لماذا وإلى أين ؟

“تِقْبُورِين ن سُوس” .. عندما تم منع “بيلماون” بأكادير بسبب مواطنة فرنسية حامل

“ⵜⵉⵇⴱⵓⵔⵉⵏ ⵏ ⵙⵓⵙ .. تِقْبُورِين ن سُوس” أو “سوس قديما” باللغة العربية، هي سلسلة تاريخية تسلط الضوء على مجموعة من الأحداث التاريخية المثيرة و المتميزة التي شهدتها مدينة أكادير خاصة ومنطقة سوس عامة في التاريخ الحديث. وتهدف هذه السلسة التي ستنشر على صحيفة “آشكاين” الرقمية طيلة شهر رمضان، لإطلاع القراء على جزء من التاريخ الغني لهذه المنطقة.

الحلقة 9: منع “بيلماون” بأكادير بسبب حمل مواطنة فرنسية

محاولات منع الموروث الثقافي المعروف في منطقة سوس باسم “بيلماون” أو “بوجلود”، ليست وليدة السنوات الأخرى بفعل الجرائم التي تحدث بين الفينة والأخرى في ظل الإحتفالات، وإنما كانت منذ سنوات طويلة، حتى منذ فترات الإحتلال الفرنسي. إلا أن ذلك لم يقع بسبب تشبث المجتمع السوسي بهذا الموروث.

في حديثنا عن “بيلماوان” أو “بوجلود” في أكادير، نسلط الضوء على المنطقة التي كانت معروفة أكثر من غيرها بالإحتفالات مساء كل عيد أضحى، و هي حي تالبورجت؛ حيث كان شباب أكادير أوفلا ينزلون إليه ويلبسون جلود الأضاحي للقيام بفرجة “بوجلود”، حيث يتعرضون للرجال والنساء ويرغمونهم على منحهم بعض الدريهمات.

ومن أبرز الأحداث التي شهدها احتفال “بيلماون” خلال بداية سنوات الخمسينات، قرار المنع الذي صدر عن باشا المدينة حينها بشكل نهائي، والسبب هو إخافة مواطنة فرنسية من طرف بعض “البوجلوديين”.

بداية هذه القصة كما إطلعت عليها “آشكاين” في مصادر تاريخية، من قبيل كتاب “ذاكرة أكادير في القرن العشرين”، كانت عندما نزل شباب أكادير أوفلا في أحد الأعياد من حيهم قاصدين حي تالبورجت، فمروا على العمارات المخزنية التي كانت قرب “سيدي بو تيني”؛ والتقوا هناك بمواطنة فرنسية حامل فأفزعوها، ونتجت عن ذلك مضاعفات على صحتها، ومنها أصدر الباشا قرارا بلديا يمنع بشكل نهائي فرجة “بيلماون”، ومن ذلك الزمن انقطع الإحتفال به في أكادير، إلا أنه استمر في المناطق المجاورة.

الحلقة 1: “تِقْبُورِين ن سُوس”.. نجاة الملك الحسن الثاني من موتٍ مُحقَّق بأكــادير

الحلقة 2: تِقْبُورِين ن سُوس .. عندما انخرط الأكاديريين في الحزب الشيوعي الفرنسي بالمغرب

الحلقة 3: “تِقْبُورِين ن سُوس”.. عِندما اتُّـهِــمَ حِــزبُ الإستقلال بخيـــانةِ الأكــاديريين

الحلقة 4: “تِقْبُورِين ن سُوس”.. هكذا استقطب أخنوش أهل سوس والصحراء إلى حزب “الوردة” بعد الإنشقاق عن “الإستقلال”

الحلقة 5: “تِقْبُورِين ن سُوس”.. الجيش المغربي يقود “الطوبيسات” في أكادير

الحلقة 6: “تِقْبُورِين ن سُوس” .. “عمر ن الثلاثا” أشهر متسول في تاريخ أكادير

الحلقة 7: “تِقْبُورِين ن سُوس” .. دعارة في قاعات السينما بأكادير

الحلقة 8: “تِقْبُورِين ن سُوس” .. “با البهجة” أول “مول السندويتشات” في تاريخ أكادير

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x