لماذا وإلى أين ؟

المغرب يتراجع للرتبة 91 عالميا في مؤشر جودة النخب (تقرير دولي)

حل المغرب في الرتبة 91 دوليا من أصل 151 دولة في مؤشر جودة النخب لسنة 2024، متراجعا بذلك بمرتبين عن سنة 2023 لنفس المؤشر.

وجاء المغرب في الرتبة المذكورة، بعدما حصل وفق التقرير الصادر عن شبكة “مؤسسة خلق القيمة” على معدل 46.7 على مئة، ما جعله يُصنف ضمن خانة النخبة المتوسطة.

وعلى المستوى المؤشرات الفرعية المعتمد عليها في تصنيف الدول حسب جودة النخب، فحقق المغرب تقدما ملحوظا في مؤشري الابتكار والتكنلوجيا بحلوله في الرتبة46، كما تقدم المغرب إلى المرتبة 47 في مجالي الصحة والرفاهية.

في حين عرف المغرب تراجعات في مؤشرات فرعية أخرى، إذ حل في الرتبة 83 في مؤشر الحرية الأكاديمية، و الرتبة 92 في تكافؤ الفرص، وهي قطاعات تؤثر كثيرا على تطور النخبة المغربية في شتى المجالات الأكاديمية والعلمية والاقتصادية والفكرية.

ويقيس مؤشر جودة النخبةالطريقة التي تساهم بها النخب على مستوى العالم في تنمية مجتمعاتها، كما يقيس على وجه التحديد القوة الأكاديمية والاقتصادية والسياسية للنخب وتقييم قدرة النخب على تمكين أو عرقلة التنمية في شتى مجالاتها في بلد ما.

وتستند “مؤسسة خلق القيمة” في تقييمها للدول الـ151 إلى 4 مفاهيم لتحديد جودة النخب، هي القوة الاقتصادية والقيمة الاقتصادية والقوة السياسية والقيمة السياسية. ويتم تصنيف النخب على أنها نخب عالية الجودة جداً (رتبة من 1 إلى 10)، ونخبة عالية الجودة (مرتبة من 11 إلى 25)، ونخبة ذات جودة (رتبة 26 إلى 75)، ونخبة متوسطة الجودة (رتبة من 76 إلى 124)، ونخبة متخلفة (مرتبة أعلى من 125). وفي هذا السياق.

 

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ابو زيد
المعلق(ة)
27 أبريل 2024 00:43

امر طبيعي حينما سخرت السلطات المؤثرين!!! في حملة توعية فذلك تم بغرض تهميش النخب!!
اليوم قنوات الصرف الصحي تتعمد اغراق بيوت المغاربة بالتفاهة و برامج تضرب كل القيم بينما تغلق موائدها المستديرة للنخب!!
التعليم يتم تسييره من طرف تقنوقراط بعيد عن النخب و أهل القطاع!!
تهافت على التفاهة في زمن التفاهة.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x