لماذا وإلى أين ؟

عائلات الصحراء: أهل محمد سالم المجلسي..مجلة فرنسية تشبه محضرته بـ”السوربون”

يسر جريدة “آشكاين” الإلكترونية  أن تضع بين يدي قرائها الأعزاء سلسلة تاريخية تتقفى أثر العائلات والأسر الصحراوية التي كان لها أثر بليغ في الصحراء المغربية، وذاع اسمها نظير ما بذلته في مجالات مختلفة من الحياة من خلال ركن  “عائلات الصحراء”.

سنتطرق في حلقة اليوم إلى عائلة أهل محمد سالم المجلسي، والتي كان لها أدوار في مجالات مختلفة من بينها الفقه والتدريس عبر المحضرة والتي شبهتها مجلة فرنسية بجامعة السوربون، كما أن هذه العائلة تقلد أبناؤها عددا من المهام، كان أبرزها أول رئيس للمحكمة الإبتدائية بوادي الطهب.

قال رئيس مركز الشيخ عبدالقادر الجيلاني للأبحاث والدراسات الفقهية والصوفية والثقافية بأوسرد، الباحث المهتم بالتراث الحساني، محمد الجيلان لعبد، إن “عائلة آل محمد سالم من العوائل التي عرفت بالصحراء، وتميزت بالعلم والصلاح والورع والاستقامة وكانت المحضرة السالمية مضرب المثل تضرب لها أكباد الابل من الشرق والغرب خلدها الشعراء في سجل التاريخ بالشعر في لونيه فصيحه وشعبيه يقول فيها أحدهم

رئيس مركز الشيخ عبدالقادر الجيلاني للأبحاث والدراسات الفقهية والصوفية والثقافية بأوسرد، الباحث المهتم بالتراث الحساني، محمد الجيلان لعبد

اهل محمد ما تنجحد…سالم دون الخصوم.. هذ، يعرفه كل حد….عنهم مدمعوم.

والعلم ال فالناس باد…خاطيهم ماه افحوم…وال يعط لموال زاد..عمان الشدد هوم.

أما بالنسبة للفصيح، نقل لنا محمد الجيلان قول أحد الشعراء:

أيا طاوي الاحشاء ومنقطع العرى*هلم الى ابناء سالم  تسلم

اولئك قوم إن تزرهم تجدهم*  مصابيح اظلام جداويل علم

اهلة يمن تنتمي لأهلة  * الي المصطفى تلك الاهلة تنتمي

محضرة شبيهة بالسوربون

وأشار إلى أن  “الكاتب الفرنسي ايتان رتشارد تحدث عنه في مجلة كانت تصدرها فرنسا سنة 1949،  تسمى شمال افريقيا، وصف فيها الكاتب محضرة آل محمد سالم بأنها جامعة تقارن في مضامينها بجامعة سوربون الفرنسية، وان أول دراستها تعتبر منهيات غيرها من المحاضر”.

المشاركة في المقاومة

وأضاف أن “ابناءها شاركوا في الجهاد بكل استماتة وبطولة، ومن هؤلاء بتاح، الذي كان قائد حملة في عهد الشيخ ماء العينين، ومنهم محمد الغيث بن عبدالله ولد احمد ولد محمد سالم، حيث محمد الغيث ضابطا في الجيش الملكي برتبة ملازم، وكان مرشدا في الجيش الملكي”.

وتابع أن من هؤلاء المشاركين “محمد عبدالله بن محمد المختار بن بديه، إذ كان هو الآخر ضابطا في الجيش الملكي إلى حين وفاته”.

واستشهد محمد الجيلان لعبد يقول أحد أبناء القبيلة في إحدى معارك المقاومة، حين قال بالحسانية: “جيش التحرير الواس زين، ما يشلل فل عدل، زين العدل عند السنين، وال عدل زين افتكل، يوم برغيوزي امنين، لجدان امش بيه امثكل”.

أول رئيس للحكمة الإبتدائية بوادي الذهب

وأردف محدثنا أن “العائلة كانت  لها علاقات مع كل القبائل ومع كبار قادتها، كما أنها تضمنت علماء منهم عبد القادر بن محمد بن محمد سالم عبدالله بن محمد بن محمد سالم، وحبيب الله بن محمد احمد بن محمد بن محمد سالم، وقاري ولد عبدالله ولد محمد ولد محمد سالم بلاه ولد عبدالقادر ولد محمد عبدالله ولد احمد ولد محمد سالم”.

وأكد على أن “علماء العائلة الذين عاصرونا، منهم على سبيل المثال نجد الجيلاني لعبد، الذي كان أول رئيس للمحكمة الابتدائية بوادي الذهب وثاني قاضيين انتدبتهم المملكة المغربية لتعاون القضائي بدولة الكويت، والعالم الفقيه حي الله احمد حبيب الله الذي قرء بيعة سكان اقليم وادي الذهب بين يدي جلالة المغفور له الحن الثاني طيب الله ثراه”.

مؤلفات العائلة

وخلص إلى أن “هناك خزانات تعج بالكتب من تأليف الأسرة، في مجالات الفقه والقرآن والحديث والسيرة والنحو والعقائد واللغة والبديع والبيان والمنطق وعلوم الرياضيات والمواقيت والجداول والفلك، إلى غير ذلك من سائر دروب المعرفة”.

الحلقات السابقة

عائلات من الصحراء: أهل الشيخ بيروك.. عائلة بسطت نفوذها التجاري من وادنون إلى السودان

عائلات من الصحراء: أهل العرابي..شبكة وكلاء تجاريين مسلمين ويهود بين الصويرة وتمبكتو

عائلات من الصحراء: أهل بوكَرين.. محافظ صاغ “عقد الخاوة” وأنقذ مدونة زاوية آسا من الضياع 

عائلات من الصحراء: أهل لعريبي.. “خرقت” قاعدة انتماء وامتلكت منازل للكراء بتمبكتو

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x