لماذا وإلى أين ؟

العــالمُ السفلي.. قصة هشام “إل شـاتيتو” أحد أمهر قائدي قوارب “الفانطوم”

“العالم السفلي”؛ سلسلة قصصية مشوقة، تفتح من خلالها “آشكاين” لقرائها الكرام نافذة لاستكشاف عالم تجارة المخدرات في شمال المغرب. 

من خلال هذه النافذة، تنقل الجريدة الإلكترونية “آشكاين” لمتتبعيها أحداث مشوقة من عالم التهريب الدولي للمخدرات بعضها ينبش تفاصيل ملفات معروف للعامة وبعضها خفي لا يعرفه إلا المقربون من العالم السفلي لتجارة المخدرات، إضافة إلى قصص أشخاص واكبوا وعملوا مع أكبر البارونات بمناطق الشمال والمغرب.

قصة اليوم من سلسلة “العالم السفلي”، تأخذنا إلى عالم مهرب المخدرات هشام الملقب بـ “El Chatito”، وهو مغربي في الثلاثينيات من عمره، كان أحد المعتقلين في عملية أمنية ضد شبكة لتهريب المخدرات بمضيق جبل طريق سنة 2019. هشام “إل شاتيتو”، الذي أسقطه تباهيه على مواقع التواصل أكثر من مرة في يد الحرس المدني الإسباني.

إليكم القصة :

لم يكن “El Chatito” خجولًا على الإطلاق عندما يتعلق الأمر بالتباهي والإعلان على شبكات التواصل الاجتماعي عن مهارته في قيادة قوارب “الفانطوم” السريعة، التي تستعمل في تهريب الحشيش والأموال. “هذا حصان مجنون هذا لا كريم دي لا كريم”، هكذا تفاخر هشام في أحد مقاطع الفيديو التي كان قد نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي توصلنا إلى نسخة منه، تظهره وهو يوثق لنفسه من على متن قارب بثلاثة محركات قوية بطول 12 مترًا في وسط مياه المضيق؛ وهو يقول «أنا هنا وحدي، لا أمن ولا أحد يعتقلني”.

ومع ذلك، فقد تم توقيفه، في شهر يوليو من سنة 2019، عندما وقع هشام في أيدي الحرس المدني الاسباني على شاطئ الفارو في سبتة بعد مطاردة هوليودية. انتهى به المطاف بدراجته المائية (جيتسكي) مغروسة في رمال الشاطئ وسط المصطافين الذين تابعوا أحداث المطاردة بعيون مشدوهة . بعد ذلك، مثل أمام أنظار المحكمة، التي أطلقت سراحه، حيث ادعى محاميه أنه تم توقيفه بسبب الفيديوهات التي ينشرها.

لكن ليس في كل مرة تسلم الجرة ، ” إل شاتيتو” سيكون أحد المعتقلين في إطار العملية الأمنية الكبرى ضد تهريب المخدرات والمهاجرين التي تم تنفيذها في مواقع مختلفة في “كامبو دي جبل طارق” وسبتة ومالقة والتي شارك فيها أكثر من 500 عنصر أمن إسباني من مصالح مختلفة.

“إل شاتيتو”، المغربي ذو اللكنة الأندلسية معروف جيداً، في العالم السفلي، عند تجار المخدرات كما المصالح الأمنية،  استطاع أن يصنع لنفسه شهرة وصدى بعد الفيديو الأول الذي تباهى فيه بقيادة زورق آلي بقوة 300 حصان وكيف دفعته البطالة إلى تهريب المخدرات، وفيديو اخر تباهى فيه برزم من الأوراق النقدية من فئة 100 و 50 يورو من داخل سيارته الفارهة.

تجاوزت صوره وفيديوهاته في ذلك الوقت مواقع التواصل، وظهرت على شاشة التلفزيون وبعد ذلك ، شعر “El Chatito” بأنه مضطر للتوضيح. حيث ادعى أنه “مشهور” لكن لا علاقة له بـ “المتاعب”. قائلا “لقد وجدت القارب في الماء -على الرغم من أن القارب كان في منتصف المضيق- وقمت بتصوير شريط فيديو ولكن لا علاقة لي به”، مضيفا أنه لهذا السبب فقط، وبحسب روايته، قام الحرس المدني الاسباني باعتقاله. واسترسل :”لدي عقد عمل ساري المفعول، ليس من العدل أن يعرضوني على التلفاز ويقولو أني مهرب مخدرات، أنا لست كذلك، فالمال الذي يظهر في الفيديو يعود لصديق كان سيشتري منزلا “.

ومع ذلك، فإن حماسته السينمائية التي لا يمكن كبتها استمرت، حيث عاد ليصور نفسه خلف مقود سيارة مرسيدس بقيمة 140 ألف يورو كان يقودها عبر بويرتو بانوس وماربيا وعرض أيضًا ساعته التي تساوي “3000 يورو”.

ولكن سواء كان ذلك نتاجًا للاستعراض أو التباهي أو الجريمة، فإن الحقيقة هي أنه، حسبما تمكنت هذه الصحيفة من الوصول إليه، فقد تعين على “El Chatito” بعد شهور من توقيفه الأول بسبتة، تقديم تفسيرات أمام القاضي يوم الجمعة 25 أكتوبر 2019، حين اعتقل رفقة خمسين آخرين خلال المداهمات التي شنها الحرس المدني الإسباني على شبكة للتهريب الدولي للمخدرات.

وشارك في العملية أكثر من 500 عميل من وكالة تنسيق تهريب المخدرات بأوروبا (Ocon Sur) ، وقيادة ملقة للحرس المدني، والجزيرة الخضراء، وسبتة، بالإضافة إلى مجموعتي GAR و GRS ، في العملية المسماة “Perla Costa”، ضد منظمة يُشتبه في أنها تسيطر على عمليات تهريب المخدرات والمهاجرين بين المغرب وإسبانيا عبر مضيق جبل طارق.

العملية التي جاءت نتيجة عدة أشهر من التحقيقات هي استمرار لعملية سابقة تم فيها ضبط 11 مخبأً مختلفا للمخدرات، بلغ مجموعها أكثر من 6000 كيلوغرام من الحشيش.

وتشير التقديرات إلى أن هذه الشبكة من المهربين، تمكنت من إدخال أكثر من 250 مهاجراً غير قانوني إلى إسبانيا، تم نقلهم في زوارق “فانطوم” عبر المضيق، والتي استخدموها أيضًا لتهريب المخدرات.

 

الحلقة السابعة : العالــمُ السفلي.. قصة البارون “علي” أكبر مُورِد للمُخدرات بالمغرب و إسبانيا

الحلقة السادسة : العالمُ السفلي.. قصَّـةُ إقـلاعٍ فاشل لطائرة محملة بالمخدرات بعد اصطدامها بشاحنة بطنجة

الحلقة الخامسة : العالمُ السفلي.. قصَّــةُ تهريب مُلازم “لاس كاستانياس” من مستشفى “لا لينيا” إلى “مارينا سمير”

الحلقة الرابعة : العالمُ السفلي.. تفاصيلُ سُــقوطِ طائـرةٍ لتهريب المُخدِّرات بطنجة و القبض على ربانها الكولومبي

الحلقة الثالثة : العالمُ السفلي.. قصة “باتشو”من قِيادة قوارب “الفانطوم” إلى إمام مسجد

الحلقة الثانية : العالم السفلي.. عصابة “الشطونة” وشقيقه لتهريب البشر والحشيش

الحلقة الأولى : العالمُ السفلي.. هكذا خطط لتصفية النيني بواسطة قاتلٍٍ مأجـــور

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x