لماذا وإلى أين ؟

صحيفة عربية: سلاح الجو المغربي سيتأثر بسقوط الـ”إف16″ الإسرائيلية في سوريا

ربطت صحيفة “القدس العربي” بين سقوط الطائرة الإسرائيلية المقاتلة من نوع إف 16، في سرويا، وبين تأثير ذلك على سلاح الجو المغربي.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها، أن المغرب الذي يعتمد على هذا النوع من الطائرات، أعطى اهتماما بالغا للموضوع بحكم توافر الجزائر على مضادات طيران متطورة مثل s400.

وأوضح المصدر، أن “المغرب يتابع بقلق، ما تعرضت له ف 16 الأمريكية الموجودة في سلاح الجو الإسرائيلي، خيث أن الدولة العبرية تتوصل بالنسخة الأولى من ف 16، أي النسخة الأكثر تقدمـــا بل وتعمل على تطويرها بشكل كــــبير على مستوى الدفاع والتشويش الإلكتروني وخزان الوقود، بينما النسخ المغربية تعتـــبر من الثانية أو الثالثة”.

والقلق المغربي، بحسب الصحيفة “يتجلى في نجاح الحوثيين بمضادات طيران غير متطورة ولكنها روسية في إسقاط طائرات ف 16 مغربية منذ ثلاث سنوات بالأراضي اليمنية”. والآن، يردف المصدر “تنجح مضادات طيران روسية أو روسية معدلة إيرانيا في إسقاط النسخة الأكثر تطورا في العالم من ف 16”.

وأشار المصدر إلى أن “المغرب يبحث بشكل جاد عن اقتناء منظومة دفاع جوي متطورة قادرة على مواجهة سلاح الجو الجزائري، على اعتبار الصراع القائم بينهما في مجال التسلح وكذلك وجود نزاع الصحراء المغربية القابل للانفجار في أي وقت وقد يجر المنطقة الى مواجهة عسكرية حقيقية”.

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد