لماذا وإلى أين ؟

شقير يُـعَـدِّد الأهداف غير المُعلنة لزيارة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي إلى المغرب

يزور رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي، أفيف كوخافي، المغرب، اليوم الإثنين 18 يوليوز الجاري،  وذلك بعدما سبقت هذه الزيارة زيارات لوزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، وتوقيع اتفاقيات تعاون في المجال العسكري.

و حسب ما أورده المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، فإن هذه الزيارة الأولى لرئيس هيئة الأركان، تأتي في إطار السعي إلى “توثيق التعاون الأمني و العسكري مع المغرب”، مشيرا إلى  أنه “سيلتقي(رئيس الأركان) خلال زيارته المغرب بقيادة وحدة “الكوماندوس” في الجيش المغربي “بهدف تطوير التعاون الأمني بين الجانبين”.

وفي هذا السياق، أوضح الخبير العسكري المغربي والباحث في الشؤون السياسية، محمد شقير، أنه “بعد الزيارة الأخيرة والأولى لوزير الدفاع الإسرائيلي، في إطار اتفاقية أبراهام وفي نفس الوقت إبرام مجموعة من الاتفاقيات، خاصة فيما يتعلق بالتعاون العسكري، فالأكيد أن رئيس

mohamed chakir
المحلل السياسي والخبير العسكري: محمد شقير

الأركان أتى في مهمة تنصيب هذا التعاون”.

ولفت شقير الإنتباه، في تصريحه لـ”آشكاين”، إلى أن “هذا التعاون منصب بالأساس على تصنيع طائرات الدرون وتزويد المغرب ببعض الأنظمة الدفاعية، ومن المحتمل أن تكون زيارة رئيس الأركان إلى المغرب في إطار إنجاز واستكمال هذا الإتفاق”.

وأضاف أن “التحالف الحالي المبرم بين المغرب و إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية ينصب بالأساس على مواجهة التمدد الإيراني في المنطقة وقد يكون هذا من بين النقط التي سيتم التباحث بشأنها خلال هذه الزيارة”.

وخلص شقير إلى أن  “من المرجح أن يتم التركيز على مسألة التعاون العسكري و إبرام هذه الإتفاقية ،خاصة فيما يتعلق بتصنيع طائرات الدرون والحصول على أنظمة دفاعية كان المغرب قد أظهر اهتمامه بها، خاصة أن زيارة رئيس الأركان تأتي في إطار الزيارة الأخيرة والأولى لوزير الدفاع، والمعلوم أن رئيس الأركان يهتم بالأمور الميدانية و العسكرية، و هذا ما يفسر الزيارة الأولى لرئيس الأركان الإسرائيلي للمغرب”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x