لماذا وإلى أين ؟

واش أنت مغربي؟ ينسف جلسة محاكمة معتقلي حراك الريف

فجر سؤال: واش أنت مغربي؟ وجهه رئيس هيئة الحكم التي تنظر في ملف الصحافي حميد المهدوي ومعتقلي حراك الريف المرحلين للدار البيضاء، (وجهه) لأحد المعتقلين، خلال جلسة جديدة من جلسات هذه المحاكم، انعقدت بعد زوال يوم الخميس فاتح فبراير الجاري، (فجر) حالة من الهيجان والغضب نسفت الجلسة المشار إليها.

وبمجرد ما سأل رئيس الجلسة، القاضي على الطرشي، المعتقل محمد المحدالي، هل أنت مغربي؟ ارتفع الصراخ والصياح وعبارات الغضب والاحتجاج من داخل القفص الزجاجي حيث يوجد المعتقلين ، قبل أن يعلن زعيم الحراك، ناصر الزفزافي، انسحابهم من الجلسة إلى حين سحب المحكمة لسؤالها الذي رأو فيه “مسا بوطنيتهم”.

وعلى غرار المعتقلين، انتفضت عائلاتهم الحاضرة للمحاكمة من داخل القاعة 7 بالمحكمة ذاتها، معبرين عن غضبهم من هذا السؤال الذي قالوا “إنه مستفز واتهام مبطن لهم بالانفصال”، ليتدخل بعدها دفاع المعتقلين ذاتهم، ويعبر عن رفضه كذالك لهذا السؤال الذي اعتبر أنه “يعود لسنوات السبعيات إبان محاكمة معتقلي الحركات المركسية، كإبراهم السرفاتي الذي كان قد نفي للبرازيل بمبرر أنه ليس مغربي”.

وفي خضم هذا الغلاين، تدخل ممثل النيابة العام، ليحتوي الأمر، واعتبر أن “الغضب والهيجان الذي عم القاعة نابع من غيرة وطنية”، قبل أن يطلب من القاضي فترة استراحة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x