لماذا وإلى أين ؟

العالمُ السفلي.. قصة “إل روسو” قاتل بارونات المخدرات الذي أسقطه الأمن المغربي بتطوان

“العالم السفلي”؛ سلسلة قصصية مشوقة، تفتح من خلالها “آشكاين” لقرائها الكرام نافذة لاستكشاف عالم تجارة المخدرات في شمال المغرب. 

من خلال هذه النافذة، تنقل الجريدة الإلكترونية “آشكاين” لمتتبعيها أحداث مشوقة من عالم التهريب الدولي للمخدرات بعضها ينبش تفاصيل ملفات معروف للعامة وبعضها خفي لا يعرفه إلا المقربون من العالم السفلي لتجارة المخدرات، إضافة إلى قصص أشخاص واكبوا وعملوا مع أكبر البارونات بمناطق الشمال والمغرب.

في هذه الحلقة من العالم السفلي، نفتح لكم نافذة على قصة مجرم إسباني عنيف أسقطته عناصر الأمن المغربية، قاتل بارون المخدرات الشهير بلقب “إل بيليون”، والمحكوم ب58 سنة سجنا قبل فراره نجو المغرب.

إليكم القصة :

مساء اليوم الجمعة 30 من سنة 2019، السلطات الأمنية المغربية، تعلن عن توقيف إسباني خطير مبحوث عنه بموجب أمر دولي بإلقاء القبض صادر عن السلطات القضائية الإسبانية، وبمقتضى نشرة حمراء صادرة عن منظمة الأنتربول، في قضايا تتعلق بالقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، والاختطاف والاحتجاز والفرار من مؤسسة سجنية.

السلطات المغربية، ذكرت بأن المواطن الإسباني الموقوف، يلقب ب”EL ruso” و “El rober”، ويرتبط بشبكات الإجرام العنيف باسبانيا، كان قد لاذ بالفرار أثناء عملية خفره من مؤسسة سجنية بمدريد نحو المستشفى، بتاريخ 1 نونبر 2018.

فمن هو “إل روسو” المجرم الخطير الذي دوخ السلطات الإسبانية، وفرّ من إسبانيا واستطاع ولوج التراب الوطني باستعمال جواز سفر إسباني بهوية زائفة، قبل أن يتم تحديد مكانه ويتم توقيفه بمدينة تطوان.

روبيرت إزكويردو ، المعروف بلقب “إل روسو”، 27 عامًا ، اشتهر كعضلات للتأجير من طرف بارونات التهريب بمنطقة قادس، وخاصة منطقة لا لينيا ديل كونسيبسيون، قبل أن يرتقي في سلم العصابة التي ينتمي لها، ويتخرج من تهم الاعتداء ونقل المخدرات وتجارتها إلى القتل والاختطاف والتعذيب. ويقضي الآن حكما ب58 عامًا بعد توقيفه بمدينة تطوان، بتهمة اختطاف وقتل مهرب مخدرات في شيكلانا (قادس) ، بالإضافة إلى جرائم أخرى.

لدى”إل روسو” تاريخ طويل وإدانات تتعلق بالاعتداءات والجرائم ضد الممتلكات، لكن أخطر الأعمال التي حُكم عليه بالسجن بسببها كانت الانتماء إلى عصابة إجرامية اختطفت وقتلت وعذبت في عام 2014 مهرب مخدرات معروف من شيكلانا بقادس الإسبانية، ديفيد مونيوز، المعروف أيضًا باسم “إل بيلون”.

وحكمت محكمة مقاطعة قادس على أعضاء العصابة، بقيادة المعروف بإسماعيل لوبيز، بالسجن لمدد تتراوح بين 47 و 62 عامًا، في يوليو 2014، بعدما علم إسماعيل أن مونيوز قد يخفي حوالي 400 ألف يورو يُزعم أنها من نشاطه لتهريب الحشيش من المغرب نحو إسبانيا، ولهذا السبب ابتكر خطة لاختطافه وإجباره على الكشف عن المكان الذي احتفظ فيه بالمال والاستيلاء عليه.

