لماذا وإلى أين ؟

بعد رفض الوزارة التراجُع عن التوقيفات.. “أساتذة التعاقد” يرُدّون بإضرابٍ جديد و أشكال أخرى

مددت  “التنسيقية الوطنية  للأساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد” الإضراب  من جديد ردا على مضاعفة وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لعدد الأساتذة الموقوفين بسبب عدم تسليم نقط المراقبة والامتناع عن صرف أجورهم، رغم  تراجع التنسيقية عن هذه الخطوة بشرط سحب التوقيفات.

وأعلنت التنسيقية في بلاغ مستعجل، وصل “آشكاين” نظير منه، عن  “تمديد الإضراب الوطني ليومي 23-22 فبراير الجاري”، مشيرة إلى أن هذا الإضراب “قابل للتمديد مالم يتم سحب كل التوقيفات والإعذارات والاستفسارات من الملفات الإدارية للأساتذة وأطر الدعم”، مع ” تسليم أوراق فروض المراقبة المستمرة للإدارة كما جاء في البلاغ الأخير”.

وشددت على أن “جل المديريات الإقليمية والأكاديميات الجهوية أقدمت على توقيف مئات الأساتذة والأستاذات على المستوى الوطني، رغم تعليق التنسيقية الوطنية للأساتذة وأطر الدعم الذين فرض عليهم التعاقد خطوة مقاطعة تسليم نقط وأوراق فروض المراقبة المستمرة للإدارة؛ تفاعلا مع مناشدات كل الأطراف المرتبطة بقطاع التعليم”.

وتابعت أن هذا “استمرار من الوزارة الوصية بالمقابل في شخص المؤسسات التابعة لها في الاستهداف، تملصا من مسؤوليتها في سحب التوقيفات؛ ما ينتج عنه حرمان المتعلمات والمتعلمين من مدرسيهم”.

وكان عضو لجنة الإعلام الوطنية للتنسيقية الوطنية للأساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد”، سعد عبيل، قد أوضح في تصريح سابق لـ”آشكاين”، أنه “بعد صدور بيان المجلس الوطني الأخير الذي دعا للتراجع عن خطوة عدم تسليم النقط للإدارة، هذا الصباح الإثنين كان الأساتذة في استعداد لمسك النقط في كل مديرية من المديريات في المغرب بأكمله، وحاولوا صباح اليوم الإثنين 20 فبراير الجاري، الإطمئنان على سحب توقيفاتهم ليباشروا مسألة مسك النقط”.

ولفت عبيل الانتباه، في تصريحه لـ”آشكاين”، إلى أنهم “في سلا مثلا كان المدير الإقليمي قد وعدهم أنه سيسحب التوقيفات مقابل ضمانات بأن الأساتذة سيقومون بإدخال النقط، لكنهم تفاجؤوا هذا الصباح بأن المدير الإقليمي تنكر لوعده وقوله إنه لم يتفق معهم على هذا الأمر، وأن هذا الملف لم يعد تحت يده بل تجاوزه إلى السلطة المركزية، وأنه علينا التواصل مع الوزارة التي يمكنها التحكم في هذا الأمر وليس هو”.

وأكد عبيل على أنه “في الوقت الذي كانت فيه التوقيفات في حدود عدد معين، تضاعف العدد عدة مرات، فمثل في سلا كان لدينا توقيف واحد وأصبح الآن 40 توقيفا، ونفس الشيء بالنسبة للمديريات التي كانت لديها 200 أصبحت لديها 400 توقيف، ومن كان لديها ألف توقيف أصبح لديها 1500 توقيف، بمعنى تضاعف عدد التوقيفات”.

وأضاف أنهم “استغربوا بعد هذه المستجدات، ما يعني أن المعركة ستأخذ منحى آخر”، موردا قوله: “كنا ننتظر أن نقوم بمسك النقط ويتم سحب التوقيفات وتبقى مسألة الحوار، لكن لا شيء من هذا كان، بل تفاجأنا بأن التوقيفات زاد عددها، ومواجهتنا بلغة أخرى من التهديد وغيرها”، مؤكدا على أنه “بعد هذه المستجدات فالأكيد أننا سنمضي في تمديد الإضراب، ويمكن أن تأخذ المعركة منحى آخر من التصعيد وأشكال ميدانية”.

وكانت “التنسيقية الوطنية للأساتذة وأطر الدعم الذين فرض عليهم التعاقد”، قد أوضحت في بلاغ سابق لها، أنه “وتعبيرا منا عن التفاعل الإيجابي والإرادة المسؤولة لحل الملف في شموليته واستجابة لمجموعة من المبادرات والمناشدات التي تلقتها التنسيقية الوطنية من بعض الهيئات والإطارات، وبعد نقاش مسؤول داخل الجموع والهياكل المحلية والإقليمية والجهوية والوطنية؛ تقرر تعليق خطوة عدم تسليم نقط وأوراق الفروض للإدارة”.

وفي المقابل، أكد البلاغ الذي توصلت “آشكاين” بنظير منه، على “استمرار الأساتذة أطر الأكاديميات في مقاطعة منظومة مسار وكل ما يتعلق بها، مع الإبقاء على الإضراب الوطني يومي 20 و 21 فبراير، مشيرا إلى أن الإضراب قابل للتمديد في حال عدم التزام الوزارة الوصية بخلاصات اللقاءات التواصلية المنعقدة مع مختلف الإطارات، خاصة سحب كل الإجراءات المتخذة في حق الأساتذة والأستاذات وأطر الدعم من توقيفات، إعذارت، تنبيهات، استفسارات وفتح حوار جاد حول الملف المطلبي”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

5 2 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ماء العينين
المعلق(ة)
22 فبراير 2023 12:09

البلدان التي تستثمر في التعليم …هي التي تستثمر في بناء الامجاد وصناعة الاوطان وتنشئة الاجيال…وماعدا ذلك فهي تسثمر في الجهل والعنف والاضطرابات ولا ادل على ذلك دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا…. حتى صار الاستاذ منبوذا وشخصا مقرفا من طرف شرذمة من القطيع …لاهم لهم سوى القضاء على ماتبقى من قيم الحضارة التي تحملها رسالة الاستاذ…..

zerradabdellati
المعلق(ة)
23 فبراير 2023 11:43

وزير التعليم من الديناصورات التي خلفتها فرنسا وراءها والتي هي في طريقها للانقراض من حسن حظ المغاربة ، الغريب أن بقي منهم بدأوا يتلمسون طريقهم إلى التوبة . هذا ليس وزيرا أنه أنه جلاد ، سرني كثيرا رؤية شاب مغربي وسيم ومبسم باستمرار ولبق جدا على شاشة إحدى القنوات بأهم العواصم الأوربية كان ذلك بمناسبة انتخابه عمدة لتلك العاصمة . قارنت بينه وبين هذا الديناصور الهرم الذي لا يعرف وجهه الابتسام أبدا وتعجبت كلاهما مغربيان وكلاهما تعلما في أوروبا لكنهما مختلفان اختلاف الغزال والغوريلا

علا احجرير
المعلق(ة)
22 فبراير 2023 16:47

سدوا المدارس ووزعوا اجور العاملين على الفقراء حتى يتقادوا الفلوس كاتمشي واولاد الشعب في الازقة والاحياء واشمن تعليم هذا راه الناس طغوا ماباغي حد يخدم باغين غير الاجور

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x