لماذا وإلى أين ؟

لأول مرة.. المغرب يُصدِر كتابا عالميا حول عبيدات الرما

يرتقب أن تصدر وزارة الثقافة والاتصال، كتابا بعنوان « عبيدات الرما بالمغرب بين الفني والجمالي »، يضم الدراسات والأبحاث التي عرفتها الندوات السابقة للمهرجان الوطني لعبيدات الرما، بهدف عرضه خلال فعاليات دورته الـ 18 المزمع تنظيمها من 13 إلى 16 شتنبر الجاري ببني ملال.

وحسب ما اورده  بلاغ لوزارة الثقافة، توصلت “آشكاين” بنسخة منه، فإن أهمية  الدراسات تتمثل  في إحياء وتثمين الموروث الثقافي اللامادي وتحصينه من الاندثار، من خلال ربط هذه التظاهرة الفنية الممتدة في التاريخ المغربي وهويته الحضارية، بالبحث العلمي والأكاديمي الذي ما فتئ ينير عتمات التاريخ الفني والثقافي بالبلاد، بكثير من الاهتمام والعناية التي توليها الوزارة للتراث والثقافة.

وسيتم تقديم الكتاب في نشاط ثقافي خلال فعاليات هذه الدورة من المهرجان، كما ستتم ترجمته إلى أربع لغات أخرى: الأمازيغية، الفرنسية، الإسبانية، والإنجليزية، من طرف المديرية الجهوية لوزارة الثقافة ببني ملال، كما سيترجم خلال الموسم الثقافي المقبل، إلى لغات أخرى وذلك في سياق التعريف بهذا التراث الفني والثقافي وطنيا و دوليا.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x