لماذا وإلى أين ؟

نواب “البيجيدي” يمررون قانون “وزيعة” تقاعد المستشارين

صادقت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب اليوم الثلاثاء 13 يوليوز الجاري، بالمصادقة على مقترح القانون القاضي بإلغاء وتصفية معاشات أعضاء مجلس المستشارين.

وبحسب المعطيات المتوفرة لـ “آشكاين”، فإن 3 نواب ينتمون لحزب العدالة والتنمية وهم عبد الله بوانو، و إدريس الأزمي وعبد الرحيم القرع وافقوا على إلغاء مقترح القانون المثير للجدل، فيما عارضه نائبين من حزب الاتحاد الاشتراكي ويتعلق الأمر بكلا من رحاب حنان وسعيد باعزيز.

وسجل اجتماع اللجنة غياب أغلب الفرق النيابية باستثناء حزبي المصباح والوردة، ليشكل التصويت 10 في المائة من مجموع أعضاء لجنة المالية المكونة في الأصل من 44 عضوا.

وشكل مقترح قانون إلغاء المعاشات منذ مدة جدلا واسعا بالمغرب نظراً لسماحه لأعضاء المجلس باستعادة مساهماتهم في صندوق التقاعد إلى جانب مساهمات المجلس في الصندوق، الأمر الذي رفضه عدد من المغاربة وبعض النواب لكون هذه المساهمات تعد مالاً عاماً.

وكان أعضاء غرفتي البرلمان يستفيدون من معاش طوال حياتهم، حتى لو قضوا في تلك المؤسسة ولاية برلمانية واحدة، ما يكلف خزينة الدولة عشرات الملايين من الدراهم سنوياً.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مواطن
المعلق(ة)
13 يوليو 2021 14:55

المال السايب

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x