لماذا وإلى أين ؟

افتتاح متحف لاكتشاف تاريخ ساحة جامع الفنا

بعدما ظلّ مهجوراً لسنوات، عاد المبنى القديم لـ”بنك المغرب” التاريخي في “ساحة جامع الفنا” بمدينة مرّاكش، إلى الحياة مُجدَّداً؛ حيث أُجريت عليه أشغال ترميم وإعادة تهيئة، ليكون مقرّاً لمتحف خاصّ بالتراث اللامادي.

يمثّل المبنى أحدَ فروع “البنك المخزني”؛ وهو مؤسَّسة دولية تأسّست عام 1907، خلال عهد السلطان عبد العزيز (1878 ــ 1943)، واتّخذت من مدينة طنجة مقرّاً لها، قبل أن تحمل اسم “بنك المغرب” عام 1959، بعد سنوات من صدور أوّل قانون ينظّم قطاع البنوك في المغرب عام 1943.

جرى افتتاح “متحف التراث اللامادي” رسمياً يوم الخميس الماضي، وفتح أبوابه أمام الجمهور ابتداءً من أمس الجمعة.

وقالت “المؤسَّسة الوطنية للمتاحف”، في بيان، إنّ المتحف الجديد سيكون مخصَّصاً لاكتشاف تاريخ ساحة جامع الفنا المصنّفَة تراثاً ثقافياً للإنسانية من طرف “يونسكو” عام 2008، إلى جانب “تثمين الحلقة ومختلف الفنون الشعبية، والتحسيس بأهمية هذا التراث، قصد الحفاظ عليه ونقله للأجيال المقبلة”.

يتضمّن المتحف معرضاً خاصّاً بساحة جامع الفنا والفاعلين فيها، يضمّ أعمالاً في الرسم والمسرح والسينما والتصوير الفوتوغرافي، إلى جانب قسم خاصّ بتاريخ مرّاكش، وآخر ببنك المغرب والعملات المالية.

متحف التراث اللامادي في مرّاكش – القسم الثقافي

ومن المقتنيات المعروضة عملان للفنّان الفرنسي جاك ماجوريل (1886 ــ 1962)، الذي يُعرَف بلقب “رسّام المغرب”، جسَّد فيهما تفاصيل من المشاهد اليومية في ساحة جامع الفنا، إلى جانب لوحات لعددٍ من التشكيليّين المغاربة.

تتيح زيارة المتحف، بحسب القائمين عليه، “تتبُّع تاريخ مدينة مرّاكش، كحاضرة منذ الحقبة المرابطية، مروراً بمختلف الفترات التاريخية، مع إيلاء اهتمام خاصّ لساحة جامع الفنا، وتصاميمها، والأنشطة التي تُقام بها، والتغييرات التي طرأت عليها، وكذا الحلقة كعنصر أساسي لفهم الفنّ في هذه الساحة”.

من جهته، قال الباحث في التاريخ، حميد التريكي، في تصريحات صحافية، إنّ الفضاء الجديد “مخصّصٌ لساحة جامع الفنا. غير أنّ الهدف منه يتمثّل في الحفاظ على الثقافة الشعبية التي يجري نقلها عبر هذه الساحة، منذ عقود”، مُضيفاً أنّ المتحف “يُتيح إبراز دور الحلقة والحلايقية في الحفاظ على الثقافة الشعبية”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
احمد
المعلق(ة)
26 فبراير 2023 20:47

احسن متحف اليوم هو متحف يؤرخ للائحة الاسعار والاجور مند الاستقلال الى اليوم، فائدة وعبرة لمن لا يعتبر.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x