ومن أجل مساعدته في خطته، اتصل إسماعيل بالعديد من الأشخاص الذين يثق بهم ، بما في ذلك روبرتو إزكويردو. ونفذوا العملية في 5 غشت من سنة 2014، حيت قامت المجموعة بملاحقة الضحية وضربه حتى أغمي عليه ووضعه في سيارة ونقله إلى شقة حيث قاموا بتعذيبه لإجباره على إعطائهم المكان الذي يُفترض أنه خبأ فيه النقود. وبالمعلومات التي قدمها المخطوف ، تمكن أفراد العصابة من الحصول على مبلغ غير محدد من المال ، ولكن ليس قبل نهب منزلين وطعن ساكنيهما، وقتل بارون المخدرات “إل بيليون” بعد طعنه بـ 14 طعنة.

هروب “إل روسو” من السجن لا يقل هوليودية عن جرائمه، فبعد ظهر يوم الخميس 3 نفمبر 2018، عند بوابة مستشفى “12 أكتوبر”، حيث كان لديه موعد طبي معروف للأصدقاء والعائلة الذين كانوا ينتظرونه هناك. وعندما فتح عناصر الحرس المدني بوابة الشاحنة التي كان يُنقل فيها، قام “إل روسو” بدفع العملاء وأطلق ساقيه للرياح نحو سيارة “BMW X5” سُرقت من إحدى الشركات، والتي كانت تنتظره في منطقة الطوارئ بالمستشفى، ونزل ثلاثة أشخاص من السيارة وقاموا برش طفايات حريق على الضباط لتعتيم رؤيتهم، ثم ركب المعني السيارة وهرب الجميع بسرعة من مكان الحادث.

وقد تمكن بعدها “إل روسو” بعدها، بمساعدة من أصدقائه في للعالم السفلي من للحصول على جواز سفر بهوية مزورة، والذي نمكن عبره من تخطي نقط المراقبة الجمركية والأمنية بمطارات إسبانيا والمغرب، حيث ظل متواريا عن الأنظار لحوالي السنة، قبل أن تتمكن أعين مديرية مراقبة التراب الوطني “ديستي” من تحديد مكانه بمدينة تطوان.

 

الحلقة التاسعة : العالمُ السفلي.. “اليطفتي” يكشفُ تكتيكات شبكات التهريب عبر درّاجات “الجيتسكي” 

الحلقة الثامنة : العــالمُ السفلي.. قصة هشام “إل شـاتيتو” أحد أمهر قائدي قوارب “الفانطوم”

الحلقة السابعة : العالــمُ السفلي.. قصة البارون “علي” أكبر مُورِد للمُخدرات بالمغرب و إسبانيا

الحلقة السادسة : العالمُ السفلي.. قصَّـةُ إقـلاعٍ فاشل لطائرة محملة بالمخدرات بعد اصطدامها بشاحنة بطنجة

الحلقة الخامسة : العالمُ السفلي.. قصَّــةُ تهريب مُلازم “لاس كاستانياس” من مستشفى “لا لينيا” إلى “مارينا سمير”

الحلقة الرابعة : العالمُ السفلي.. تفاصيلُ سُــقوطِ طائـرةٍ لتهريب المُخدِّرات بطنجة و القبض على ربانها الكولومبي

الحلقة الثالثة : العالمُ السفلي.. قصة “باتشو”من قِيادة قوارب “الفانطوم” إلى إمام مسجد

الحلقة الثانية : العالم السفلي.. عصابة “الشطونة” وشقيقه لتهريب البشر والحشيش

الحلقة الأولى : العالمُ السفلي.. هكذا خطط لتصفية النيني بواسطة قاتلٍٍ مأجـــور

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x