لماذا وإلى أين ؟

نقابة تحضر الحوار مع أخنوش وفرعها الجهوي يدعو للإضراب

دعت النقابة الوطنية للتعليم  المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل عبر مكتبها الجهوي بجهة طنجة تطوان الحسيمة  إلى “الانخرط بكثافة في الإضراب الوطني أيام الاثنين 27، الثلاثاء 28 الأربعاء 29 والخميس 30 نونبر 2023، والمشاركة الوازنة في المسيرة الجهوية المقررة يوم 03 دجنبر 2023 بتطوان دفاعا عن المدرسة العمومية و في قلبها التلاميذ ونساء ورجال التعليم”.

وأوضح رفاق فراشين بالشمال، في بيان وصل “آشكاين” نظير منه، أن خطوتهم جاءت “في ظل الاحتقان غير المسبوق الذي يشهده قطاع التعليم، وأمام استخفاف الحكومة بالمطالب العادلة والمشروعة لنساء ورجال التعليم، وعدم الإسراع في سحب النظام الأساسي التراجعي، المرفوض من كافة شرائح الشعب المغربي شغيلة وآباء ومتتبعين للشأن التربوي”.

وذكرت النقابة أنه “في الوقت الذي تدعي فيه الحكومة حسن نيتها وتطلب من الشغيلة استحضارها وتهدئة الأوضاع بدعوى توفير شروط الحوار، تشير المعطيات الميدانية إلى عكس ذلك عبر الإمعان في قمع الاحتجاجات السلمية للشغيلة التعليمية، واستمرار مسلسل المحاكمات الصورية في حق الاساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد، ومحاصرة المؤسسات التعليمية وعسكرتها وإصدار توقيفات انتقامية في حق الأساتذة وتجميد التعامل مع جمعيات أمهات وأباء وأولياء التلاميذ المتضامنة مع معركة الشغيلة التعليمية والمطالبة بحق أبنائها في تعليم عمومي مجاني ذي جودة”.

وشددت على أنه “أمام هذه التراجعات الخطيرة التي تمس الحق المقدس في الاحتجاج السلمي واستمرار سياسة التجاهل واللامبالاة من طرف الحكومة، فإننا في المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم CDT بجهة طنجة تطوان الحسيمة نعلن إدانته لما وصفته بـا”لقمع” الذي تعرضت له الوقفات والمسيرات الاحتجاجية للشغيلة التعليمية عبر عدة ربوع من الوطن، العيون المحمدية وغيرها”..

ودعا المكتب ذات النقابة “الحكومة إلى الإسراع بتلبية الزيادة في الأجور والمعاشات لنساء ورجال التعليم، وتحسين الدخل، وإخراج نظام أساسي عادل ومنصف وموحد يستجيب لتطلعات الشغيلة التعليمية بكل فئاتها”، منبها “الحكومة والوزارة من مغبة الاقتطاع من أجور المضربين والمضربات”، معتبرا ذلك “خرقا سافرا لممارسة الحق الدستوري في الإضراب. مستنكرا ما وصفه “بالمحاكمات الصورية في حق الأساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد ومطالبا بالوقف الفوري لهذه المتابعات الكيدية”.

ودعا أصحاب البيان “الجماهير الشعبية إلى المشاركة الوازنة والمكثفة في المسيرات الشعبية الجهوية التي سطرتها النقابة الوطنية للتعليم CDT يوم 3 دجنبر 2023 دفاعا عن المدرسة العمومية”.

كما دعا “الشغيلة التعليمية إلى خوض إضراب عام أيام الاثنين الثلاثاء الأربعاء والخميس 27 28 29 و 30 نونبر 2023، والإنزال والمشاركة المكثفة إلى جانب الآباء والأمهات في المسيرة الشعبية الجهوية يوم الأحد 03 دجنبر 2023 بتطوان، دفاعا عن المدرسة العمومية وعن الكرامة وصونا للحقوق والمكتسبات و المكتب الجهوي”.

وتأتي خطوة المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم  المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بعد إعلان أكبر تنسيق للأساتذة عن إضراب مدته 4 أيام ينطلق من اليوم الإثنين، بالتزامن مع الحوار الذي يجريه رئيس الحكومة مع النقابات الأربع الأكثر تمثيلية من أجل نزع فتيل الاحتقان الذي خلفه إحداث النظام الأساسي الجديد لموظفي قطاع التربية الوطنية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
USA
المعلق(ة)
27 نوفمبر 2023 15:59

حسبنا الله ونعم الوكيل. الشلل يضرب الدراسة بالمغررب الوحيد في العالم ،بينما الدراسة تسير بشكل عادي في جميع دول العالم المتقدمة منها والمتخلفة، الغنية والفقيرة. التي تغلب طبقاتعا المصلحة العليا لمجتمعاتها ولابناءها التلاميذ والطلاب بغية المعرفة والعلم بما ينفع مستقرل الامم ،على المصلحة الذاتية المادية الأنانية.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x