لماذا وإلى أين ؟

من أجل قانون جنائي في مستوى رهانات المغرب المعاصر

تعرف المرحلة الحالية التي يمر بها بلدنا تنافرا شديدا بين القانون الجنائي المغربي وواقع المجتمع، ما يفضي إلى ثلاثة أمور يلاحظها الجميع:

ـ تجاهل الكثير من المواطنين لبعض القوانين غير المتناسبة مع نمط حياتهم، وذلك بسبب عدم تطابق المعايير القيمية المعلنة مع السلوكات الواقعية.

ـ تسامح السلطة مع ممارسات خارج “القانون”، لعلمها بأن النصوص القانونية متشدّدة مقارنة بواقع الناس ومستوى وعيهم والتحولات التي طالت المجتمع على مدى عقود (هذا التسامح الذي ينقلب إلى رغبة في الانتقام عندما يتعلق الأمر برغبة السلطة في تصفية حسابات سياسية مع طرف ما).

ـ تناقض العديد من مواد القانون الجنائي المعمول بها مع نص الدستور، بسبب عدم وجود الملائمة الضرورية مع الدستور المحيّن والمراجع منذ 2011.

من هنا كان ينبغي أن تشكل مراجعة وتتميم مجموعة القانون الجنائي لحظة فاصلة في تاريخ المغرب، وذلك عبر الأخذ بعين الاعتبار القضايا الهامة التي هي موضوع نقاش في المجتمع، وتقديم مشروع قانون يضمن المراجعة الشاملة والجذرية الضرورية.

وإذا كان ثمة تواطؤ ظاهر بين مراكز السلطة التقليدية في الدولة، وبين التيار المحافظ الذي يخترق الكثير من المؤسسات، من أجل إرجاء موضوع الحريات الفردية على الخصوص وعدم ضمان احترامها في القانون الجنائي المغربي، فإن التيار الحداثي الديمقراطي الذي من المفروض أن يدافع بقوة عن قانون جنائي عادل وضامن لاحترام الحريات، ينبغي أن يكون في الموعد على الوجه المطلوب، لإلزام الدولة بإعادة النظر في مشروع القانون وتضمينه القضايا الجوهرية التي يتمّ إبعادها كل مرة لحسابات سلطوية ظرفية.

ومن تمّ فإن المداخل الرئيسية لمراجعة فعلية للقانون الجنائي المغربي التي على الصف الديمقراطي التشبث بها والدفاع عنها تتمثل أساسا في المداخل الخمسة التالية:

1) أن القانون الجنائي وضع سنة 1962 في مجتمع اهتزت بنياته وانقلبت رأسا على عقب على مدى 60 سنة المنصرمة، ولا يجوز بأية حال ترك النص القانوني على حاله بينما خضعت العلاقات الاجتماعية ومنظومة القيم لتحولات جوهرية.

2) أنّ الحريات الفردية ذات صلة وثيقة بمفهوم المواطنة وبمعنى “الفرد” المواطن، الذي بدونه لا تكون ثمة عدالة ولا مساواة فعلية، ما يحتم إخراج الموضوع من إطار الوعي التقليدي والفقه القديم الذي كان معمولا به في ظلّ الدولة الدينية، والذي يعطي الأولوية لـ”الجماعة” ولمنظومة التقاليد على حساب الفرد.

3) اعتبار التدين اختيارا شخصيا ووضع حدّ للمناخ السلطوي المهيمن على الفضاء العام باسم الدين الرسمي للدولة.

4) النظر إلى الحريات الفردية بوصفها جزءا لا يتجزأ من منظومة الحريات والحقوق التي صادق عليها الدستور المغربي، ورافعة أساسية من أجل إنجاح الانتقال نحو الديمقراطية، واعتبارها كما ينص على ذلك الدستور كلا غير قابل للتجزيء وأسمى من التشريعات الوطنية.

5) الاعتراف بحق الفرد في التصرف في جسده كان امرأة أو رجلا، وتجاوز نظرة الوصاية والحجر القديمة التي تجعل من الجسد موضوع رقابة مشددة تنتهي إلى التجريم وتكريس النفاق الاجتماعي، وهدر الكرامة الإنسانية، وإشاعة اللاتسامح والعنف لدى عامة الناس في المجتمع.

إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبر بالضرورة عن رأي آشكاين و إنما تعبر عن رأي صاحبها.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
عبد الحنين حنبلي
المعلق(ة)
30 مارس 2023 21:50

هذا الشخص الغير مرغوب فيه من 99% من المغاربة ..صاحب الأفكار الشادة .. لولا الصحافة المشبوهة لما كان له شأن …

حسن
المعلق(ة)
30 مارس 2023 13:00

النظر إلى الحريات الفردية كجزء لايتجزأ من منظومة الحقوق والحريات.
حق الفرد في التصرف في جسده.
لماذا لا تقبل ان تناقش منظومة الحقوق والحريات التي انتجها الغرب وتعتبرها بمنزلة الوحي المنزل وتتجرأ على الجدال في الدين (لا أقصد الفقه المتخلف).تشكك في السنة النبوية وتشكك في القرآن الكريم (طبعا ان تؤمن أو لا تؤمن هذا مسألة تخصك وتدخل في إطار حرية المعتقد).لكن الغير المقبول هو الرغبة في فرض قيم غربية على المتجمع المغربي باسم الحداثة وحقوق الانسان.من قال لك بأن بأن منظومة حقوق الانسان الغربية هي الاصلاح لنا .انت تدافع عن الأمازغية (حتى انا امازيغي)باسم الحق في الاختلاف.من هذا المنطلق كذلك هناك من يرفض منظومة حقوق الانسان باسم الحق في الاختلاف.الدولة تعرف المتجمع المغربي اكثر منك بمعنى ان الدولة لو عرفت المتجمع يقبل التشريع انطلاقا من منظمومة حقوق الانسان لفعلت منذ زمان.لكن السبب هو ان المجتمع المغربي يرفض المساس بالدين (رغم انتشار سلوكات منافية الدين الحنيف).انت الذي تطبل لمنظومة حقوق الانسان الغربية الا ترى بأن الغرب يمارس الظلم على الشعوب الاخرى ؟الاستعمار ,غزو امريكا للعراق،دعم إسرائيل…

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x