لماذا وإلى أين ؟

الجـراد يلتهمُ 600 هكتار من سُهول طـاطا و أضرار تلحقُ 100 فلاح (برلماني)

التهمت أسرابُ الجراد التي غزت سهول درعة تافيلالت بإقليم طاطا الأسبوع المنصرم، مئات الهكتارات وتسببت في الإضرار بمحاصيل 100 فلاح بالمنطقة.

وكشف فريق الاتحاد العام للشغالين ‎‏ بالمغرب بمجلس المستشارين، في سؤال كتابي، موجه إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عن مجمل الخسائر التي تكبدها الفلاحون بإقليم طاطا بسبب اجتياح أسراب الجراد للمحاصيل الزراعية.

وأوضحت المستشارة هناء بن خير في السؤال المذكور أن “الفلاحين بإقليم طاطا وخصوصا الجماعة القروية أقا، تكبدوا خسائر فادحة على مسترى سهول وادي درعة، بسبب اجتياح أسراب كبيرة من الجراد للمحاصيل الزراعية بهذه المناطق”.

وأشار المصدر نفسه إلى أن “المساحة المتضررة تقدر بـ600 هكتار، كما يقدر عند الفلاحين المتضررين من هذه الآفة 100 فلاح تقريبا الذين علقوا آمالا كبيرة على هذا الموسم الفلاحي بعد التساقطات المطرية الأخيرة التي عرفها الإقليم”.

وطالبت المستشارة من الوزير بالكشف عن “التدابير التي ستتخذها وزارته من أجل تعويض هؤلاء الفلاحين عن الأضرار التي لحقت بهم من جراء ضياع محاصيلهم الزراعية.

يأتي هذا في ظل حالة الاستنفار التي أعلنته سلطات مدينة طاطا لمحاربة أسراب الجراد، وذلك من خلال رش المبيدات على مختلف المناطق المتضررة، حيث أخبرت الساكنة أن مصالح مكافحة الجراد ستشرع في رش المبيدات ابتداء من غد الخميس 11 ماي الجاري، مطالبة الساكنة بتوخي الحيطة والحذر اللازمين والابتعاد عن أماكن رش المبيدات وتغطية الآبار والأحواض المائية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x