لماذا وإلى أين ؟

بعد التصعيد.. بنموسى يأمر بالاقتطاع من أجور المضربين (وثيقة)

شرعت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في الاقتطاع من أجور الأساتذة المضربين، بالتزامن مع إعلانهم التصعيد بتمديد الإضراب لأربعة أيام خلال هذا الأسبوع، تبتدئ من اليوم الثلاثاء  19 دجنبر الجاري.

وتداولت أوساط تربوية وثيقة “أمر بالاقتطاع بسبب التغيب عن العمل بصفة غير مشروعة” ممهورة بتوقيع الكاتب العام للوزارة، يونس السحيمي،  تحمل فصلا فريدا ينص على “مباشرة الاقتطاعات من الأجور الشهرية للمعنيات وللمعنيين بالأمر كل حسب إطاره ووضعيته الإدارية والفترة التي تغيب خلالها عن العمل بصفة غير مشروعة والمحددة مدتها في التسجيل المعلوماتي”.

وكان لافتا في المراسلة التي تحمل رقم الإرسال 658163، أنها تحمل تاريخ الجمعة 15 دجنبر الجاري، وهو نفس التاريخ الذي كانت الوزارة قد برمجت فيه لقاءها الثاني مع التنسيقيات التعليمية التي تقود الإضرابات رفقة الجامع الوطنية للتعليم التوجه الديموقراطي “fne”(عضو التنسيق الوطني لقطاع التعليم) قبل أن تبلغ الوزارة النقابة المذكورة برفض بنموسى استقبال التنسيقيات ليتطور الأمر إلى تصعيد التنسيق الوطني بتمديد الإضراب لأربعة أيام.

ويرى متابعون متابعون للشأن التربوي أن هذا الأمر بالاقتطاع هو “أجرأة عملية للاقتطاعات التي وعدت بها الوزارة في حال عدم عودة الأساتذة للأقسام، وهو ما يتماشى مع المعطيات الميدانية، حيث أن الأساتذة ماضون في التصعيد بتمديد إضرباتهم”.

وكانت  النقابات التعليمية الأربع الأكثر تمثيلية، قد توصلت إلى اتفاق جديد تم توقيعه أمس الإثنين 18 دجنبر الجاري، نشرت “آشكاين” تفاصيله سابقا، والذي كان بارزا فيه حذف كل ما يتعلق بـ”أطر الأكاديميات”(المتعاقدون)  و”الموارد البشرية” من النظام الأساسي الحالي وتعويضه في النظام الأساسي المرتقب تعديله بـ”موظفي قطاع التربية الوطنية”.

وجاء ذلك، بالتزامن مع الإضراب الذي  دعت له كل من التنسيقية الوطنية للأساتذة وأطر الدعم الذين فرض عليهم التعاقد، التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم، والتنسيقية الوطنية لأساتذة الثانوي التأهيلي، أيام 19 و 20 و21 و22 دجنبر الجاري، رفضا للنظام الاساسي ومطالبين “بسحبه بشكل نهائي”، معتبرين أنه “لم يجب على انتظاراتهم”، وهو ما ذهبت إليه نقابة التجوه الديموقراطي بتمديدها للإضراب ليصبح أربعة أيام بسبب ما قالت إنه “عدم التزام الوزارة بتعهداتها في استمرار الحوار”.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
نقابة النفايات
المعلق(ة)
19 ديسمبر 2023 18:12

باقي مجمعتو فلوس تيران جديد

محمد
المعلق(ة)
21 ديسمبر 2023 09:00

بعض المغفلين .او ذباب الوزارة لازالوا يرددون الاسطوانة القديمة …الكل فطن بكون الوزارة لاتهتم لمصلحة التلميذ والاستاذ هو الوحيد.من يهتم لمصلحته حاضرا ومستقبلا …الجهلاء لم يستوعبوا خطورة النظام الاساسي على مستقبل المواطن المغربي ….الوزارة لاتريد حل المشكل لاغراض معروفة …تحية للاساتذة الشرفاء

مولاحظ
المعلق(ة)
19 ديسمبر 2023 17:49

بعد الاقتطاع يجب الانتقال مباشرة الى التوقيف والطرد. الامور زادت عن حدها لان هؤلاء يلعبون بمستقبل جيل. هناك شباب بشهادات وعاطل مستعد لملء حتى تدبر الوزارة الامور كما ان هناك عددمهم من رجال ونساء التعليم مستعد للعمل لكن التنسيقيات الفوضوية تمنعهم.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x