لماذا وإلى أين ؟

مُرشَّـــحٌ سابق لرئاسيات فرنسا: المغرب ”أهان” ماكرون

شنَّ زعماءُ سياسيون فرنسيون، هجوما لاذعا على الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بعد الرد ”القاسي” من المغرب، عقب محاولته  بعث رسائل ”ود” إلى الرباط، في ظل الأزمة  الصامتة التي تمر منها العلاقات المغربية الفرنسية منذ أشهر.

في هذا الصدد، كتب فرانسوا أسّيلينو رئيس حزب الاتحاد الشعبي الجمهوري والمرشّح السابق لانتخابات الرئاسة في فرنسا، تغريدة على موقع ”تويتر”، جاء فيها: ”يا لها من إهانة تعرض لها ماكرون، وهو يحاول أن يكذب مرة أخرى، مؤكدا أن علاقاته مع ملك المغرب جيدة”.

وأضاف ذات السياسي الفرنسي أن الرباط أخبرت ماكرون، على عكس ما قاله، أن العلاقات ”ليست جدية ولا ودية”.

 

من جهته، هاجم فلوريان فيليبو، مؤسس حزب اليميني المتطرف ”وطنيون”، الرئيس الفرنسي بقوة، مشددا بدوره على أنه تعرض لـ ”إذلال تام”، حين سارعت الرباط إلى الرد عليه بأن العلاقات غير ”ودية ولا جيدة”، بينما قال ماكرون، في خطاب له الثلاثاء الماضي، أن العلاقات ”طيبة وودية” مع المغرب وملكه.

وصار على نفس المنوال، إريك سيوتي، رئيس حزب «الجمهوريون» اليميني، الذي أكد أن رد المملكة على ماكرون كان ”قاسيا”، بعد انجراف السياسة الخارجية الفرنسية ضد المغرب ولصالح الجزائر.

وأضاف سيوتي، ضمن تغريدة على تويتر، أنه من ”من المُلح إعادة بناء علاقة ثقة مع المغرب!”.

 

وتأتي هذه الردود المختلفة من السياسيين الفرنسيين، وأغلبهم من أحزاب اليمين، عقب ما نقلته مجلة ”جون أفريك”، عن مصدر مغربي حكومي رسمي، قوله إن العلاقات بين الرباط وباريس ”غير ودية ولا جدية”، وذلك ردا على الرئيس الفرنسي، الذي قال عكس ذلك، في كلمة له، قبيل بدء زيارة تقوده إلى دول افريقية عديدة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x