لماذا وإلى أين ؟

عادات صحراوية رمضانية (7): بَـلْغْـمَان

تفوح رائحة الموروث الثقافي الذي تكتنزه رمال الصحراء المغربية من بيوت أهلها، كلما أرخت ليالي رمضان سدولها على هاته الأراضي الزاخرة بتراث البيظان.

ألعاب شعبية وتقاليد وطقوس خاصة توارثتها أجيال من الصحراويين جيلا بعد جيل، تكشف عمق وتنوع الحضارة التي تزخر بها بلادنا، ما يجعل الزائر للجنوب المغربي يغوص في رحاب أجواء الحاضر التي تعود به إلى كنف الأجداد.

واختارت الجريدة الإلكترونية “آشكاين” أن تبسط سلسلة رمضانية لمجموعة من هذه التقاليد الصحراوية العتيقة التي تختزنها الأقاليم الجنوبية والتي يتميز بها شهر رمضان بالخصوص،  من خلال حلقات برنامج “عادات صحراوية رمضانية”.

وسنتطرق في الحلقة السابعة من سلسة “عادات صحراوية رمضانية”، إلى إحدى الأكلات الشعبية الأكثر شهرة لدى عموم الصحراويين، والتي تستند إلى دقيق الشعير المجفف، ويزداد الإقبال عليها في سحور ليالي رمضان، أنها أكلة: بَـلْغْـمَان.

نمكونات الأكلة

حسب ما هو متعارف عليه لدى الصحراويين، فإن “أكلة بَـلْغْـمَان من الوجبات الرئيسية لدى سكان الأقاليم الصحراوية”.

ويتم تحضير البلغمان بمادة دقيق الشعير المجفف على النار، قبل طحنه ليصير ما يعرف المكلى، أو أمكلى، وفي مرحلة ثانية يتم وضع دقيق الشعير المجفف، والمطحون في أناء خاص يسمى الكدحة، اى القدح.

بعد ذلك يمزج مسحوق دقيق الشعير المسخن والمجفف بالماء الساخن والسكر والقليل من الملح ، ثم يضاف إليه السمن الذي يطلق عليه الصحراويين اسم الدهن، أو الزبدة، وهناك من يفضل الودك، وهو عبارة عن شحوم سنام الجمل المذابة والمصفاة جيدا، أوزيت الزيتون.

طريقة التحضير

إقبال على الأكلة في رمضان

يلجأ الصحراويون إلى أكلة بلغمان في غالب الأحيان لتقيهم من الجوع والعطش على حد سواء، نظرا لما كان يعرفه المجتمع الصحراوي من ترحال في فترات في المناطق الصحراوية المعروفة باشتداد حرارتها.

وعلى غرار ذلك، يشهد شهر رمضان إقبال على تحضير وتناول هذه الوجبة الشعبية خلال وجبة السحور، وذلك لما فيها من فوائد صحية، ولدورها في مساعدة متناولها على مشقة الصيام طيلة النهار.

أحد الهيبة صمداني – آشكاين 

الحلقات السابقة:

عادات صحراوية رمضانية (1): السِّيكْ

عادات صحراوية رمضانية (2): الهَـيْـلالـَة

عادات صحراوية رمضانية (3): مَـرْيَـاسْ

عادات صحراوية رمضانية (4): ظَامَا

عادات صحراوية رمضانية (5): كْـرُورْ

عادات صحراوية رمضانية (6): الدُّومِـيـنُـو

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x