لماذا وإلى أين ؟

خاص..شركة “نيستله” تكشفُ لـ”آشكاين” حقيقة احْـتواء مُنتجاتها بالمغرب على مسحوقات حشرية

خرجت “نسكويك Nesquik” المغرب التابعة لشركة “نيستلي Nestlé” العالمية، عن صمتها حول ما تم تداوله مؤخرا عبر الوسائط الرقمية لمواقع التواصل الإجتماعي من كون علبة بودرة شكولاتة “نيسكويك”، التي تباع في بعض المحلات بالمغرب، تحتوي على “مسحوق ضفادع”.

وأظهر شريط فيديو، تداوله رواد مواقع التواصل الإجتماعي بشكل واسع، مواطنا يحذر المغاربة من دخول منتج نسكويك المذكور “الـمصنوع من  الضفادع” إلى الأسواق المغربية، مشيرا إلى شعار الضفدع الذي تحمله العبوة.

وجاء هذا الفيديو عقب موافقة مفوضية الاتحاد الأوروبي على السماح باستخدام الصراصير المجمدة أو المجففة أو في صورة مسحوقة، و الجراد المهاجر ويرقات الدودة القشرية، وديدان القمح، في المنتجات الغذائية الموجهة لمواطني دول الاتحاد الأوربي، وفي المنتجات التي يمكن أيضا تصديرها إلى دول أخرى، منها المغرب، والذي منعت سلطاته دخول هذه المنتجات.

وردا على الادعاءات الواردة في الفيديو أعلاه، أكدت شركة “نسكويك المغرب” التابعة لشركة “نيستله” في تصريح لـ”آشكاين” الرقمية ، أن منتجها “لا يحتوي على مسحوق حشرات، وأن نستله تختار بعناية أجود المكونات لكي يتحصل المستهلكون على منتج صحي وذي نوعية رفيعة”.

وأشارت الشركة المذكورة، في نفس التصريح، إلى أن “هذا الشعار يشير إلى ختم منظمه   “Rainforest Alliance” أو ما يعرف بـ” تحالف الغابات المطيرة” وهى منظمه تهدف الى تدعيم ركائز الإستدامه الثلاثة البيئية والإقتصادية والإجتماعية”.

وأردفت الشركة في توضيحها لـ”آشكاين”، أنه “عندما ترى هذا  الختم على المنتجات، فهذا يعني أن المنتج أو المكون المعتمد قد تم إنتاجه باستخدام طرق تدعم الركائز الثلاث للاستدامة”.

وشددت الشركة ذاتها على أنه في “نستلي يتخذون خطوات جادة كجزء من التزامنا بالتوريدات المستدامة مثل إنشاء سلسلة إمداد مستدامة للكاكاو، و ذلك بالإضافة إلى عملنا الى جانب المنظمة “Rainforest Alliance”  والجهود للحصول على شهادة الاعتماد”.

وأضافت أنه “يمكن العثور على هذا الختم في منتجات كثيره حول العالم، ومن ثم فإن منتجات نستلي  التي تحمل هذا الختم قد حصلت على شهاده عالية الدقة و بالتالي فهي تعرض ختم الشعار على عبواتها”.

جدير بالذكر أن تداول الفيديو سالف الذكر، جاء بعدما أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا-ONSA”، في تصريح سابق  لـ”آشكاين”، أن “مسحوق الحشرات أو المنتجات الغذائية التي تحتوي على مسحوق الحشرات غير مسموح لها بالدخول إلى المغرب”، مشددا على أن “مصالح أونسا تقوم بتشديد المراقبة عند الإستيراد، حيث سيتم إرجاع أي مسحوق للحشرات أو منتوج يحتوي على مسحوق الحشرات”.

وكانت مفوضية الإتحاد الأوروبي قد قررت، في وقت سابق، السماح باستخدام الصراصير المنزلية ويرقات الدودة القشرية، في المنتجات الغذائية الموجهة لمواطني دول الاتحاد الأوربي، وفي المنتجات التي يمكن أيضا تصديرها إلى دول أخرى، حيث شرع الاتحاد في تطبيق هذه اللوائح الجديدة منذ شهر يناير الماضي، بعدما رخصت المفوضية باستعمال الصراصير المجمدة أو المجففة أو في صورة مسحوقة، والجراد المهاجر ويرقات الدودة القشرية، وديدان القمح.

وتفاعلا مع هذا القرار الأوربي، عملت كل من السعودية و قطر على حظر جميع هذه المنتجات الغذائية التي تدخل المساحيق الحشرية في صناعتها، بمبرر أن هذه المنتجات الحشرية لا تلبي “متطلبات اللوائح الفنية للأغذية الحلال”، وأن لوائح دول مجلس التعاون الخليجي “والرأي الديني” للجهات المختصة “تحظر تناول الحشرات او البروتينات والمكملات المستخرجة منها”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

1 1 صوت
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
الصحراوي المغربي
المعلق(ة)
15 فبراير 2023 08:02

البلد الدي تخفى فيه الحقائق هو سوق افريقيا ميف تصنع اشياء عندهم ولم يصدروها لك وهم يدرون جيدا اننا سنردها عليهم ونرفضها ليس هناك مراقبة بل هناك تواطؤ من احل الربح حنا غنعجنوا وليمو والخزعبلات ديالكم نحن في غنى عنها لانها اصلا غير صحية ممكن ان ان ناكل الجراد الغير المداوى الدي لم يتم رشه بالادوية

مريمرين
المعلق(ة)
15 فبراير 2023 03:52

كل منتج غذائي يحمل ختم حشرة فهو يحتوي على مسحوق الحشرات و
لا داعي للإنكار أو التحايل.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x