصرخ احيانا حتى ثتبث أنها لازالت موجودة .مشكلتها أنه يتم تسييرها من طرف شيوخ تقاعدوا منذ سنين عديدة حلل وناقش أين هو قانون النقابات…

اب تلميد يدرس بالعمومي
المعلق(ة)
6 فبراير 2023 01:26

الخاسر الاكبر في هذه اللعبة هو التلميذ
1 غياب الاستاد المستمر
2 عدم اتمام المقرر
3 وضع التلميذ كورقت ضغط داخل اللعبة
4 اصبح التعليم العمومي في خبر كان وعن اي اصلاح تتحدثون الله ياخد فيكم الحق

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x