لماذا وإلى أين ؟

القضاء الفرنسي يحرج وزير داخليته بشأن طرد إمام مغربي

علق القضاء الفرنسي الجمعة قرار ترحيل إمام إلى المغرب معروف بأنه مقرب من جماعة الإخوان المسلمين ومتهم بمعاداة السامية إلى المغرب، كما طالب وزير الداخلية الفرنسي معتبرا أن هذه الخطوة “ستمس بحياته الخاصة والأسرية بشكل غير متناسب”.

وفور صدور قرار المحكمة، أعلن وزير الداخلية جيرالد دارمانان أنه سيقدم طلب استئناف أمام مجلس الدولة، أعلى محكمة إدارية.

أعلن الوزير الأسبوع الماضي عن الطرد الوشيك للداعية حسن إيكويسن المولود في فرنسا ولكنه مغربي الجنسية، والمتهم بالإدلاء بتصريحات معادية للسامية والمثليين و”معادية للمرأة” خلال خطب أو مؤتمرات نظم بعضها قبل نحو 20 عامًا.

اعتبرت محكمة باريس الإدارية في حكمها الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه أن “السبب الوحيد القائم على وجود أعمال تحريض صريح ومتعمد على التمييز ضد المرأة لا يمكنه أن يبرر إجراء الطرد دون المساس بشكل خطير وغير متناسب بحقه في العيش حياة خاصة وعائلية عادية”.

وأشارت المحكمة بشكل خاص إلى أن الإمام البالغ من العمر 57 عاما “مولود في فرنسا حيث يقيم منذ ولادته مع زوجته وأولاده الخمسة الفرنسيين وأحفاده الخمسة عشر الفرنسيين”.

وأعلنت لوسي سيمون محامية الداعية أنه “قرار موزون وسليم” صدر عن المحكمة التي “رفضت التصريحات التآمرية معتبرة أنها على الرغم من كونها مؤسفة لا تعد بالمعنى القانوني استفزازًا صريحًا للكراهية”.

وأضافت أن “إيكويسن يشكر العدالة الفرنسية لأنها حافظت على رباطة جأشها رغم التغطية الإعلامية لهذه القضية”.

وصرح أحد أبناء الداعية سفيان إيكويسن لوكالة فرانس برس “نيابة عن الأسرة نحن سعداء جدا لهذا القرار”.

الداعية الإسلامي ناشط جدا على مواقع التواصل الاجتماعي، ولديه قناة على يوتيوب يتابعها 169 ألف شخص، إضافة الى صفحة على فيسبوك تضم 42 ألف مشترك.
وكان وزير الداخلية الفرنسي أعلن الثلاثاء أن المغرب أصدر “تصريحاً قنصلياً” في إطار قرار فرنسا ترحيل الداعية المغربي حسن إيكويسن، المدرج على قائمة الأشخاص المطلوبين.

    ابو زيد
    05/08/2022
    21:20

    اتذكر بكل مرارة ما عانه مواطن مغربي اعتقل في إطار تحقيقات تفجيرات مدريد اياها، و كيف كانت بعض الصحف المحلية سباقة في ادانته و اتهامه انطلاقا من مساره الجامعي بتطوان تخصص كيمياء و ما نسج من قصص الخيال حول ميولاته و إمكانية صناعته للمتفجرات ..
    بينما لم صاحبنا سوى صاحب اجازة و سيم محب للحياة هاجر بعدما ضاقت به الأحوال..و طبعا براه القضاء الاسباني حينما تحامل عليه بنوا جلدته…!!
    فلا يجوز أن ننعت الرجل بالانتماء الى التيار الإخواني و الصاق التهمة الموضة حاليا معاداة السامية!!
    الا يعتبر جيرالد داميان عند كثير من الفرنسيين معاد للعرب و المسلمين؟!
    الا تلاحقه تهمة التحرش مند سنين؟!
    ان من حظ هذا المغربي انه موجود فوق تراب دولة ما زال فيها البعض يحترم الاختلاف و القضاء يفصل بتجرد و محكمة أوروبية تلزم الدول على احترام…..

    9
    1
    عبد الله
    06/08/2022
    00:47

    الذين يتهمون هذا الرجل بالتطرف ما هم الا ابواق الغرب ولا يفقهون في الدين ادنى بعوضة . اسأل هاؤلاء الناس ان يبحثوا و يتفقهوا حتى يفهموا . هل من يقول ان هذا الدين متطرف ، و هل القرآن و ما جاء به تعاليم من الله ، هل هي تطرف؟؟ ، ان الغرب يحقد لمذا ينتشر الاسلام في مجتمعهم ، و هذا الذي يقلقهم و يبذلون كل جهد لاتهام الاسلام وينعتونه بكل النعوت. الحمد لله ابناء الغرب يدخلون الاسلام بايمان صادق و قوي . و ابناء الدول الاسلامية تخرج من الدين بثمن بخس ، لانهم لا يعلمون ما قيمة عقيدتهم و دينهم حيث غسلت البروبكاندا الغربية ادمغتهم واتبعوا ما يتلو عليهم ابليس الغرب. و في الختام ، الله خالق هذا الكون يعلم ما يصلح للبشر ، هو الذي بعث جميع الانبياء بالحق ، و ختم جميع الرسائل بالاسلام ، و قال عز و جل ، إن الدين عند الله : الاسلام . و من يبتغ غير الاسلام دينا ، فلن يقبل منه و هو في الاخرة من الخاسرين . الله هو الذي اراد ان يختم جميع ما انزل على رسله بالرسالة المحمدية الاخيرة للبشر . فهل بعد هذا يا من يغفل عن الحق تطرف؟

    3
    1
    Masist
    06/08/2022
    10:23

    يعلمون جيداً أن ترحيله إلى المغرب سيمس بسلامته وسلامة عائلته. هاد الحكم يقول أن المغرب ليس بدولة ديمقراطية وآمنة إقتصاديا. الحكم يقول أنه في المغرب لايمكن أن يعيش نفس الحالة الديمقراطية والأقتصادية

    2
    1

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد