لماذا وإلى أين ؟

وزارة بنموسى تعلن عن مباراة توظيف استثنائية وتسقف سن اجتيازها

احتفظت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بشرط تسقيف سن المترشحين لمباريات التوظيف في أسلاكها، رغم إسقاط هذا الشرط في النظام الأساسي الجديد.

وأعلنت وزارة بنموسى عن مباراة استثنائية جديدة لتوظيف الأساتذة في تخصصي اللغة الفرنسية والرياضيات، دورة 20 أبريل 2024، مفتوحة في وجه حاملي الإجازة في الاقتصاد والقانون باللغة الفرنسية، وحاملي الإجازة في تخصصات الرياضيات المعلوميات والفيزياء.

وكان ملفتا في هذه المباراة، أن الوزارة احتفظت بشرط تسقيف سن المترشحين للمباراة عند 30 سنة، رغم أن هذا الشرط تم إسقاطه من النظام الأساسي الجديد، والذي جاء بعد جولات من الحوار مع النقابات التعليمية الخمس.

 

يشار إلى أن النسخة المحينة من النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة –قطاع التربية الوطنية- قد أسقط شرط السن لولوج مهن التعليم.

ونصت المادة 38 من الفرع الأول المتعلق بالتوظيف والتعيين من نفس الباب، على أنه “يوظف في الدرجة الثانية من أطر التدريس الحاصلون على شهادة التأهيل التربوي المسلمة من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين التي يتم الولوج إليها بعد النجاح في مباراة تفتح في وجه المترشحين الحاصلين، مع مراعاة التخصصات المطلوبة، على إحدى الشهادات أو الدبلومات التالية: الإجازة في التربية، أو الإجازة في أحد المسالك الجامعية للتربية، الإجازة في الدراسات الأساسية أو الإجازة المهنية، إحدى الشهادات أو الدبلومات المحددة قائمتها طبقا للمرسوم المشار إليه أعلاه رقم 2.12.90 الصادر في 8 جمادى الآخرة 1433 (30) أبريل (2012).

كما نصت المادة 39 من نفس الباب على أنه يوظف في الدرجة الثانية من أطر مختص تربوي ومختص اجتماعي ومختص الاقتصاد والإدارة، الحاصلون على شهادة التكوين في الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي المسلمة من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين التي يتم الولوج إليها بعد النجاح في مباراة تفتح في وجه المترشحين الحاصلين، مع مراعاة التخصصات المطلوبة، على إحدى الشهادات أو الدبلومات التالية: الإجازة في الدراسات الأساسية أو الإجازة المهنية: إحدى الشهادات أو الدبلومات المحددة قائمتها طبقا للمرسوم المشار إليه أعلاه رقم 2.12.90 الصادر في 8 جمادى الآخرة 1433 (30) أبريل (2012).

يذكر أن إسقاط شرط السن المحدد في 30 سنة لولج مهنة التعليم أحد المطالب الأساسية التي رفعتها التنسيقيات والنقابات التعليمية وهيئات أخرى، سياسية وجمعوية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

1.3 3 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
MRE de Montpellier
المعلق(ة)
29 مارس 2024 20:42

Il faut dégraisser le Mamouth disait un Ex Ministre Français de l’éducation nationale

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x