لماذا وإلى أين ؟

إِشادة اسبانيا بالحُكم الذاتي يُثير سخط البوليساريو

أثار النجاح الجديد للدبلوماسية المغربية من خلال جعل إسبانيا المحتل السابق للأقاليم الجنوبية المغربية تعتبر مبادرة الحكم الذاتي “النهج الأكثر جدية و مصداقية و واقعية لحل نزاع الصحراء”، غضب جبهة البوليساريو الإنفصالية.

و أعرب مندوب جبهة البوليساريو في إسبانيا، عبد الله عرابي، عن أسفه، لخضوع رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، لما وصفه بـ”الضغط” المغربي، و إعلانه تأييده مبادرة الحكم الذاتي للصحراء، مؤكدا أن إسبانيا “تحاول باستمرار إرضاء المغرب”.

ويرى مندوب البوليساريو، أن اعتراف إسبانيا بكون مقترح الحُكم الذاتي الخيار الأكثر واقعية لحل نزاع الصحراء، يبين “نفاق” الحكومة عندما تتحدث عن “الدفاع عن الشرعية الدولية”. مشيرا إلى أن مقترح الحكم الذاتي “خيار و لكنه ليس الحل”، مشددا في مقابلة مع وكالة أوروبا بريس على أن إسبانيا “لديها مسؤولية سياسية و قانونية محددة”، معتبرا ما قامت به إسبانيا “يتناقض مع مسؤوليتها”.

وكانت اسبانيا قد اعتبرت في رسالة من رئيس حكومتها إلى الملك محمد السادس، المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة “الأساس الأكثر جدية و واقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” المتعلق بالصحراء المغربية، لافتة إلى أنها “تعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب”.

من جهة أخرى، أكَّـدت وزارةُ الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المملكة المغربية تثمن عاليا المواقف الإيجابية والإلتزامات البناءة لإسبانيا بخصوص قضية الصحراء المغربية، والتي تضمنتها الرسالة التي وجهها إلى الملك محمد السادس، رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز.

وشـدَّدَ بـلاغٌ للوزارة على أن العبارات الواردة في هذه الرسالة تُـتيحُ وضعَ تصوُّرٍ لخارطة طريق واضحة و طموحة بهدف الإنخراط، بشكل مستدام، في شراكة ثنائية في إطار الأسس و المحددات الجديدة التي تمت الإشارة إليها في الخطاب الملكي في 20 غشت الماضي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مغربي
المعلق(ة)
19 مارس 2022 15:23

البوليخاريو ستندم ندما شديدا بسبب رفضها مقترح الحكم الذاتي

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x