لماذا وإلى أين ؟

ميراوي وآيت الطالب يتشبثان بحصر التكوين بكليات الطب في 6 سنوات مقابل تحفيزات مالية

أكدت القطاعات الوزارية المسؤولة عن كليات الطب والصيدلة، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، تشبثهما بحصر مدة الدراسة والتكوين في الطب 6 سنوات، محيلتين على قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار الصادر بتاريخ 4 غشت 2022 بخصوص هذا الموضوع.

وأعلنت الوزارتين في بلاغ لهما توصلت جريدة “آشكاين” الإخبارية بنظير منه، عن الرفع من مبلغ التعويضات بالنسبة لطلبة للسنة السادسة للتكوين المتعلق بدبلوم دكتور في الطب بما يعادل مبلغ تعويضات السنة الأخيرة للتكوين في النظام السابق.

ولفت البلاغ إلى “إمكانية العمل بالمجموعات الصحية الترابية بالرقم الاستدلالي 509 لفائدة الحاصلين على دبلوم دكتور في الطب، دون توقيع أي التزام زمني حيث يمكن مواصلة العمل أو الاستقالة دون أي شرط أو قيد”.

كما أكدت الوزارتان عن “توحيد الوضعيات القانونية للمقيم، مع العمل على الحفاظ على المكتسبات، وتقليص مدة الالتزام من 8 إلى 3 سنوات بالنسبة لفوج 2025 فما بعد، مشيرتان إلى أنه يمكن لكل مقيم بعد انتهاء مدة الالتزام، مواصلة العمل بطلب منه، وعن استفادة المقيم من راتب شهري يعادل الرقم الاستدلالي 509، وباقي التعويضات المحددة في قانون الوظيفة الصحية”.

ويذكر بأن البلاغ المذكور صدر بعد ساعات قليلة من جلسة حوار جديدة لم تُسفر عن أي جديد أو حلول للأزمة، بعد تشبث الطرفان بموقفهما دون تنازلات تُذكر.

وكان الممثل عن اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة ياسر الذرقاوي قد صرح في حديث سابق لـ “آشكاين” الإخبارية، أن “ما ذُكر في البلاغ المشترك الأخير للوازرتين من مضامين وإجراءات، لم يطرح على طاولة الحوار نهائيا الذي دام لأكثر من ثلاث ساعات، حول نقطة واحدة فقط، وهي تقليص سن التكوين من 6 لـ 7 سنوات”.

وبتشبث الوزارتين الوصيتين عن كليات الطب بقرار حصر مدة التكوين في ست سنوات، وتشبث الطلبة المعنيين بالغاءه كشرط لرفع الاحتجاجات والإضرابات الواسعة وغير المسبوقة بالكليات المذكورة، تزداد بشكل جدي مخاوف احتمالية اتجاه كليات الطب نحو شبح “السنة البيضاء”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
5 سنوات كساءر التخصصات
المعلق(ة)
17 فبراير 2024 19:16

التكوين في الطب يجب ان يكون في خمس سنوات لمؤلاءمته مع مرسوم 1997م.
وان اي زيادة لا تلاءم المرسوم ومدة التعليم والتكوين قد تسبب عقدة فاسدة لهؤلاء الدين شبعوا فلوس كي الثبن وترفعوا ولم يستقيموا…..
يجب إنصاف الموظفين ضحايا التمييز وتفرقة العدالة الاجرية.

فهمي
المعلق(ة)
17 فبراير 2024 14:33

لماذا لا لاستكمال التكوين ل 7 سنوات بالنسبة للجدد يدلون بالتزام 6 سنوات قبل الولوج للكلية القرارات تلزم الجدد وليس القدامى!!!

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x