لماذا وإلى أين ؟

عائلات الصحراء: أهل أبا لحسن..مقاوم غَـنِــم خيمة ضابط فرنسي وأهداها لقائد قبيلته

يسر جريدة “آشكاين” الإلكترونية  أن تضع بين يدي قرائها الأعزاء سلسلة تاريخية تتقفى أثر العائلات والأسر الصحراوية التي كان لها أثر بليغ في الصحراء المغربية، وذاع اسمها نظير ما بذلته في مجالات مختلفة من الحياة من خلال ركن  “عائلات الصحراء”.

سنتطرق في حلقة اليوم إلى عائلة أهل عالي ولد أبا لحسن، كأحد المقاومين البرازين في قبيلة يگوت عرش أيت يبورك، من خلال مشاركته في عدد من المعارك ضد المستعمر وما لعبه من أدوار بارزة.

النسب والنشأة

يقول الباحث في علم الاجتماع المهتم بالتراث اللامادي الحساني، حسن بارى، إن “عالي ولد أبا لحسن ولد بيهي ولد الخولات وأمه مباركة منت شيداد، ينتمي إلى قبيلة يگوت عرش أيت يبورك”.

الباحث في علم الاجتماع المهتم بالتراث اللامادي الحساني، حسن بارى

وأفاد بارى أن “عالي ولد أبا لحسن ولد وترعرع وعاش في مجال البيضان الممتد من وادي نون إلى نهر السنغال، غير أن مجال استقراره هو مجال وزيني وأيدار ووادي درعة، وله بهذا الوادي أراضي صالحة لزارعة تحمل اسمه إلى اليوم، كما عرف بين أبناء أهل الصحراء بكثرة الترحال من مجال إلى آخر بحثا عن الكلأ لمواشيه”.

مكانته بين قبائل الصحراء

وأكد المتحث في تصريحه لـ”آشكاين”، أن “عالي ولد أبا لحسن يعد من بين رجالات القبيلة الذين كانت لهم مكانة كبيرة بين أفراد قبيلته، وبين القبائل الأخرى، كان يسعى إلى حل الخلافات بين أفراد قبيلته، والبحث عن كل ما يمكن أن يشد من تلاحمهم وتعزيز وحدتهم”.

وأضاف أنه  “كان يسعى كذلك، إلى حل الخلافات التي تحدث بين قبيلة يگوت وقبائل الصحراء الأخرى، ولا يتوانى كذلك عن حمل السلاح إذا دعت الضرورة لدفاع عن هذه القبيلة ومجالها”.

معارك ضد المستعمر

وأشار إلى أن “عالي ولد أبا لحسن يعد من بين رجالات هذه القبيلة الذين كان لهم إسهام كبير في الحركة الجهادية ضد النصارى، وقد شارك في العديد من المعارك ضد القوات الفرنسية، كمعركة صنگة أحميم، التي وقعت سنة 10 يناير 1913، وعرفت خسارة كبيرة في القوات الفرنسية، وغنم في هذه المعركة خيمة القائد الفرنسي وأهدها إلى قائد قبيلة يگوت في تلك المرحلة مبارك العربي”.

كما شارك عالي ولد أبا لحسن، يورد بارى في “معركة أگليب أخشاش إلى جانب العديد من أبناء الصحراء، وهي المعركة التي وقعت سنة 1913، وقتل فيها النقيب الفرنسي (Gerhardt)، وتختلف الروايات في من قتل هذا النقيب بين أمبارك بن آحماد اليگوتي وعالي ولد أبا لحسن اليگوتي، كما شارك كذلك في معركة صنگة لمدن”.

الحلقات السابقة

عائلات من الصحراء: أهل الشيخ بيروك.. عائلة بسطت نفوذها التجاري من وادنون إلى السودان

عائلات من الصحراء: أهل العرابي..شبكة وكلاء تجاريين مسلمين ويهود بين الصويرة وتمبكتو

عائلات من الصحراء: أهل بوكَرين.. محافظ صاغ “عقد الخاوة” وأنقذ مدونة زاوية آسا من الضياع 

عائلات من الصحراء: أهل لعريبي.. “خرقت” قاعدة انتماء وامتلكت منازل للكراء بتمبكتو

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x