لماذا وإلى أين ؟

تمغارت تمازيغت: قوة المجتمع في حرية المرأة

سلسلة “تمغارت تمازيغت” هي نافذة تمكن قراء وزوار الصحيفة الرقمية “آشكاين” التعرف على قيمة وأهمية المرأة لدى الأمازيغ في كل مناحي الحياة، إن على المستويات الإجتماعية؛ الثقافية، الإقتصادي وحتى السياسية، كما أنها (السلسلة) مناسبة للتطرق للنقاش الدائر اليوم حول إصلاح مدونة الأسرة بمنظور أمازيغي يتأسس على العرف الذي كان ينظم مجمتع القبائل المغربية الأمازيغية.

تمغارت تمازيغت: الحلقة 21 .. قوة المجتمع في حرية المرأة

أثناء تصفحنا للمصادر التاريخية القديمة من قبيل تحفة النظار لابن بطوطة أو كتاب المغرب للبكري أو العبر لابن خلدون أو نزهة المشتاق للإدريسي أو غيرها من المصادر التاريخية القديمة سنندهش لمكانة وصورة المرأة الامازيغية في تلك العصور القديمة، حيث أشارت هذه المصادر وغيرها إلى مواهب المرأة الامازيغية و كفاءتها في مجالات عدة سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية تفوق فيها قوة الرجل ومكانته.

ونقرأ عن ابن بطوطة قولا طريفا أشار فيه إلى اندهاشه للمكانة التي حظيت بها المرأة الامازيغية في عصره والعصور السابقة، حيث انها احتلت مكانة هامة وسط افراد القبيلة والعشيرة والاسرة واشار في كتابه تحفة النظار ان نساء قبيلة( مسوفة – قبيلة صنهاجية – يتصفن بجمالهن الفائق، وشانهن اعظم من شان الرجال..) هذه القوة ـ في اعتقاده ـ تبرز قوة المجتمع الامازيغي في الحرية التي تتمتع بها المرأة حيث لا وجود لسلطة مهيمنة أو متسلطة أو قاهرة على نساء القبيلة رغم سفورهن واختلاطهن بالرجال إلا أنهن (محافظات على العرف وعلى القوانين القبلية ومواظبات على الصلوات..)؛ تحفة النظار في عجائب الامصارء ابن بطوطة.

ويقول الكاتب؛ محمد بادرة، إن المرأة الامازيغية أما كانت أم زوجة أم جدة كانت تتمتع بسلطة قوية داخل الاسرة حيث تحضر وتشارك في المجالس التي تخص أمور أسرتها وعشيرتها وقبيلتها، بل واليها يعود الفضل في الحفاظ على حروف تيفناغ (الابجدية الامازيغية) التي تخطها في الالبسة والحلي والزرابي ونقش الحناء. إنها منتجة للتراث وفي نفس الان هي موضوع التراث نفسه.

ذ. محمد بادرة

ففي زمن الحرب؛ كانت المرأة الأمازيغية تتكفل بالأسرى، ترعاهم وتداويهم إلى أن يتحدد مصيرهم بفدائهم أو إطلاق سراحهم وإلى حين إيصالهم إلى ذويهم بواسطة النساء العجائز، لما لهن من تقدير واحترام من طرف الجميع خصوما ومتحالفين. أما زمن السلم؛ فالمرأة هي المسؤولة على الحفاظ على الثروة المادية لعائلتها وهي الحريصة على تنميتها بالعمل المتفاني في المراعي والحقول والمغازل والمناسج في غزل ونسج الزرابي والالبسة وهو ما حررها من الاشغال المنزلية وان لم تتخلى عن وظيفتها في البيت تربية وتدبيرا.

وقد وجدت المرأة الامازيغية قديما ضالتها في التنظيم القبلي القائم على مبدأ المساواة والتعادلية بين أفراد القبيلة، ووجدت ضالتها في الاعراف والتقاليد الامازيغية التي ترفع من قيمة المرأة ومكانتها في بيئة تعتمد على النسب الاميسي أو (الامومي) وفي مرحلة سابقة على الفتح الاسلامي حيث كان الابناء ينتسبون إلى أمهاتهم؛ مثل انتساب ابن تومرت لأمه.

وكانت المرأة الامازيغية قد تألقت في سماء الثقافة والادب ونالت نصيبا وافرا من العلم لا يقل عن نصيب الرجال ولو في مجتمع تسوده سلطة الفقهاء ورجال الدين (دولة المرابطين).

ومن النساء الامازيغيات اللواتي اشتهرن في هذا ميدان الادب والثقافة، نذكر الاميرة تميمة بنت يوسف بن تاشفين اللمتونية وحواء بنت تاشفين وزينب النفزاوية المشهورة في المصادر التاريخية بأدوارها الحاسمة في كثير من الاحداث التي عرفتها الدولة المرابطية أو في مشاركتها وتسييرها للشؤون السياسية والادارية لمجتمعها وسط سلطة ذكورية يحكمها فقهاء ورجال دين وزعماء قبائل.

الحلقة 1: أزرف ن تمغارت تمازيغت: الإرث

الحلقة 2: أزرف ن تمغارت تمازيغت: الولاية القانونية على الأبناء

الحلقة 3: أزرف ن تمغارت تمازيغت: الأموال المكتسبة

الحلقة 4: أزرف ن تمغارت تمازيغت: العنف الزوجي

الحلقة 5: أزرف ن تمغارت تمازيغت: الإجتهاد الفقهي في قضايا المرأة

الحلقة 6: أزرف ن تمغارت تمازيغت: تقسيم الشغل بين الرجل والمرأة

الحلقة 7: أزرف ن تمغارت تمازيغت: تعدد الزوجات

الحلقة 8: أزرف ن تمغارت تمازيغت: تزويج الطفلات

الحلقة 9: أزرف ن تمغارت تمازيغت: الوساطة الأسرية

الحلقة 10: أزرف ن تمغارت تمازيغت: الخطبة 

الحلقة 11: أزرف ن تمغارت تمازيغت: النفقة

الحلقة 12: أزرف ن تمغارت تمازيغت: الزواج

الحلقة 13: أزرف ن تمغارت تمازيغت: صورة المرأة

الحلقة 14: أزرف ن تمغارت تمازيغت: الصداق

الحلقة 15: أزرف ن تمغارت تمازيغت: توثيق العقود

الحلقة 16: أزرف ن تمغارت تمازيغت: المكانة الإعتبارية

الحلقة 17: أزرف ن تمغارت تمازيغت: الطلاق

الحلقة 18: أزرف ن تمغارت تمازيغت: المجتمع الأميسي

الحلقة 19: أزرف ن تمغارت تمازيغت: الفقه القديم وحقوق المرأة

الحلقة 20: تمغارت تمازيغت.. بنك الهوية والثقافة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
احمد
المعلق(ة)
2 أبريل 2024 21:14

في المجتمع الامازيغي ليست كل النساء على صفة اجتماعية واحدة، فهناك فرق في تناول المسؤولية بين الجدة التي لها سلطة اوسع وتسند لها بعض القضايا دون غيرها من النساء، كما هناك فرق جوهري بين وضع المراة الامازيغية في منطقة احواز مراكش ومنطقة سوس، ووضعية المراة وادوارها في منطقة الاطلس المتوسط، والمراة في منطقة الاطلس الكبير وبالتحيد منطقة الريف، هناك اختلاف كبير في الادوار وفي منظومة القيم بين هذه المناطق، ولا يمكن وصف المراة الامازيغية كأنها نمط واحد عام.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x