لماذا وإلى أين ؟

بعد الجــزائر.. موريتانيا تحشدُ جيشها على الحُــدود و خبير يُـــوضِّـــح

بعدما نشر منابر إعلامية جزائرية بأن رئيس أركان الجيش الجزائري، سعيد شنقريحة، شرع في تعزيز غير مسبوق للقوات المسلحة المنتشرة بالقرب من الحدود الجزائرية المغربية، من خلال إرسال عدد أكبر من القوات وأفضلها تجهيزًا من عدة مناطق جزائرية ليتم نشرها في محيط منطقة “حماڭير”، أعلنت وسائل إعلام موريتانية نشر الجيش المورتاني تعزيزات على حدود البلاد الشمالية.

وكشفت صحف موريتانية اليوم الخميس، بأن ولايات الشمال الموريتاني تشهد زيادة في نشاط المركبات العسكرية التي تحمل الجنود بالقرب من المناطق الحدودية القريبة من ولاية تيندوف مقر مخيمات جبهة البوليساريو، تزامنا مع أنباء عن تحركات غير عادية وحشود للجيش الجزائري في جوار الحدود المشتركة مع المغرب.

تعليقا على ذلك، يرى الخبير في الشؤون السياسية و الإستراتيجية؛ هشام معتضد، أن التحركات الأخيرة غير عادية للجيش الجزائري على مستوى حدوده الغربية وخاصة في مناطق التماس الجغرافي مع المغرب، تترجم عزم النظام العسكري الجزائري تهيئة السياق المناسب لإدخال المنطقة في مناوشات عسكرية لخلق صراع مسلح مع القوات المسلحة الملكية المرابطة على طول الحدود الشرقية للمغرب.

وبحسب معتضد الذي كان يتحدث لصحيفة “آشكاين” الرقمية، فإن خيار الحرب تعد الورقة الاستراتيجية الرابحة للنظام الجزائري من أجل صرف نظر الرأي العام الداخلي بالجزائر عن الأوضاع الكارثية التي آلت مختلف القطع الحيوية والاساسية في البلاد، لذالك يشدد المتحدث بأن إطالة أمد القيادة العسكرية والمدنية الحالية على سدة الحكم في الجزائر رهينة بخلق سيناريو الحرب لتبرير الاستمرار في تدبير المرحلة بعيدًا عن المطالب الشعبية للجزائريين التي تنادي بمغادرتهم الفورية والمحاسبة القانونية والسياسية.

هشام معتضد ــ الخبير في الشؤون السياسية و الإستراتيجية

ويوضح الخبير في الشؤون السياسية و الإستراتيجية، بأن تنزيل رؤية خلق حرب إقليمية مع المغرب، ليس فقط خيار جزائري محض، وإنما وراءه أجندات خارجية تكن العداء للمغرب ويزعجها التموقع الجيوسياسي والجيوستراتيجي الجديد للرباط على الساحة المتوسطية والاقليمية والقارية، لذلك يؤكد متحدث “آشكاين” أن هذه “حربا جزائرية بالنيابة على أطراف خارجية ومعروفة تريد إشعال المنطقة للحد من تنميتها الاقتصادية والاجتماعية وخاصة لتحييد دورها الاستراتيجي الجديد على مستوى مختلف الأسواق القارية”.

“كل المؤشرات تشير إلى اقتراب تنفيذ مخطط إشعال المنطقة”، يسترسل المتحدث، مستدركا “فبالإضافة إلى حشد موريتانيا جيشها على حدودها والانقلابات الأمنية والاضطرابات السياسية التي تعيشها جبهة البوليساريو والحضور الإيراني في الساحل والصحراء، هناك تقارير استخباراتية وعسكرية دولية تتوقع اندلاع الشرارات الأولى للمعاكسة العسكرية بين الرباط والجزائر في أي لحظة”.

وخلص معتضد إلى التأكيد على أن الرابح الأكبر في إدخال المنطقة إلى ساحة حرب مفتوحة هم أصحاب الاجندات الخارجية التي تؤطر النظام العسكري والمدني الجزائري، مبرزا أنه رغم أن هناك مكاسب مؤقتة للنظام العسكري الجزائري في إشعال فتيل الحرب على مستوى الساحل والصحراء إلا أن شعوب منطقة غرب افريقيا الشمالية بدون استثناء ستؤدي ثمن حماقة وأنانية هذا النظام الذي همه الوحيد البقاء في السلطة إلى أبعد مد وتنفيذ المخططات الخارجية في المنطقة لمن يدفع أكثر.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Abdou
المعلق(ة)
8 يونيو 2023 23:17

لا يجب نسيان تكاليف الحرب للكبرنات الذين يجدون أنفسهم في ورطة الطوابير من أجل الأكل،لذى لا أظن أن كبرنات فرنسا على إستعداد لخوص حرب هو يعرف أنها ستكون وبالا عليه

خليفة الداودي
المعلق(ة)
8 يونيو 2023 23:08

قد يكون انتشار الجيش الموريتاني له أسباب موضوعية …..في حالة تهور الكابرانات سيتم منع اي تحرك لمرتزقة البوليزاريو انطلاقا من الأراضي الموريتانية لمباغتة الجيش المغربي الذي سيكون منشغلا بالمواجهة والتصدي للكابرانات وخاصة الوحدات الميكانيكية RIM التي تبقى مفخرة الجيش المغربي نظرا لخبرتهم الطويلة فى الميدان عكس وحدات الكابرانات والخلاصة في حال نشوب اي مناوشات ستكون كارثية على الكابرانات ووخداتهم

مواطن غيوووور
المعلق(ة)
8 يونيو 2023 21:55

موريتانيا تحشد جيشها على الحدود المغربية هههه اي جيش و أي عتاد : سيارتين و دبابة واحدة ( خردة ) و ساروغ واحد و طائرة بدون أجنحة ، إلى صفت المغرب غير المغازنيا يومين كيكونو في نواكشوط على عتبة باب قصر الرئيس.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x