لماذا وإلى أين ؟

عائلات الصحراء: السويحة.. فنانة موهوبة شاركت في إحياء حفل زفاف الملك محمد السادس

يسر جريدة “آشكاين” الإلكترونية  أن تضع بين يدي قرائها الأعزاء سلسلة تاريخية تتقفى أثر العائلات والأسر الصحراوية التي كان لها أثر بليغ في الصحراء المغربية، وذاع اسمها نظير ما بذلته في مجالات مختلفة من الحياة من خلال ركن  “عائلات الصحراء “.

سنتطرق في حلقة اليوم إلى عائلة المداحة الراحلة فاطمة بنت بلعيد بنت سيد الخضر، الملقبة بالسويحة والتي عرفت بأمداحها الخالدة، ومشاركاتها المتميزة، والتي توجت بمشاركتها في حفل زفاف الملك محمد السادس.

الولادة والمنشأ

قال الباحث في التراث اللامادي الحساني، بوزيد لغلى، نقلا عن أحد حفدتها، إن “المداحة الراحلة فاطمة بنت بلعيد بنت سيد الخضر، الملقبة بالسويحة، التوبالية الانتماء القبلي، الوادنونية النشأة والمقام، تعد رمزا من رموز فن المديح النبوي بوادي نون، وقد أسست منذ الخمسينات فرقة تضم عدة نساء من أيقونات فن المديح والنقر على  الطبل”.

الباحث في التراث اللامادي الحساني، بوزيد لغلى

تأسيس الفرقة  رسميا

وحسب ما استقاه بوزيد لغلى من حفيد الراحلة، فإن “الراحلة رحمها الله قد بادرت إلى تأسيس  فرقتها الفنية وفق الصيغة القانونية بوصفها جمعية فنية عام 1971، وذلك للخروج بالفرقة من طابعها غير الرسمي إلى طابع رسمي يكفل لها المشاركة في الملتقيات الوطنية”.

المشاركة في حفل زفاف الملك محمد السادس

وفي هذا الإطار، يضيف مصدرنا “شاركت بمديحيات وأنغام وطنية في عدة مناسبات، منها حفل زفاف الملك المفدى محمد السادس، إذ حظيت الفرقة بشرف تمثيل وادي نون ضمن فرق فنية أخرى، فضلا عن عديد مشاركاتها في إحياء الأعياد الوطنية”.

وحسب ذات المصدر فإن “الفرقة حافظت على طابعها التراثي الأصيل، إذ ساهمت في حفظ وصيانة الأشوار والمدحات الوادنونية التي تضفي على المديح النبوي طابع الخصوصية المحلية”.

صقل موهبة الفن

وجوابا عن سؤال يهم كيفية تعلم الفنانة “السويحة” فن المديح النبوي، أكد حفيدها للباحث بوزيد لغلى أنها  “كانت تتمتع بموهبة  حباها بها الله، ولم ترث هذا الفن عن أسلافها، لكنها استلهمت حب  هذا الإبداع الفني من  امرأة تجيد المديح النبوي على أنغام الطبل تدعى : ريتا بنت احرضام، وهي إحدى جاراتها، وكانت فنانة مقتدرة، كما أن الجد كان فنانا وشاعرا يبدع،  وصاحب صوت شجي”.

وأشار إلى أن “من ترنيماتها المديحية المشتهرة: خادم للنبي هيدانَه ..يا رب نرجى مرسولك…ومعاه ملوكك عوانه..صليت اعل جيد لجواد.. “.

الحلقات السابقة

عائلات من الصحراء: أهل الشيخ بيروك.. عائلة بسطت نفوذها التجاري من وادنون إلى السودان

عائلات من الصحراء: أهل العرابي..شبكة وكلاء تجاريين مسلمين ويهود بين الصويرة وتمبكتو

عائلات من الصحراء: أهل بوكَرين.. محافظ صاغ “عقد الخاوة” وأنقذ مدونة زاوية آسا من الضياع 

عائلات من الصحراء: أهل لعريبي.. “خرقت” قاعدة انتماء وامتلكت منازل للكراء بتمبكتو

-عائلات الصحراء: أهل المامي..شاعر ومُـفــتٍ عارض السيـبة

-عائلات الصحراء: أهل دحمان.. أول نائب برلماني عن دائرة كلميم

-عائلات الصحراء: أهل حيبلتي.. أسرة هَـجّرها الانفصاليون قسرا إلى تندوف وعادت لتجديد مبايعة الملك

-عائلات الصحراء: أهل عبيد الزهري.. مقاوم نسق اجتماعات سرية لاستقبال السلطان محمد الخامس بفرنسا

عائلات الصحراء: أهل العبادلة.. أحد منظمي مؤتمر “أُمّ الشّكَّاك” تحضيرا لمبايعة قبائل الصحراء للسلطان محمد الخامس

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x