لماذا وإلى أين ؟

طلبة أوكرانيا يتَّـهِمون الجامعات الخاصّة بتجاهل التوصيات الـوزارية في إدمـاجهم

وجه الطلبة المغاربة العائدون من أوكرانيا استنكارا إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، يشجـبون فيه ما وصفوه بـ”حالة من المعاناة والضغط النفسي الذي يعيشونه منذ عودتهم للوطن وذلك لأزيد من 7 اشهر، متهمين الجامعات الخاصة بتجاهل التوصيات الوزارية في إدماجهم”.

وأكد طلبة أوكرانيا  أن “الجامعات الخاصة تتعمد تجاهُل القرارات والتوصيات الوزارية، حيث يلاحظون أن الأمور تسير في اتجاه إقصاء الطلبة الناجحين في مباراة 24 شتنبر 2022، لكي لا يبقى أمامهم سوى التوجه إلى الدراسة عن بعد أو أداء تلك الأثمنة غير المقدور عليها من طرف جل الطلبة.

وشدد بيان الطلبة الذي توصلت “آشكاين” بنظير منه، على أن “عدد الطلبة الذين تم قبولهم من طرف هذه الجامعات هم أقلية، إضافة إلى أن جلهم خاضوا المباراة ردا على خطابات الوزير؛ التي كانت واضحة”.

ومن بين الشروط المتوافق عليها مع الوزارة هي أن “الطلبة الذين سيتم إدماجهم في الكليات الخاصة هم الطلبة الناجحون في مباراة 24 شتنبر، والتسجيل بتلك الجامعات ستتم فيه مراعاة الحالة الإجتماعية لكل طالب على حدة. إضافة لذلك، الذين يفتقدون للملفات ستتكفل الوزارة الوصية بتنسيق مع السفارة الأوكرانية بالمغرب بإحضار وثائقهم من أوكرانيا”.

و تابع البيان أن “تدبير هذا الملف يعرف العديد من المعيقات والصعوبات تتمثل في توفير مقاعد محدودة أقصت العديد من الطلبة، إصدار نتائج المباراة في عشية 27 من شتنبر حيث كان من المقرر إصدارها في نفس اليوم، تاريخ انتهاء التسجيل في الجامعات المحددة هو 3 أكتوبر”.

كما يعرف هذا الملف حسب نفس المصدر “تأخيرا عمدا لتسجيل الطلبة الذين قدموا وثائقهم كاملة في 30-29-28 من شتنبر، علما أن آخر أجل لتقديم طلب المساعدة من الجامعة لتمويل مصاريف الدراسة و السكن هو 30 شتنبر مما أقصاهم من هذا الحق و حتم عليهم الإدلاء بشيكات لا يمكن لآبائهم أداؤها”ـ علاوة على “طلب أوراق و وثائق تعجيزية من الطلبة؛ علما إن كانت لهم القدرة في الحصول عليها لكان بإمكانهم التوصل شخصيا لحلول تناسبهم فذلك هو المعمول به عادة”.

وطالب طلبة أوكرانيا من ميراوي “الوقوف على الوعود التي أدليتم بها و التي أعطت بصيصا من الأمل لهؤلاء الطلبة و آبائهم؛ و ذلك من خلال التواصل بصفة رسمية و في أقرب الآجال(حيث أن الدراسة بدأت في شتنبر) مع هذه الجامعات”.

وأضاف طلبة أوكرانيا أنه “من أجل فتح باب طلب المساعدة لتمويل مصاريف الدراسة و السكن، و دراسة ملفات الطلبة كن حسب حالته و ظروفه”، كما طالبوا “بالتواصل مع سفارة أوكرانيا حول الطلبة الذين لا تتوفر عندهم بعض الوثائق لتمكينهم من التسجيل بهذه الجامعة والتنسيق مع السفارة الاوكرانية حول ذلك”، مشيرين أن “الطلبة الذين لم يتمكنوا من التسجيل في هذه الجامعات و اختاروا تكملة مسارهم عن بعد .

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
طائر
المعلق(ة)
6 أكتوبر 2022 12:00

انصح هؤلاء الطلبة التوجه الى السنيغال بلد رخيص ودراسة الطب فيه مستوى عال ،اما الادماج في الكليات الخاصة اقول لكم صراحة وبكل صدق ان الجامعات الخاصة لا احد يفرض عليها الوصاية فهي في ملك اناس يتجاوزون الميراوي ولن يقدر ان يفرض عليهم اي شيئ .

محمد بوركي
المعلق(ة)
6 أكتوبر 2022 09:54

آسف لما يحدث لهؤلاء الطلبة حتى وصلت العنصرية بين المغاربة في التعليم هذا نتيجة خوصصة القطاعات واستغلالها أصحاب الضمير الميت الذي همه هو كسب المال وحفاظ على الربح على حساب الوطن والمواطن وعدم مراعات تضحية الاباء والامهات

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x