لماذا وإلى أين ؟

من جديد.. “المُــتعاقدون” يُـصعِّــدون

قررت “التنسيقية الوطنية للأساتذة وأطر الدعم الذين فرض عليهم التعاقد”  تمديد إضرابها عن العمل للمرة الثانية على التوالي، احتجاجا على توقيف الوزارة مئات الأساتذة والأستاذات المنخرطين في خطوة عدم تسليم نقط التلاميذ للإدارة وعدم مسكها في منظومة مسار.

وأكد مصدر من داخل المجلس الوطني للتنسيقية المذكورة أن “أشغال المجلس الوطني المنعقد عن بعد،  اليوم الأربعاء 15 فبراير الجاري، قد خلص إلى تقرير تمديد الاضراب لثلاثة أيام إضافية على أن يصدر  بيان في الموضوع في هذا الصدد في الساعات القادمة”.

ويدخل هذا التمديد حيز التنفيذ من يوم غد الخميس إلى غاية يوم السبت المقبل، أيام 16 -17 – 18 فبراير الجاري، ليكون التمديد الثاني منذ الإعلان عن أول إضراب للأساتذة على خلفية توقيف الوزارة عدداً من الأساتذة الممتنعين عن تسليم النقط للإدارة.

وكانت “التنسيقية الوطنية للأساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد” قد أجرت، منذ أمس 14 فبراير الجاري، لقاءات مع عدد من الهيئات النقابية والتربوية، من أجل تدارس تطورات ومآلات “معركة النقط” والتي أصدرت إثرها الوزارة مئات التوقيفات في حق الأساتذة أطر الأكاديميات الممتنعين عن تسليم النقط للإدارة كـ”خطوة تصعيدية” من التنسيقية.

يأتي هذا، بعدما أعلنت “التنسيقية الوطنية للأساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد” عن تمديد جديد لإضرابها الوطني لثلاثة أيام 13 و 14 و15 فبراير 2023 قابلة للتمديد””، بعدما ارتفع عدد الأساتذة الذين أوقفتهم وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن العمل بشكل مؤقت مع توقيف راتبهم الشهري بسبب “معركة النقط”، إلى حوالي 200 أستاذ  وأساتذة.

يشار إلى أن  أستاذة من أطر الأكاديميات المعروفين إعلاميا بـ”أساتذة التعاقد”، دخلوا يوم الخميس في اعتصام ليلي بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالفقيه بن صالح، احتجاجا منهم على توقيف المديرية المذكورة أستاذا من أطر الأكاديميات عن العمل بشكل مؤقت مع توقيف راتبه الشهري، وذلك بعد امتناعه عن تسليم الإدارة نقط التلاميذ ومسكها في منظومة مسار، قبل أن تتدخل قوات الأمن لفض معتصمهم ما تسبب في نقل عدد من الأساتذة إلى المستشفى.

وجاء التوقيف تزامنا مع إعلان “التنسيقية الوطنية للأساتذة وأطر الدعم الذين فرض عليهم التعاقد” عن خوض إضراب وطني جديد لثلاثة أيام متتالية، وذلك ردا على ما وصفته بـ”مضايقات” وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة للأساتذة المنخرطين في خطوة عدم تسليم نقط التلاميذ والإمتناع عن مسكها في منظومة مسار.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

1 1 صوت
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

7 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مستورا
المعلق(ة)
15 فبراير 2023 15:36

إن كل طريق تلقى بها حجارة إلا وأضرت بأصحابها.
والله لا تصلح منظومة تربوية يترأسها بلقاسمي و زرهوني.
وأقول لأصحاب الزززانة 10 يجب أن نطالب
بمراسيم التسوية قبل تنزيل النظام الموحد
السيئ الذكر

محمد : استاذ قديم متقاعد وانهىخدمته بسلام والحمد
المعلق(ة)
15 فبراير 2023 18:50

على الآباء والأمهات ان يلوموا الحكومة وليس الاساتذة لان الحكومة هي التي خلقت المشكل وقدمت التلميذ أستاذا بمشاكل. ع

الناصري
المعلق(ة)
15 فبراير 2023 18:00

..النهوض بأوضاع الشغيلة التعليمية هو المدخل الحقيقي لكل اصلاح في المجتمع ..فالتعليم يحتل الصدارة في انشغالات الدول والمجتمعات المتحضرة فهو صمام الأمان للمستقبل..على الحكومة والوزارة أن تراجع سياستها نحو نساء ورجال التعليم..وان تضمن لهم تحسين شروط العمل ماديا ومعنويا ..فهم قدوة المجتمع المتحضر رغم الاكراهات….

الهربة
المعلق(ة)
15 فبراير 2023 18:00

حشومة وعار مخلين أقسامكم فارغة وجالسين في المقاهي وفي ديوركم وراء هواتفكم وباركين غير على الديسلايكات على كل تعليق ضد تنسيقيات الكسالى ، فاش تكونوا نفوسكم ونفوس اولاد الشعب ، كونتوا شرذمة اديال الذباب الالكتروني ، ههههههههه

مولاي سعيد الادريسي
المعلق(ة)
15 فبراير 2023 16:59

حشومة وعار مخلين أقسامكم فارغة وجالسين في المقاهي وفي ديوركم وراء هواتفكم وباركين غير على الديسلايكات على كل تعليق ضد تنسيقيات الكسالى ، فاش تكونوا نفوسكم ونفوس اولاد الشعب ، كونتوا شرذمة اديال الذباب الالكتروني ، ههههههههه

استاذ
المعلق(ة)
15 فبراير 2023 14:45

لايجب الخصم من الراتب عند الغياب .لايجب توقيف الأجرة .لايجب تسليم النقط التعليم هو:
– اضرابات – احتجاجات – وقفات – شهادات طبية
– عطل مدرسية اين هو الزمن المدرسي المخصص للتلاميذ .
شكرا على ما تقومون به ضد كل أخلاقيات المهنة النبيلة .جيل كامل في حالة ضياع .

عبدالله
المعلق(ة)
15 فبراير 2023 14:56

من فرض عليهم التعاقد هذا كلام غير مسؤول العقد شريعة المتعاقدين .كانوا قاصرين يوم توقيع العقد لو وجدوا ادارة حازمة لتمت محاكمتهم ومطالبتهم باسترجاع ما اخذوه لكن المزايدات النقابية والسياسية هي التي اوصلت الامور الى هذه الفوضى.وانتم في هذا الموقع تفبركون الصور وتضخمون الامور قصد الاسترزاق.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

7
0
أضف تعليقكx
()
x