لماذا وإلى أين ؟

مُــنتجو الطماطم بفرنسا يشنّون حملةً شرسة لمُحاصرة الطماطم المغربية (فيديو)

شن منتجو الطماطم في فرنسا حملة شرسة لمحاصرة انتشار الطماطم المغربية، والتي بات المستهلك الفرنسي والأوربي يفضلها على طماطم بلادهم.

وحسب ما أظهرته تقارير إعلامية مصورة لقنوات فرنسية، فقد أقدم منتجو الطماطم في فرنسا على اقتحام بعض المحلات التجارية ووضعوا ملصقات كبيرة باللون الأصفر على الطماطم المغربية كتب عليها “منتوج المغرب”.

و برر المنتجون الفرنسيون تصرفاتهم لمحاصرة الطماطم المغربية، بأن “هذه طريقة ليميز المستهلك الفرنسي الطماطم المغربية التي يقتنيها على أنها فرنسية”.

ويرى مراقبون أن “ادعاءات المنتجين الفرنسيين مجانبة للصواب، نظرا لأن القوانين الفرنسية تفرض على المحلات التجارية كتابة بلد المنشأ جنب السعر، وهو ما يجعل خطوتهم تفسر على أنها بدافع مجابهة اكتساح الطماطم المغربية للسوق الأوربي عموما والفرنسية خصوصا”.

يأتي هذا في ظل احتلال المغرب الرتبة الثالثة عالميا ضمن مصدري الطماطم للعالم، حيث صدر حديثا تقرير كشفت عنه الأرقام المقدمة من قسم الإحصاء في منظمة الأمم المتحدة، إذ في العام 2022 ، بلغ مجموع الصادرات بين المكسيك وهولندا والمغرب وإسبانيا ستة من أصل عشرة طماطم مباعة في العالم، أي بنسبة 60.03 في المائة من الإجمالي، حيث حل المغرب، لأول مرة في التاريخ، الثالث عالميا مزيحا إسبانيا.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
احمد
المعلق(ة)
3 يونيو 2023 13:18

نحن لا نبيع الطماطم بل نبيع معها الماء الذي يستنزف الفرشة المائية في زمن اصبح فيه الناء يقل على الارض، ومع ذالك لا يتوان الفرنسيون في محاربتنا، فهل حان الوقت لتوفير هذا المنتوج للسوق الداخلي فقط، والتفكير في منتوج آخر يدر الربح على الخزينة ويحافض على الماء، ولتذهب فرنسا وغيرها الى الجحيم.

مواطن
المعلق(ة)
3 يونيو 2023 13:00

اتمنى ان تتم هذه المبادرة في جميع الدول التي يصدر لها المغرب الطماطم وغيرها. خيرات بلادنا وخيرات الشعب تذهب الى اوروبا والدول الافريقية ونحن نشتريها بأثمان خيالية. شكرا لهؤلاء

عبدالله
المعلق(ة)
3 يونيو 2023 06:31

كامل المساندة للفرنسيين ما دام المنتجون المغاربة يجوعون أبناء جلدتهم

سيمو
المعلق(ة)
3 يونيو 2023 23:46

إدن لم يكن البرد هو السبب وراء الخصاص المهول سابقا في الطماطم وارتفاع ثمنها الصاروخي. بل كان التصدير هو المشكل الرئيسي

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x