لماذا وإلى أين ؟

عاجل.. “اونسا” يكشف نتائج تحقيقاته في احتمال وجود فيروس خطير بـ”الفريز” المغربية

كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” عن نتائج التحقيقات التي أجراها بشأن “شبهة وجود” فيروس التهاب الكبد A وفيروس “Novovirus” بالفراولة المصدرة للسوق للخارج.

وأوضح مصدر مأذون من داخل أونسا، أنه “بخصوص آخر تطورات الاشعار الصحي على دفعة من الفراولة المصدرة من المغرب، والتي أسرع  المكتب الوطني للسلامة الغذائية بفتح تحقيق واجراء التحريات اللازمة التي مكنت من تحديد:  الحقل  ووحدة التلفيف المعنيان بالأمر وكذا تتبع شحنة الفراولة المصدرة” .

وأكد المصدر أن “مصالح أونسا قامت بأخد عدة عينات من ماء السقي و الفراولة على مستوى الوحدة والحقل  بهدف تقييم جودتها  وتحديد أي مخاطر صحية محتملة، حيث تبين أن تحاليل التهاب الكبد A وفيروس Novovirus سلبية، ولم يتم الكشف عن أي تلوث للمياه السقي”، مشيرا إلى أن “مستخدمي الحقل يخضعون لمراقبة صارمة لضمان السلامة الصحية”.

وشدد المصدر على أن “دفعة الفراولة المعنية بالتحقيق كانت موجهة للتصدير، ولم تكن موجهة للسوق المحلية، مبرزا أن “برنامج الرصد والمراقبة السنوي لـ”أونسا” على مستوى السوق الوطنية، يشمل  مئات العينات من الفواكه الحمراء، وكلها سليمة و مطابقة لمعايير السلامة الصحية”.

وكانت آشكاين قد حصلت على معطيات سابقة من مصدر مأذون داخل “أونسا”، أكد “فتح تحقيقا مع صاحب الضيعة التي صدرت شحنة  الفراولة المعنية بالتحذير الأخير لنظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف (RASFF) التابع للاتحاد الأوروبي، والتي قال إن الشحنة مصابة بفيروس التهاب الكبد أ”، وهو ما آلت إليه نتائج التحقيق أعلاه.

يأتي هذا بعدما أصدر نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف (RASFF) التابع للاتحاد الأوروبي تنبيهًا لوجود فيروس التهاب الكبد الوبائي (أ) في الفراولة القادمة من المغرب والتي تم اكتشافها عند نقطة الدخول إلى إسبانيا.

خلفية الإنذارات المتكررة

وكان موقع “hortoinfo” قد كشف في وقت سابق عن قامة الدول التي لديها أكبر عدد من التنبيهات في الاتحاد الأوروبي بسبب المبيدات الحشرية الزائدة خلال هذه الفترة، في الفواكه والخضروات، مشيرا إلى أنه بين 281 حالة تم اكتشافها حتى الآن في الحملة، تتصدر تركيا القائمة بـ 68 حالة، تليها مصر بـ 43 والهند بـ 20، ثم إسبانيا بـ6 حالات، تليها المغرب بـ 3 حالات، فرنسا حالتان، وإيطاليا 7 حالات، واليونان 3 حالات وبلجيكا 4 حالات.

وحسب ما علمته “آشكاين” من مصادر مطلعة في وقت سابق، فإن الحملة التي تشنها بعض المنظمات الفلاحية الإسبانية على المنتوجات الفلاحية المغربية مرده محاولة “التغطية على تقدم إسبانيا في لائحة الدول التي تلقت تحذيرات نظام الإنذار السريع لأغذية والأعلاف بالاتحاد الأوروبي.

وأشارت المصادر إلى أن “هذا التكثيف من الهجوم على المغرب الغرض منه ضرب المنتجات الفلاحية التي تنافس في السوق الأوبية، علما أن المغرب جاء من بعد إسبانيا في مجموع عدد التحذيرات الفلاحية، وهو ما تترجمه الأرقام سالفة الذكر”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
استاذ
المعلق(ة)
8 مارس 2024 18:56

شخصيا أقسم بالله لاباقي شريت هاد التوت. وطبعا مغاديش نصدقكوم.

عبد الكريم
المعلق(ة)
8 مارس 2024 15:21

ملاحظة غبية
نريد من اونسا ضبط المخالفات التي بل وصولها للسوق
وانا لا افهم لماذا عددٍ المخالفات المتعلقة بالمواد موضوع التصدير اكبر بكثير من المخالفات المضبوطة في السوق الوطنية
هل التاجر اقوى من المؤسسة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x