لماذا وإلى أين ؟

مراكش.. تنسيقيات الأساتذة المضربين تتكتل في تنسيق واحد وتوحد احتجاجاتها (فيديو)

أعلنت فروع كل من التنسيق الوطني لقطاع التعليم والتنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم وتنسيقية الثانوي التأهيلي بمراكش عن التكتل في تنسيق واحد لتوحيد أشكالها وخطواتها الميدانية.

وأكد بلاغ مصور بثه ممثلو التنسيقيات الثلاث، على أن هذه الهيئات الثلاث “اجتمعت بمقر الحزب الاشتراكي الموحد أمس الثلاثاء 12 دجنبر 2023، وتداولوا بكل لطف وروح نضالية تجسيد الشكل النضالي الوحدوي لذي يجمع جميع الإطارات المناضلة بمراكش”.

وخلص الاجتماع، يورد البلاغ إلى “دعوة كافة نساء ورجال التعليم لارتداء اللون الأسود حدادا على الواقع التعليمي بالمغرب، ورفضا للمرسوم المشؤوم 2.23.819 (النظام الأساسي الجديد) ولمخرجات الحكومة مع نقاباتها الأربع”.

كما اتفقت التنسيقيات على “الحضور لإنجاح المسيرة الاحتجاجية الوحدوية ليوم الخميس 14 دجنبر 2023 والتي ستنطق من ساحة الحارثي بمراكش على الساعة 12 زوالا”. حسب تعبير البلاغ.

تأتي هذه الخطوة بعدما أعلن التنسيق الوطني لقطاع التعليم، المتكون من 25 تنسيقية فئوية والجامعة اولطنية للتعليم FNE كنقابة تعليمية من الأكثر تمثيلية، والتنسيقية الوطنية لأساتذة الثانوي التأهيلي والتنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم، خوض إضراب وطني أيام الأربعاء الخميس، الجمعة، السبت 13/14/15/16 دجنبر الجاري، ومقاطعة حراسة مباراة الولوج توظيف أساتذة جدد، رغم توصل النقابات التعليمية لاتفاق مع الحكومة يتضمن زيادة في الأجور والتي اعتبرها المضربون “إهانة للأساتذة”، مؤكدين مواصلة الاحتجاج.

وكانت النقابات التعليمية الأربع الأكثر تمثيلية قد توصلت إلى اتفاق مع الحكومة يوم الأحد 10 دجنبر الجاري، بحضور رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، واللجنة الوزارية المكلفة، حيث ينص محضر الاتفاق الذي وقعت عليه الحكومة والنقابات، نشرت “آشكاين” تفاصيله سابقا، على “تسوية كافة النقط المطروحة”.

ونص محضر الاتفاق على “إقرار زيادة عامة في أجور كافة نساء ورجال التعليم بمختلف هيئاتهم ودرجاتهم، بمبلغ شهري صاف حدد في 1.500 درهم، يصرف على قسطين متساويين (فاتح) يناير 2024 – فاتح يناير 2025.

كما تم، علاوة على ما سبق، يضيف محضر الاتفاق “التأكيد على الالتزام بأجرأة ومواكبة تنزيل إصلاح منظومة التربية والتكوين في أفق تعميم مؤسسات الريادة سنة 2027، مع ما يتطلبه ذلك من انخراط كافة نساء ورجال التعليم من أجل إصلاح هذه المنظومة والالتزام بضمان أجواء السلم الاجتماعي في أفق سنة 2027 ضمانا للتفعيل الأمثل لهذا المسار الإصلاحي الشامل”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
خالد مغربي
المعلق(ة)
13 ديسمبر 2023 20:10

هم الأساتذة الأول سحب النظام الاساسي المجحف وإعادة الكرامة والعدالة الأجرية لجميع الاساتذة

متتبع
المعلق(ة)
13 ديسمبر 2023 23:06

انتم تجيشون لهذه التنسيقيات بصوركم المفبركة مثلكم مثل قناة الجزيرة .وجدوا حكومة ضعيفة كل واحد خايف على كرسييه فلو كان بنكران رغم مافعله في المغاربة لطالب بتوقيف وطرد كل من يكون تنسيقية ،ما هو دور النقابات التي تدعي الدولة انها مؤسسات دستورية ،فها سياسة اضعاف النقابات التي لجأت لها الدولة معتقدة ان اضعافها سيفيدها فلم تستفد منه سوى البطرونا التي اصبحت تتحكم في رقاب العمال.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x