لماذا وإلى أين ؟

مسؤول هولندي في مكافحة الإرهاب يسرّب مليارات الوثائق السرية للمغرب (صحيفة هولندية)

كشفت النيابة العامة الهولندية في جلسة استماع أولية أن عضو فرقة العمل المعنية بمكافحة الإرهاب “NCTV”، المشتبه في قيامه بتسريب معلومات سرية للمغرب لسنوات، كان بحوزته حوالي 928 وثيقة، بما في ذلك 345 وثيقة من الخدمة السرية “AIVD” و65 وثيقة من المخابرات العسكرية “MIVD”.

وحسب ما أورده موقع “Dutch News” الهولندي، فقد تم القبض على رجل يدعى “Ab el M”، ويبلغ من العمر من العمر 64 عامًا، في مطار “شخيبول” في أكتوبر من العام الماضي أثناء سفره إلى المغرب.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن النيابة العامة الهولندية قالت إنه تبين أن المتهم كان يحمل “عددا هائلا” من أجهزة تخزين البيانات التي تحتوي على أكثر من 100 وثيقة سرية، منها 23 وثيقة تحتوي على أسرار دولة، تغطي الفترة بين عامي 2007 و2023.

وقالت الصحيفة ذاتها، إن الخدمة السرية الهولندية “AIVD”، وجدت أيضًا أن المتهم كان على اتصال منتظم مع رئيس وحدة مكافحة التجسس المغربية، الذي قام أيضًا بترتيب رحلاته المتكررة إلى المغرب.

وأوضح المصدر، أن مكتب النيابة العامة قال أيضا إن إحدى وثائق “AIVD”، الصادرة عام 2021، تحتوي على تحليل لأنشطة المخابرات المغربية في هولندا، والتي يمكن أن “تضر بالمصالح الهولندية الحيوية إذا تم نشرها للعامة”. وأضاف المكتب أن اتصالات المعني مع المخابرات المغربية تعود إلى عام 1995.

وأفادت الصحيفة، أن المتهم الذي قد يقضي ما يصل إلى 15 عامًا في السجن في حالة إدانته، كان حاضرًا في جلسة محاكمته. وقال محاميه إنه استند إلى حقه في الصمت، لأن عمله السابق في الشرطة والمخابرات يلزمه بالسرية.

وأضافت الصحيفة، أن امرأة تم القبض عليها أيضًا فيما يتعلق بالقضية، والتي يُزعم أنها ساعدت المتهم في استخراج المستندات من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالجهازين الاستخباراتيين الهولنديين “AIVD” و “MIVD”، أكدت أنها لا تعرف ما أراده المتهم من المستندات، حيث تم إطلاق سراحها لكنها لا تزال مشتبهاً بها.

وقالت الصحيفة، إن التحقيق في الملف سيستغرق سنة على الأقل. حيث أن “هناك حوالي 46 تيرابايت من المعلومات على الأجهزة التي حجزت بحوزة المتهم، أي ما يعادل 11.5 مليار صفحة بحجم A4”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x