لماذا وإلى أين ؟

إسبانيا: نُريد حلَّ الخلاف مع الجزائر من خِلال الحوار السريع

غيرت إسبانيا من لهجتها الدبلوماسية تجاه النظام الجزائري، بعدما توعدت(إسبانيا) بالدفاع عن مصالحها بكل حزم، جاءت اليوم الجمعة، عبر وزير خارجيتها لتلين خطابها.

وفي هذا السياق، قال وزير خارجية إسبانيا، خوسيه مانويل ألباريس، اليوم الجمعة  10 يونيو الجاري، بعد اجتماع مع مسؤولين من الاتحاد الأوروبي في بروكسل، إن “إسبانيا تريد حل الخلاف مع الجزائر من خلال الحوار السريع والدبلوماسية”، وفق ما نقلته صحيفة “vozde america“.

وجاء هذا بعدما قررت الجزائر يوم الأربعاء 8 يونيو الجاري، تعليق معاهدة الصداقة والتعاون مع إسبانيا والتي امتدت لحوالي 20 عاما، كما عملت الجزائر على حظر جميع  المعاملات التجارة غير الغازية مع إسبانيا، بعد تغيير الأخيرة موقفها من الصحراء المغربية ودعمها لمقترح الحكم الذاتي.

وكانت مصادر دبلوماسية قد أوضحت أن “الحكومة الإسبانية تأسف لإعلان الرئاسة (الجزائرية) تعليق معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون” مضيفة أن إسبانيا “تعتبر الجزائر دولة مجاورة و صديقة و تكرر استعدادها الكامل للإستمرار في الحفاظ على علاقات التعاون الخاصة بين البلدين و تنميتها”.

في حين قلل وزير الشؤون الخارجية الإسبانية، خوسيه مانويل الباريس، من شأن القرار الذي أعلنت عنه الجزائر، و أصر على أن الجزائر مورد موثوق للغاز، في حين شدَّد على أن قرارها القاضي بتعليق التجارة الخارجية مع إسبانيا لن تكون له أي عواقب على العلاقات التعاقدية بين الشركات.

و أكَّــد ألباريس، وفق ما نقلته صحيفة لاراثون الإسبانية، أن حكومة بلاده تقوم بتحليل تداعيات قرار الجـزائر وستعطي إجابة “هادئة و بناءة و لكن حازمة” لصالح المصالح الإسبانية، معربا عن أسفه للقرار الجزائري بتعليق المُعاهدة بين البلدين.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Nasser
المعلق(ة)
11 يونيو 2022 12:27

Petit royaume. Sans l’Europe son poids s’approche de zéro. En tout cas les algériens sont têtus. Et ne sont pas connus pour être des peureux. Et par dessus tout personne n’a besoin de ce petit royaume.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x