لماذا وإلى أين ؟

بالأرقـــام..المغرب السادسُ عالميا في تصدير الفلفل (وثائق)

تواصل صادرات المغرب من بعض الخضراوات والفواكه احتلال مراتب متقدمة ضمن  قائمة أكبر مصدري العالم، فبعد الطماطم التي احتل فيها المغرب الرتبة الثالثة عالميا ضمن مصدري العالم، تصاعدت صادرات الفلفل الحلو المغربي إلى الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بـ”سرعة كبيرة”.

وأوضحت صحيفة “EastFruit” المتخصصة في المجال، أن الفلفل الحلو يعتبر من أكثر الفئات تصديرًا من المغرب والثاني في عائدات الصادرات بعد الطماطم، مشيرة إلى أن المغرب لديه أكبر المساحات المزروعة بالبيوت البلاستيكية في إفريقيا و هو أحد رواد العالم في هذا الصدد.

وحسب المعطيات الرقمية التي بسطتها “EastFruit”، فقد شهدت صادرات المغرب من الفلفل الحلو تزايدًا سنويًا، حيث ارتفعت بنسبة 45 بالمائة خلال السنوات الخمس الماضية،  ونتيجة لذلك، احتل المغرب في عام 2022 المرتبة السادسة في الترتيب العالمي لأكبر مصدري الفلفل الحلو، حيث تجاوزت الصادرات المغربية  من الفلفل الحلو الصادرات التركية.

ولفت المصدر الانتباه إلى أن زراعة الخضار في مناطق محمية  للمزارعين المغاربة، كالبيوت البلاستيكية، تسمح بزراعة الفلفل على مدار السنة، و بالتالي يتمكنون من تأمين مبيعات على مدار العام للتصدير، إذ عادة ما تبلغ الصادرات ذروتها في الفترة من يناير إلى مارس، وفي الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023، باع المصدرون المغاربة بالفعل 56000 طن من الفلفل الحلو، وهي بداية جيدة لهذا العام.

وأضافت الصحيفة أن إسبانيا و فرنسا تعدان المستوردان الرئيسيان للفلفل الحلو من المغرب، حيث تصل حصتهما التراكمية إلى 65 بالمائة، كما يعتبر المغرب  أيضا المصدر الرئيسي للفلفل إلى إسبانيا، حيث يحتل المرتبة الثانية بعد إسبانيا من بين أكبر الموردين لفرنسا،  ويعد كذلك المغرب أيضًا مصدرًا مهمًا لألمانيا وهولندا، حيث يحتل المرتبة الخامسة والثالثة على التوالي في قائمة الموردين للدولتين المذكورتين.

ورغم أن حصة الأسد من صادرات الفلفل الحلو المغربي موجهة لأوروبا، إلا أنه يتم استيراده بشكل نشط من قبل البلدان الأفريقية، ففي عام 2022  مثلا، تم شحن أكثر من 11000 طن من الفلفل الحلو المغربي إلى موريتانيا، وتبين أن المغرب هو المورد الرئيسي لهذه الخضروات.

حديثنا عن الصادرات من الفلفل الحلو المغربي لا يكتمل إلا بالحديث عن “النمو السريع” لصادرات الفلفل الحلو المغربي إلى المملكة المتحدة، حيث تمثل المملكة المتحدة 2 بالمائة فقط من إجمالي صادرات المغرب السنوية من الفلفل الحلو، لكن الشحنات كانت تنمو بأسرع ما يمكن، إذ في العامين الماضيين فقط، زاد المغرب صادراته إلى المملكة المتحدة 10 مرات بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتداعياته على سوق المملكة المتحدة ما جعلها في ضرورة ملحة للبحث عن موردين جدد من خارج الاتحاد الأوروبي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x