لماذا وإلى أين ؟

هل سيعتذرُ لقجع “مول الڭــارو” عن تصرُّفــه المُسيء؟

شهدت منصات التواصل الإجتماعي سجالا واسعا بعد ظهور فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وهو يدخن بشراهة، بالمنصة الشرفية لمركب الأمير مولاي عبد الله بالرباط.

ظهور لقجع خلال المباراة التي جمعت المنتخب الوطني لأقل من 23 سنة بنظيره المالي، لحساب نصف نهائي كأس أفريقيا للأمم لهذه الفئة،  وهو يدخن بشراهة، في أكثر من مرة، حوَّلـــه لمادة دسمة للتفكُّه، وصُنِعَت له صُورٌ مركبة تسخرُ من التصرف الذي أقدم عليه أمام مئات الآلاف من المشاهدين.

“آشكاين” اطلعت على العديد من التدوينات والتعاليق التي دُبجت من طرف نشطاء حول هذا التصرف الذي وصف بأنه “غير أخلاقي”، خلُصت إلى أن جُلَّ من انتقد تصرف لقجع، فعل ذلك، ليس لأنه مدمن تدخين، فالكثير من المسؤولين يدخنون، بل لأن هذا المسؤول قام بتصرف، غير قانوني، في مكان عمومي، غير عابئ بـ”القدوة السيئة” التي يقدمها عن مسؤول من طينته، لمئات الآلاف الذين تابعوا تلك المباراة الهامة، سواء داخل الملعب أو عبر الشاشات، وجلهم من الشباب والشابات.

مُنتقدو لقجع اعتبروا أنه أساء لمنصبه وللجهاز الذي يمثله، لكونه أقدم على خرق سافر لقواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم، و هو عضو به، فضلا عن خرق القانون المغربي. فـ”الفيفا” سبق له أن قرر سنة 2013، منع التدخين في ملاعب كأس العالم، وفي عام 2014 منع التدخين في ملاعب كأس القارات، كما أن القانون المغربي يمنع “التدخين في الأماكن العمومية”، بموجب القانون رقم: 91/15، والذي يعتبر من بين أهم القوانين المغربية الملتصقة بشكل كبير بالصحة العمومية من خلال حماية الأفراد من بعض أخطر الأمراض فتكا المتمثل في السرطان بمختلف أشكاله، وعلى رأسها سرطان الرئـــــة.

نشطاء بمنصات التواصل الإجتماعي، اعتبروا أن “لقجع أخطأ بإقدامه على التدخين بمكان عمومي وأمام أنظار مئات الآلاف من الذين تابعوه عبر الشاشات أو داخل الملعب، لكن الخطأ الأكبر، بحسبهم، هو أن يتجاهل هذا المسؤول كل الانتقادات، وألا يقدم اعتذارا للمغاربة عن تصرفه المسيء”.

مطالبو لقجع بالاعتذار عن تصرفه، استشهدوا بما قام به أسطورة كرة القدم العالمية، دييغو أرماندو مارادونا، في واقعة مشابهة كانت قد أثارت سجالا واسعا كذلك.

فمارادونا بعدما أقدم على التدخين خلال مباراة جمعت منتخب الأرجنتين مع نظيره الآيسلندي خلال نهائيات كأس العالم 2018، تعرض لانتقادات لاذعة، واتهم بخرق قواعد “الفيفا”، لكنه لم يتجاهل الانتقادات، ولا أوحى لحواريه وأتباعه بالخروج للدفاع عن تصرفه هذا، بل اعترف بذنبه وقدم اعتذاره للجميع.

وكتب الأسطورة عبر حسابه على موقع إنستغرام ” حقا لم أكن أعرف أنه غير مسموح بالتدخين داخل الملعب.. أعتذر للجميع و للفيفا”.

اعتذار ماردونا لم ينقص من قيمته كأسطورة كرة القدم على مر العصور، بل أكد أن الرياضة أخلاق قبل كل شيء، والمسؤولية تقتضي الالتزام بالقواعد والقوانين لا خرقها، فهل سيفعلها لقجع ويعتذر عن خرقه للقانون وإعطائه قدوة سيئة للناشئة؟

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

3.5 2 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

8 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Noureddine
المعلق(ة)
7 يوليو 2023 16:01

أتفق كون الرجل أخطأ .لكن استحضار مارادونا وسرطان الرئة والحواري والأتباع وما شابه ذلك من الإطناب والإسقاطات. اسمح لي، أحسست أن شيئا ما ليس طبيعيا.ولو أن المحرر طالب الجهات المختصة بتتبع الموضوع والكشف عن العقوبة لما عارضته.

hadrii
المعلق(ة)
10 يوليو 2023 19:49

Je pense que Monsieur Laqjaa, doit poursuivre celui qui l’a photographié, C’est une atteinte a sa personnalité. Bien qu’il est interdit de fumer, mais les marocains ne respectent pas, j’étais une fois dans l’avion de la RAM, ET un passager est rentré en plein vol dans les toilettes et il a fumé, qua il est sorti on voit bien la fumé et on sent l’odeur des cigarettes. Quand ,j’ai parlé a une hôtesse , ils n’ont rien fait. aussi j’étais dernièrement dans un taxi , et le chauffeur conduit comme un fou, il a brulé deux feux rouges après je lui ai dit de s’arrêter et j’ai quitté le taxi et pris un autre. le respect de ne pas fumer dans des endroits désignés n’est pas observé vraiment par la majorité des marocains. beaucoup de monde fument dans les cafés étroits sans aucun respect des autres clients. Nous n’avons pas encore dans le sang ou les cœurs le respect des règlements. . il faut monter dans le train pour voir le non respect de ne pas fumer.

مواطن
المعلق(ة)
7 يوليو 2023 16:06

“مول الݣارو” هههههههههه علااام هاد اشكاين. جبتولو لقب واااااااعر جاي معاه هههههههههههههههههه

مريمرين
المعلق(ة)
8 يوليو 2023 10:07

السيد راه ولا تيشوف راسو فوق الجميع . راه ولا تيتنفاخ عنداك غير يوقاع ليه ماوقع لضفدع ديال لافونطين

Mohammed
المعلق(ة)
7 يوليو 2023 17:37

خليه يتكيف على الكراغلة راها فيهم السخانة

فهمي
المعلق(ة)
7 يوليو 2023 17:42

الذي عليه أن يعتذر هو صاحب الكاميرا الذي التقط هذا الفعل الذي لا يفهمه إلا المدمنون على التدخين (الله يعفو) ؟؟؟!!!

رقم يتراقص بين الارقام
المعلق(ة)
7 يوليو 2023 17:08

مرحبا،كنظن ان علاقتنا بالشخصيات العمومية فيه بزاف د الحساسية بحيت كنركزو غير على فين نشدوهوم گالسين مزوميين عليهوم نتصيدو اي خطأ اطيحو فيه اعمرنا معترفنا لهوم بالخدمة اللي دارو او كيديرو.شخصيا للاسف مكنعتبرش هدا اللي ترصد اكنأكد على انه ترصد بلقجع مهني،مكندافعش على لقجع انكاندافعش على هادش اللي دار لكن كنگول الى كان عاجبنا كل ما قدم لقجع للكرة المغربية ا للرياضة عموما اهادش مينكرو غير جاحد ولا ش واحد بحال هدا اللي صورو فراه قدمو وحنا عارفينو كيكمي.لقجع:سير سير سير سير سيير….

عدلوني
المعلق(ة)
7 يوليو 2023 19:56

السيد كان متعصب و الحمدلله ان الفريق الوطني تأهل.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

8
0
أضف تعليقكx
()
x