لماذا وإلى أين ؟

أعلام من الصحراء: البشير بن بابيت..قناص جيش التحرير بالساقية الحمراء

يسر جريدة “آشكاين” الإلكترونية  أن تضع بين يدي قرائها الأعزاء سلسلة رمضانية تمتح من عبق التاريخ المغربي وارتباطه بمكونه الصحراوي، وتصول و تجول بنا عبر امتداد هذا التاريخ، في الأثر الذي أحدثه قادة وشيوخ و أدباء و سياسيون وأعلام صحراويون في تراتبية هرم السياسة و الثقافة المغربية، من خلال برنامجكم الرمضاني “أعلام من الصحراء”.

ولن تخضع سلسلة ” أعلام من الصحراء” لتعيير كرونولوجي معين، بقدر ما ستحتكم إلى إشعاع العَلَم المُراد تناولُ نفحاتٍ من سيرتِه و تسليطِ الضوء على أهم الجوانب منها، عبر شهادات حية لباحثين أو أقارب أو مهتمين، أو من خلال استقراء التاريخ  دون الخضوع لكرونولوجيا معينة في حكي مناقب شخصياتنا.

سنتطرق في حلقة اليوم من سلسلة “أعلام من الصحراء“ إلى شخصية عرفت بحنكتها في الرماية والقنص، وهو أحد أعيان قبيلة العروسيين، إنه القائد البشير بن بابيت العروسي.

الولادة والمنشأ

ولد العروسي البشير بن بَابَيْتُ، المعروف محليا ب “أبشيّر” بن سيد أحمد بن بابيت، بمنطقة نكجير بإقليم وادي الذهب،  سنة 1934؛ وينتمي إلى قبيلة العروسيين، ويعد من أعيان القبيلة، حسب ما هو مدون في موسوعة “معلمة المغرب في جزئها 26 و27.

قناص المقاومة

ويعتبر البشير بن بابيت من أعضاء حركة جيش التحرير بمنطقة الصحراء؛ كما أنه يدخل ضمن فئة حملة السلاح في جيش التحرير الذين يتقنون فن الرماية والقنص، وعرف بشجاعته في ميدان الوغى، وفق المصدر نفسه.

العروسي البشير بن بابيت

وبعد معارك جيش التحرير بمناطق الساقية الحمراء؛ وعلى إثر عملية “إيكوفيون” (Ecowvillon) خلال شهر فبراير من سنة 1958، لجاً كباقي المقاومين إلى منطقة الطنطان، حيث أقام إلى حدود 1975 آنذاك عاد لمدينة العيون، وتم تعيينه قائدا على الجماعة القروية للدورة الواقعة شمال لك مدينة.

 إبداعه

وأفاد المصدر التاريخي المكتوب نفسه، أنه إلى جانب حمله للسلاح والمشاركة في المقاومة المسلحة والزعامة السياسية في قبيلة العروسيين؛ عرف البشير بالإبداع الشعري الحساني.

وفاته

توفي المقاوم البشيبر بن بابيت سنة 1998 بمينة الداخلة.

الحلقات السابقة:

أعلامٌ من الصحراء: بوزيد ولد الرباني..قائدٌ أحْرقت فرنسا أرشيفَها قبل تسليمِه السُّلطة

أعلام من الصحراء: أبّا الشيخ..قائدٌ باع إبِلَهُ لتسليح المُقاومة و وشّحه الحسن الثاني بوسام فارس

أعلام من الصحراء: دحمان..القايد الذي احتضن منزله تأسيس جيش التحرير

أعلام من الصحراء: الباشا البيضاوي..شاعر طريف رافق السلطان مولاي حفيظ في سفره

أعلام من الصحراء: الخرشي..قائد استعصى على ضباط الاستعمار الفرنسي واستقله محمد الخامس

أعْــلام من الصحراء: الجُــماني..رئيسُ “الصحراء” الذي ارتدى سِلْهامَ الحـسن الثاني

أعْــلامٌ من الصحراء: محمد الشكّوطي..عَـيْـنُ المقاومة داخِل ثكنات الجيش الإسباني

أعلام من الصحراء: الداي ولد سيدي بابا.. موريتاني ترأس البرلمان المغربي

 

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد